صحة ولياقة

كم ينقص رجيم الماء فقط من الوزن في أسبوع؟

رجيم الماء فقط «Water fast­ing»، يُمكننا وصفه بأنه رجيم قائم على تقييد كل شيء باستثناء الماء، ما يضمن لك خسارة سريعة في الوزن وفوائد صحيّة مُدهشة، ولكن رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟ وكيف يمكنك تطبيقه؟ هذا ما سنُجيبك عليه في السطور التالية.

ما هو رجيم الماء؟

رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟
رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟

يدخل رجيم الماء ضمن أنظمة الحميات الغذائيّة المُتّبعة حديثًا من قِبل الكثير من الأشخاص الذين يُعانون من الزيادة المُفرطة في الوزن، يعتمد رجيم الماء على تناول كميات كبيرة من الماء بشكلٍ يوميّ، وذلك دون تناول أيّ من الأطعمة الغذائيّة حتى ضعيفة السعرات الحراريّة، لذا قد يراه البعض نظاما غذائيا قاسيا، كما يسمح أيضًا بإمكانية تناول بعض أنواع الفواكه وذلك بعد فترة من الوقت، عند الشعور بنقصان الوزن فعليًا.

جدول رجيم الماء فقط

يعتمد الجدول الخاص برجيم الماء على تناول كوب من الماء البارد على الريق عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً، وبعد مرور ساعة واحدة يتم تناول كوب آخر من الماء، مع تكرار ذلك الأمر كل 60 دقيقة على الأقل، لسد الشهيّة وإيحاء المعدة بالامتلاء، أمَّا إذا سمح الطبيب بتناول أيّ من الوجبات الغذائيّة أثناء اتباع رجيم الماء، فلا بد من تناول كوبًا من الماء قبل الوجبة بحوالي 30 دقيقة على الأقل، مع تناول كوب آخر قبل النوم بـ 30 أو 60 دقيقة، حسب الرغبة وذلك لزيادة معدل حرق الدهون.

رجيم الماء فقط 40 يوما

في هذا النظام الغذائي يعتمد الشخص على شرب الماء فقط لا غير لمدة لا تقل عن 40 يوما، بالتأكيد سيساعد ذلك في خسارة كبيرة في الوزن، كما أنَّ اتباعه يمنح الجسم فوائد صحيّة لا حصر لها، أبرزها الوقاية من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض السرطانيّة المُنتشرة، وكذلك مرض السكري المزمن، إلا أنَّه يخفض من المستويات الطبيعيّة للسكر الموجودة بالدم مما يُعرّض صاحبه للكثير من المضاعفات.

كما أن الاعتماد على الماء فقط في هذه الفترة الزمنيّة الطويلة، قد يؤدي إلى عدم انتظام مستوى ضغط الدم، مما يتطلّب الرجوع إلى الطبيب المُعالج أو خبراء التغذية في بداية الأمر.

رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟

يساعد اتباع رجيم الماء فقط دون تناول أيًّ من الأطعمة الغذائيّة أو حتى بعض الفواكه والخضروات، في خفض الوزن أكثر من 10 كيلو جرامات في 7 أيام فقط، إذ يُحقق هذا الرجيم نتيجة ممتازة في إنقاص الوزن الزائد، ولكنه أحيانًا يُسبب العديد من المضاعفات التي قد تصل إلى التدخل الطبي.

ويرجع ذلك إلى النقص الشديد في العناصر المفيدة التي يحتاج إليها الجسم من السكريات، والدهون، والنشويات، وغيرها الكثير من العناصر الأخرى اللازمة لصحة الجسم ولكن بكميات محددة وبسيطة.

اقرأ أيضًا: كم ينقص رجيم الصيام المتقطع من الوزن خلال أسبوع؟

رجيم الماء لمدة يومين

رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟
رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟

لمدة يومين كاملين سيكون غذاء مُتّبع تلك الحمية الماء فقط، دون تناول أي شيء آخر حتى الفواكه والخضروات، وذلك لأن الماء يقوم بدورٍ فعّال في زيادة الإحساس بالشبع والامتلاء لذا لا يحتاج متّبع الحمية تناول أيّ من الأطعمة الغذائيّة الأخرى، حيث يفقد رجيم الماء أكثر من 3 كيلو جرامات في يومين فقط، وذلك عند اتباعه وتطبيقه بالطريقة الصحيحة.

اقرأ أيضًا: كيف أنحف بدون رجيم؟

تجربتي مع رجيم الماء

لجأ البعض مِن مَن يعانون من زيادة الوزن إلى تجربة رجيم الماء، أملًا في خسارة وفقدان الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن، والوصول إلى وزنٍ مثاليّ، حيث أوضح البعض منهم نتائج تجاربهم مع رجيم الماء، وكانت النتائج كالآتي:

قال أحد الرجال الذين كانوا يعانون من السمنة المُفرطة إنَّ طبيبه الخاص قد نصحه بضرورة اتِّباع رجيم الماء، وبعد أسبوع واحد فقط خسر أكثر من 10 كيلو جرامات، وبعدها سمح له الطبيب بإمكانية تناول 3 حبات من التفاح يوميًا ولكن على فترات طويلة.

وأكدت أخرى كانت تُعاني من زيادة ملحوظة في الوزن أنَّ طبيبها نصحها برجيم الماء الذي يعتمد على تناول الماء فقط لا غير، ولكنها وبعد مرور 3 أيام فقط من اتّباع الرجيم شعرت بدوخةٍ كبيرة، إذ أخبرها الطبيب أنها تُعاني من نقص السكريات الطبيعيّة في الجسم بشكلٍ زائد عن الحد.

محاذير رجيم الماء فقط

رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟
رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟

لا يتناسب رجيم الماء مع الجميع، فهناك بعض المحاذير التي يجب معرفتها قبل اتباع رجيم الماء فقط، وتتّضح تلك المحاذير في امتناع هؤلاء الأشخاص عن اتّباعه تمامًا:

  • مرضى السكري.
  • مرضى النقرس.
  • مرضى الكُلى.
  • مرضى اضطراب ضغط الدم.
  • مرضى القلب.

فوائد رجيم الماء فقط

يُعد رجيم الماء واحدًا من الحميات والأنظمة الغذائيّة المميزة التي تساعد في تحقيق العديد من الفوائد ومنها:

  • يساعد رجيم الماء في ملء المعدة، وإعطاء إشارات للمخ بالشبع وعدم الرغبة في تناول أي نوع من الأطعمة، مما يساعد في التحكُّم في كمية السعرات الحراريّة التي تدخل إلى الجسم بشكلٍ يومي.
  • يعمل على حرق الدهون الموجودة في أجزاء مختلفة من الجسم، ومن ثم الوصول إلى الوزن المثالي والنتيجة المرغوبة في أسرع وقت ممكن.
  • يقضي على السموم التي تتجمع في الجسم ويصعب التخلّص منها عند الإصابة بالجفاف، فمع تناول كميات كبيرة من الماء يطرد الجسم تلك السموم بالتعرّق أو عن طريق التبول.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي الخطيرة، الناتجة عن الإفراط في تناول الدهون خاصةً الدهون الضارة.
  • تقليل نسبة السعرات الحراريّة التي تدخل إلى الجسم بشكلٍ يومي، خاصةً وأنَّ متبع تلك الحمية الغذائيّة بعيد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية، أو السكريات والدهون الضارة التي ترتفع بها نسبة السعرات الحراريّة في الجسم.
  • يساعد رجيم الماء أيضًا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ومن ثم زيادة النشاط البدني من خلال تقوية جميع عضلات ومفاصل الجسم.
  • يعمل الجفاف على زيادة الشعور بالقلق والتوتر، أمَّا الماء فيقوم بدورٍ حيوي في تحسين الحالة النفسيَّة والمزاجيَّة، من خلال القضاء على مشاعر التوتر والقلق نهائيًا.
  • يساعد رجيم الماء فقط في تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال كمية العرق الكافية التي يُفرزها الجسم بشكلٍ يومي.

أضرار رجيم الماء فقط

رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟
رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟

نعم لرجيم الماء فقط عدّة أضرار، وقد تصل إلى بعض المضاعفات الصحيّة الخطيرة، فبالرغم من مميّزات رجيم الماء، إلا أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض التالية:

  • فقدان الجسم كميات كبيرة من المعادن، والفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها بشكلٍ مستمر.
  • تقلّص ملحوظ في الكتلة العضليَّة، وهو الأمر الناتج عن نقص كمية البروتين الطبيعيّة في الجسم.
  • الإصابة بالإمساك المزمن، نتيجة عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من الألياف الغذائيّة.
  • الإغماء المُتكرر الناتج عن نقص الكمية الطبيعيّة من السكريات بالجسم.
  • الشعور المستمر بالتعب العام والإرهاق.
  • الإصابة بصداع كلي مزمن.
  • زيادة خطر الإصابة بفقر الدم، نتيجة لنقص نسبة الحديد التي يحتاج إليها الجسم بشكل مستمر.
  • التوتر والقلق النفسي.
  • عدم القدرة على القيام بأبسط المهام، لانخفاض نسبة السعرات الحراريّة الموجودة بالجسم.
  • فقدان الجسم الليونة والنضارة المطلوبة.
  • تساقط الشعر مع تكسُّر الأظافر بشكل مبالغ فيه.

أسئلة وأجوبة حول رجيم الماء فقط

رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟
رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟

عادةً ما يبحث البعض مِن مَن يرغبون في خسارة الوزن، عن إجابات بعض الأسئلة المتعلقة بـ رجيم الماء فقط قبل اعتماده وتطبيقه، ومن بين أهم الأسئلة التي وجدناها:

هل رجيم الماء ينحف؟

بالتأكيد نعم، إذ يُساعد اتباع رجيم الماء بالطريقة الصحيحة على تنحيف الجسم، فمع اعتماده لمدة معينة قد يؤدي إلى خسارة أكثر من 10 كيلو جرامات خلال 7 أيام فقط، وهي نتيجة مُرضية وسريعة للغاية.

ماذا يحدث لو شربت الماء فقط لمدة أسبوع؟

يساعد تناول الماء فقط لمدة أسبوع في خسارة الوزن بشكلٍ ملحوظ، إلى جانب الحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة، ومع ذلك لا ننصحك باتباع تلك الخطة الغذائيّة إلا تحت إشراف طبي مُتخصص، لاحتمالية ظهور بعض المضاعفات الصحيّة الناتجة عن نقص فيتامينات ومعادن الجسم المطلوبة.

رجيم السوائل فقط كم ينزل؟

من المعروف مدى فعالية تناول السوائل فقط في خفض الوزن، إذ أثبتت بعض الدراسات العلميّة أنَّ رجيم السوائل فقط يخفض من وزن الجسم 7 كيلو جرامات في الأسبوع الواحد، كما يعتمد ذلك الأمر على تناول السوائل ذات السعرات الحراريّة المنخفضة، ومنها سوائل الخضروات والفواكه لمنح الجسم المعادن اللازمة، وضمان خسارة الوزن بفعّالية.

وختامًا.. نكون أجبنا على سؤال البعض من راغبي خسارة الوزن، رجيم الماء فقط لمدة أسبوع كم ينزل؟ إذ يعمل على خفض الوزن لما يُقارب 10 كيلو جرامات أسبوعيًا، ولكن إذا كنت تنوي اتباعه فعليك باستشارة خبير التغذية أولًا للبعد عن مضاعفاته المُحتملة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى