جمالصحة ولياقة

أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور

لا شك أن الشعر هو تاج الرأس بكل ما تحمله الكلمة من معنى، إذ يعد زينة طبيعية تتحلى بها المرأة والرجل على حدٍ سواء، ولكن أحيانًا قد ينتاب الشعر بعض المشاكل التي تؤدي إلى تساقطه، في حال كنت تبحث عن علاج مناسب لهذه المشكلة يجب أولًا التعرف على أسباب تساقط الشعر من الجذور؛ كي تتمكن من اتباع العلاج الأمثل لحالتك. 

أسباب تساقط الشعر من الجذور 

أسباب تساقط الشعر من الجذور
أسباب تساقط الشعر من الجذور

ليس بالضرورة أن يصنف تساقط الشعر على أنه حالة مرضية، إذ يمر الشعر بدورة حياة تتألف من النمو، الراحة والتساقط، مما يعني أن تساقط الشعر أمر طبيعي للغاية، حيث يصل عدد خصلات الشعر المتساقطة يوميًا إلى 100 شعرة تقريبًا، ولكن يصبح الأمر غير طبيعي في حال تخطي عدد التساقط هذا القدر، إذ تنتج عنه خسارة فعلية للشعر، الأمر الذي يحتم عليكِ سرعة التوجه للطبيب للتعرف على السبب. 

ومن الجدير بالذكر أن أغلب الرجال في عمر 40 سيعانون من تساقط الشعر نتيجة الصلع الذكري وهي عبارة عن حالة وراثية، كذلك تصاب نصف النساء تقريبًا بما يسمى بالصلع الأنثوي عن عمر يناهز 70 عاما، بخلاف الحالات الوراثية قد يكون تساقط الشعر أمرا مؤقتا، نتيجة لبعض العلاجات أو الحالات المرضية، لذا دعنا نتعرف باستفاضة على أسباب تساقط الشعر من الجذور وهي كالتالي:

تساقط الشعر الوراثي

من أشهر أسباب تساقط الشعر من البصيلة في النساء والرجال في شتى أنحاء العالم هو العامل الوراثي، بمعنى أن تساقط الشعر هنا يكون نتيجة جينات متوارثة من الآباء؛ ونتيجة لذلك يحدث تقلص في حجم بصيلة الشعر، ومن ثم توقف نموها نهائيًا، وعادةً يبدأ الصلع في الرجال من عمر 40 عاما، ولكن أحيانًا يظهر في سن مبكرة أي في العقد الثاني تقريبًا، ومن العلامات الأولى للصلع هي ظهور بقعة في منتصف الرأس، أو انحسار منبت الشعر. 

اقرأ أيضًا: أفضل بخاخ لتكثيف الشعر من النهدي

داء الثعلبة

أسباب تساقط الشعر من الجذور
أسباب تساقط الشعر من الجذور

هو عبارة عن مرض مناعي شرس ينتج عن تطوره تساقط الشعر من الجذور، وذلك بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، ومن الجدير بالذكر أن تساقط الشعر الناتج عن الثعلبة لا يتوقف عند شعر الرأس فقط، بل يؤثر أيضًا على شعر الحواجب، الرموش، الأذن، والأنف كذلك. 

العمر

من أسباب تساقط الشعر من البصيلة أيضًا هو العمر، إذ نلاحظ حدوث تغيرات كثيرة على الشعر مع تقدم السن، حيث نلاحظ تباطؤ نموه، ليس هذا فحسب بل يتوقف نموه بشكل نهائي عند مرحلة عمرية معينة، فضلًا عن فقدان لونه المتعارف عليه، بالإضافة إلى ترققه وضعفه. 

علاج السرطان

من أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور كما نعلم جميعًا هو العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي عند منطقة الرقبة أو الرأس، حيث نلاحظ تساقط الشعر من الجذور السوداء بعد أسابيع قلائل من تلاقي العلاج. 

العناية بالشعر

العناية اليومية بالشعر من غسل وتمشيط لا بأس بها، ولكن تكمن المشكلة في العناية التجميلية بالشعر مثل تجعيده أو صبغه، أو فرده، كل ذلك ينهك الشعر ويتلف، ويصل هذا الضرر في النهاية إلى تساقط الشعر. 

الضغوط (الولادة، المرض) 

من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات التعرض للكثير من الضغوط النفسية، الأمر الذي ينتج عنه تساقط الشعر على وسادتك أو في الفرشاة أثناء التمشيط، بالإضافة إلى الإعياء والمرض وإجراء عملية جراحية، أما بالنسبة للسيدات فالحمل يسبب تساقط الشعر وكذلك الولادة والرضاعة. 

عدوى فروة الرأس

قد يصاب المرء بأي عدوى في فروة الرأس سواء فطرية كانت أو بكتيرية، الأمر الذي ينتج عنه التهاب فروة الرأس وتقشر أجزاء منها، فتكون النتيجة ضعف بصيلات الشعر، ومن ثم تساقطه. 

تصفيف الشعر إلى الوراء

لا يحبذ إطلاقا تمشيط الشعر وشده إلى الخلف بقوة؛ لأن المداومة على الشد إلى الوراء ينتج عنها تساقط الشعر، ويطلق على هذه الحالة مصطلح ثعلبة الشد.

الأدوية

لا تسبب الأدوية الكيماوية تساقط الشعر فحسب، بل توجد أدوية أخرى من الأعراض الجانبية لها هو تساقط الشعر، فلا داعي للهلع والمبادرة إلى وقف تناول الأدوية، فقط تحدث إلى طبيبك بهذا الشأن؛ كي يصف لك ما يناسبك من أدوية، لأن وقف الدواء من تلقاء نفسك قد يعرضك لمضاعفات صحية أنت في غنى عنها. 

الخلل الهرموني

كثيرًا ما تصاب السيدات بخلل الهرمونات وعدم توازنها، الأمر الذي ينتج عنه ضعف البصيلة وتساقطها، ومن أمثلة الخلل الهرموني الذي تتعرض له المرأة، هو الخلل الناتج عن تكيس المبايض، والناتج عن توقف تناول حبوب منع الحمل، كلاهما يسببان اضطراب الهرمونات بالجسم، الأمر الذي يعقبه تساقط الشعر. 

العدوى المنقولة جنسيا

في بعض حالات العدوى المنقولة جنسيًا إن لم يتم التعامل معها طبيًا بشكل صحيح، تكون المحصلة تساقط الشعر، ومثال على ذلك مرض الزهري، ففي حال تركه دون علاج، تكون النتيجة هي تساقط شعر الحاجبين واللحية بخلاف فروة الرأس. 

تندب الثعلبة

هي الحالة الطبية التي يحدث فيها التهاب بصيلات الشعر، ومن ثم تدميرها نهائيًا، وفي هذه الحالة لا يمكن أن ينمو الشعر مجددًا، ويطلق عليها الثعلبة الندبية.

مرض الغدة الدرقية

أسباب تساقط الشعر من الجذور
أسباب تساقط الشعر من الجذور

قد يكون سبب ترقق الشعر وتساقطه هو وجود خلل في الغدة الدرقية، ومن أهم الأعراض لذلك هو تساقط الشعر على شكل كتل أثناء التمشيط. 

قلة العناصر الغذائية والمعادن 

من أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور هو عدم الحصول على القدر الكافي من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم وعلى رأسها الحديد، والزنك، والبيوتين، والبروتين وغيرها من عناصر. 

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه

علاج تساقط الشعر 

يختلف علاج تساقط الشعر على عدة عوامل وهي كمية الشعر المتساقط، هل يتساقط بقوة أم باعتدال كما يعتمد على السبب المؤدي إلى تساقطه، ومن طرق العلاج ما يلي:

  • يمكن الاعتماد على بعض العلاجات والكريمات الوضعية التي يدخل في تركيبها مركب المينوكسيديل، والذي من شأنه تحفيز نمو الشعر مجددًا وبشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي.
  • الاعتماد على الأدوية مثل: فيوريسايد، الذي يأتي في صورة حبوب منع حمل، ويجدر التنويه إلى أن هذا الدواء لا بد من المداومة على تناوله لمدة 6 أشهر وأكثر؛ كي يتم التأكد من فعاليته في علاج تساقط الشعر. 
  • استخدام الشعر المستعار في حالة فقدان الشعر بشكل مؤقت مثل: العلاج الإشعاعي والكيميائي، أو يمكن عمل زراعة الشعر في حالات سقوط الشعر بدون رجعة مثل: الثعلبة والصلع وغيرها. 
  • العلاج بالليزر، الذي من شأنه تنشيط وتحفيز بصيلات الشعر على النمو. 
  • الاعتماد على العلاجات المضادة للالتهابات مثل: الحقن والكريمات التي تحتوي على الستيرويد؛ لأنها تساعد على دعم بصيلات الشعر، وتهدئتها من الضرر الذي لحق بها نتيجة الشد المفرط، أو نتيجة استخدام مواد كيميائية للعناية به. 
  • العلاج باستخدام البلازما. 

اقرأ أيضًا: أفضل علاج سريع لتساقط الشعر الشديد وتكثيفه

 هكذا نكون تحدثنا عن أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور، ومن خلالها نفهم أن تساقط الشعر لا يخص فئة عمرية بعينها دون غيرها أو يخص الرجال دون النساء، لذا يجب الاهتمام بالشعر وقوته بالاعتماد على المواد الطبيعية قدر المستطاع، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظام الغذائي؛ كي يتمكن الجسم من الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى