السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الخوخ؟

يعد الخوخ من الفواكه الصيفية اللذيذة التي تستخدم كثيرًا في تحضير العصائر وأطباق الحلوى اللذيذة وغيرها العديد من الوصفات الأخرى، وليس المذاق الشهي فقط هو ما يميز تلك الفاكهة، بل ما تحتوي عليه كذلك من قيمة غذائية عالية، لذلك إذا كنت تبحث عن جميع التفاصيل الخاصة بالسعرات الحرارية في الخوخ وأهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كذلك وما توفره من فوائد للجسم، فتابع معنا الأسطر التالية من هذا المقال لتتعرف على كل هذا وأكثر.

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الخوخ

السعرات الحرارية في الخوخ
السعرات الحرارية في الخوخ

تحتوي الثمرة الواحدة من الخوخ والتي تزن 130 جراما على العديد من العناصر والقيم الغذائية، حيث تحتوي على العديد من البروتينات والكربوهيدرات والدهون، هذا بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، أما عن تفاصيل تلك القيم والسعرات الحرارية في الخوخ فهي تتمثل فيما يلي:

  • السعرات الحرارية في الخوخ: 51 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 3 جرامات
  • الصوديوم: 0 مليجرام 
  • كربوهيدرات: 4 جرامات
  • الألياف الغذائية: 9 جرامات
  • السكريات: 9 جرامات
  • البروتين: 2 جرام
  • فيتامين أ: 8 ميكروجرامات

أولًا: الكربوهيدرات

تحتوي ثمرة الخوخ الواحدة على 4.14 جرام من الكربوهيدرات، هذا بالإضافة إلى 1.9 جرام من الألياف و10.9 جرام من السكر، الأمر الذي يجعله إحدى الفواكه ذات التأثير الضئيل على نسبة السكر في الدم.

ثانيًا: الدهون

الخوخ من الفواكه قليلة الدهون، فهو طعام قليل الدسم تحتوي الثمرة الصغيرة منه على نصف جرام من الدهون غير المشبعة والصحية للقلب.

ثالثًا: البروتين

الخوخ ليس من الفواكه الغنية بالبروتينات، حيث تحتوي الثمرة الواحدة منه على جرام واحد فقط من البروتين.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن

يحتوي الخوخ على العديد من الفيتامينات وغيرها العديد من المغذيات الدقيقة الأخرى، مثل فيتامين ب وفيتامين ك بالإضافة إلى فيتامين أ، بالإضافة إلى العديد من المعادن الأخرى مثل الثيامين والنياسين والريبوفلافين، كما يحتوي كذلك على 247 ملليجرامًا من البوتاسيوم، وهو ما يمثل 7% من احتياجاتك اليومية الموصي بها.

السعرات الحرارية في الخوخ

تحتوي ثمرة الخوخ الواحدة التي تزن 130 جراما على 51 سعرًا حراريًا، تأتي تلك السعرات من الكربوهيدرات بنسبة 87% و5% من الدهون و9% من البروتين.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الفواكه؟

أهم الفوائد الصحية للخوخ

السعرات الحرارية في الخوخ
السعرات الحرارية في الخوخ

إلى جانب المذاق الحلو الشهي للخوخ، يتميز كذلك باحتوائه على العديد من المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة الطبيعية، التي توفر بدورها العديد من الفوائد للجسم أهمها الآتي:

مضاد طبيعي للالتهابات

يحتوي الخوخ على العديد من مضادات الأكسدة بفضل احتوائه على فيتامين سي، حيث يعد هذا الفيتامين من أكثر الفيتامينات شهرة في تعزيز المناعة، أما مضادات الأكسدة فتشتهر بفاعليتها في مكافحة الشيخوخة وتعزز التئام الجروح بشكل أسرع.

يكافح الأمراض الخطيرة

يعد الخوخ كما سبق وذكرنا من الفواكه التي توفر فوائد عديدة للجسم، حيث يعتبر من المصادر الغنية بالألياف التي تساعد بدورها على إزالة الكوليسترول من الجسم وتعزز صحة الأمعاء، بالإضافة إلى دورها في تعزيز الشعور بالشبع، كما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

والجدير بالذكر هو أنه من الممكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في الوقاية من بعض أنواع السرطان المختلفة وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة، بالإضافة إلى ذلك يعزز فقدان الوزن.

يحسن العملية الهضمية

يوفر الخوخ للجسم هضما صحيا، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء وغير القابلة للذوبان، تساعد تلك الألياف بدورها على دفع البراز إلى الخارج مما يقلل من الإصابة بالإمساك هذا بالنسبة لتلك غير القابلة للذوبان، أما القابلة للذوبان في الماء فتوفر الغذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة، التي تنتج أحماضا دهنية قصيرة السلسلة مثل الأسيتات والبروبيونات والزبدة التي تغذي خلايا الأمعاء.

يدعم صحة القلب

قد يقلل تناول الخوخ من عوامل الخطر لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، علاوة على ذلك تُظهر دراسات أن الخوخ قد يرتبط بالأحماض الصفراوية، وهي مركبات ينتجها الكبد من الكوليسترول، يمكن التخلص منها تلك الأحماض جنبًا إلى جنب مع الكوليسترول الذي تحتويه في النهاية من خلال البراز، مما قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

يحافظ على صحة البشرة

يحتوي الخوخ على تأثيرات وقائية تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في الخوخ قد تحسن قدرة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة داخلها وبالتالي تحسين نسيج الجلد نفسه، بالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت العديد من الدراسات فعالية مستخلص الخوخ عند تطبيقه مباشرة على البشرة في منع التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب العديد من الأضرار للجلد.

وبهذا تكونون قد تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في الخوخ وأهم الفوائد التي توفرها تلك الفاكهة اللذيذة للجسم، نتمنى في النهاية أن يكون المقال قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى