صحة ولياقة

كم ينقص رجيم الكيتو من الوزن في أسبوع؟

رجيم كيتو من أفضل الحميات الغذائية التي تؤتي بثمارها في فترة قصيرة مع الالتزام، ولكن البعض يسأل عن رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل؟ وهل هناك خطة تساعد على نزول الوزن سريعًا في أسبوع، فرجيم الكيتو من الحميات عالية الدهون وفي نفس الوقت يتم تقليل معدل الكربوهيدرات، خاصة مع اختلاف معدل نزول الوزن من شخص لآخر، لذا سنقدم نبذة مختصرة عن معدل نزول الوزن لرجيم كيتو في الأسبوع.

رجيم الكيتو

دايت الكيتو هو حمية غذائية صحية تعتمد على إمداد الجسم بنسبة كبيرة من الدهون مقابل تجنب الكربوهيدرات، مع تناول كميات كافية من العناصر الأخرى وبخاصة البروتين، حيث يعتمد الكيتو دايت على حرمان الجسم من السكريات، فتتجه خلايا الجسم لسكر الدم الناتج عن تناول الكربوهيدرات، ثم تقل نسبة الكربوهيدرات فتتجه خلايا الجسم لحرق جزئيات الدهون المخزنة في الجسم، لتتحول هذه الدهون إلى كيتونات وهو الأصل في تسمية هذه الحمية باسم رجيم الكيتو.

رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل؟

حمية الكيتو
رجيم الكيتو

الاختلافات الفسيولوجية لطبيعة حرق الدهون تلعب دورًا مهمًا في حساب معدل النزول في الوزن في جميع الحميات الغذائية ومنها رجيم كيتو، كما توجد اختلافات بين الأشخاص تؤثر على معرفة كم كيلو يمكن أن يفقدها الشخص عند اتباع رجيم، لذا لمعرفة رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل، يجب مراعاة عدة اختلافات تحددها عوامل أبرزها:

الحالة الصحية

الوضع الصحي للشخص يتحكم في أداء الجسم لوظائفه بصورة صحيحة، ومنها وظيفة حرق السعرات الحرارية والتمثيل الغذائي، فالأشخاص المصابون بخلل في الغدة الدرقية أو في الجهاز الهضمي لديهم إمكانية أقل لخسارة الوزن من الأصحاء، كذلك تؤثر بعض الأمراض مثل السكري وبعض الأمراض المناعية على معدل خسارة الوزن.

العادات اليومية

الروتين اليومي ينعكس سلبًا أو إيجابًا على الحالة الصحية للشخص، وأيضًا على استجابة الجسم للحمية الغذائية، فلكي تعرف رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل؟ عليك أولًا أن تعيد النظر في عاداتك اليومية مثل النظام الغذائي وأوقات الاستيقاظ والنوم والنشاط الرياضي وغيرها.

تكوين الجسم

البناء العضلي ومعدل الدهون ونسبة الماء في الجسم مؤشرات قوية تحدد استجابة جسمك لرجيم الكيتو، فالبناء العضلي أقل نزولًا في الوزن من نسبة الدهون الكبيرة، فالأشخاص الذي يعانون من الدهون والماء سيلاحظون معدل نزول في الوزن أسرع من الأشخاص المتركز لديهم الوزن في البناء العضلي.

الالتزام بالتعليمات

الالتزام بأنواع الطعام المحددة في رجيم الكيتو وبخاصة الدهون الصحية والتقليل من النشويات والسكريات، حيث يعتمد نظام الكيتو على تحفيز الجسم لحرق جزئيات الكربوهيدرات الموجودة بالفعل فيه، كما يتخلص الجسم من الجلوكوز في شكل طاقة، وهو ما يفسر كثرة عدد مرات التبول في الأسبوع الأول من رجيم الكيتو.

اقرأ أيضًا: نظام الكيتو.. أقوى نظام غذائي لخسارة الوزن

رجيم الكيتو الأسبوع الأول كم ينزل؟

رجيم الكيتو

حدوث العملية الكيتونية أو تحول جزئيات السكر والدهون إلى كيتونات يسرع من عملية نزول الوزن، فبدلًا من نزول 1 كجم من الوزن في الأسبوع في الرجيم العادي، يفقد الجسم حوالي 2- 3 كجم في دايت الكيتو، كما أنه من المحتمل سرعة نزول الوزن في الأسبوع الأول، وغالبًا ما يبدأ النزول الفعلي في الوزن مع تكيف الجسم مع الحالة الكيتونية، وبوجه عام تمر عملية نزول الوزن في رجيم الكيتو بعدة مراحل وهي:

مرحلة النزول السريع (الأسبوع الأول)

يفقد الجسم حوالي 2–6 كيلو جرامات في الأسبوع الأول من رجيم الكيتو، حيث يتخلص الجسم أولًا من الماء المختزن في الجسم، حيث يتم تخزين الكربوهيدرات في الجسم على شكل جليكوجين في العضلات، ويحتاج الجسم إلى الماء للاحتفاظ بالجليكوجين بمعدل 2–3 جرامات من الماء لكل جرام جليكوجين، وبمجرد افتقاد الجسم للجلوكوز يبدأ في حرق الجليكوجين للحصول على الطاقة ومن ثم التخلص من الماء الموجود معه، لذا ستشعر بنزول سريع للوزن مع رجيم الكيتو في الأسبوع الأول.

مرحلة النزول المتوسط (بداية من الأسبوع الثالث).

ستلاحظ بعد مرور أسبوعين من الالتزام برجيم الكيتو تباطؤ معدل النزول في الوزن، حيث سيخسر الجسم من نصف إلى كيلو جرام في الأسبوع مع الدخول في الأسبوع الخامس، هذا التباطؤ يفسر بانتهاء فترة حرق الكربوهيدرات والماء، والانتقال لمرحلة حرق الدهون، حيث يثبت معدل النزول في الوزن تقريبًا في كل أسبوع.

مرحلة النزول البطيء

تبدأ هذه المرحلة مع اقترابك من الوصول للوزن المحدد، حيث يصبح استهلاكك للسعرات الحرارية أقل، حيث سيكون معدل النزول في الوزن حوالي 2 أو 2,5 كيلو جرام كل شهر أو أكثر، بوجه عام يحسب معدل خسارة الوزن برجيم الكيتو لشخص مثلًا وزنه 90 كيلوجراما، فقد منها 14 كيلو جراما على مدار سنة بالطريقة الآتية:

  • فقدان 7 كيلوجرامات في الشهر الأول.
  • خسارة 5 كيلو جرامات في الشهر الثاني للثالث.
  • فقدان بطيء بمعدل كيلو جرام كل شهرين في المدة المتبقية.

اقرأ أيضًا: كم ينقص رجيم الصيام المتقطع من الوزن خلال أسبوع؟

جدول كيتو دايت في أسبوع

جدول كيتو دايت
كيتو دايت

اتباع جدول كيتو دايت في أسبوع يساعدك على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم وكذلك الكربوهيدرات والماء، لتصل إلى وزن مثالي بما يناسب جسمك، الأهم هو معرفة حاجة جسمك اليومية للسعرات الحرارية وكتلتك العضلية ووزن الدهون في الجسم، لتتبع الخطوات بصورة سليمة، ويشتمل جدول الكيتو دايت لأسبوع على:

اليوم الأول

وجبة الإفطار: قطعة صغيرة من الجبن الشيدر مع مافن جبن وطبق خضروات.

وجبة الغذاء: ربع دجاجة منزوعة الجلد مع طبق خضار.

وجبة العشاء: عجة بيض وطبق خضار.

اليوم الثاني

وجبة الإفطار: عجة بيض مع الخضار+ طبق سلطة خضراء.

وجبة الغذاء: شرائح لحم مع شوربة سبانخ.

وجبة العشاء: سلطة تونة مع شرائح الفلفل الألوان.

اليوم الثالث

وجبة الإفطار: فطائر بالزبدة والشوكولاتة.

وجبة الغذاء: خضار مسلوق مع طبق سلطة خضراء بزيت الزيتون والليمون.

وجبة العشاء: برجر مع الجبن الشيدر وفاكهة.

اليوم الرابع

وجبة الإفطار: 2 بيضة مقلية بالزبدة مع طبق شرائح الأفوكادو.

وجبة الغذاء: 2 سمكة كبيرة مشوية مع طبقة سلطة خضراء.

وجبة العشاء: شريحة لحم مطبوخة بالزبدة والثوم مع شرائح المشروم.

اليوم الخامس

وجبة الإفطار: كوب زبادي مع طبق توت أسمر وأفوكادو.

وجبة الغذاء: سلطة تونة مع الفلفل والطماطم مع طبق مكسرات.

وجبة العشاء: صدر دجاج مشوي مع طبق قرنبيط مسلوق.

اليوم السادس

وجبة الإفطار: بيض مسلوق مع طماطم وجرجير.

وجبة الغذاء: زبدة الفول السوداني مع سلطة دجاج.

وجبة العشاء: دجاج محشي بالجبن وخضار.

اليوم السابع

وجبة الإفطار: طبق أفوكادو مع قهوة بولت بروف.

وجبة الغذاء: طبق خضار ورقي مع التوابل وزيت الزيتون.

وجبة العشاء: برجر وبطاطس مقلية ومايونيز.

يمكن تناول بعض الوجبات الخفيفة في المنتصف بمعدل وجبة أو وجبتين فقط، حيث يمكنك تناول آيس كريم بطريقة الكيتو أو كيك الكيتو أو الشوكولاتة مع الفول السوداني أو باتيه السالمون مع شرائح الخيار.

اقرأ أيضًا: رجيم لو كارب.. وما الفرق بينه وبين الكيتو؟

متى تظهر نتائج الكيتو دايت؟

يختلف توقيت ظهور نتائج رجيم الكيتو من شخص لآخر وفقَا لعوامل كثيرة كما ذكرناه سابقًا، ولكن الأهم هو مدى التزامك بتعليمات وجدول الرجيم وتطبيقها بصورة صحيحة، ولكن بوجه عام ستلاحظ نزول الوزن بدءا من الأسبوع الأول إلى الثاني، لذا إذا كنت تسأل رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل؟ فاعرف أن النزول في الوزن سيظهر على الميزان مع الشهر الأول، بجانب تغيير ملحوظ على شكل جسمك ومقاسات الملابس لديك.

إذن لمعرفة رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل عليك معرفة طبيعة جسمك أولًا ونقطة البدء، فمن الخطأ اتباع حمية غذائية بدون إشراف طبي متخصص، فهناك مكملات لا غنى عنها مع الحمية الغذائية مثل شرب الماء وممارسة الرياضة والعادات اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى