جمال

أفضل كريم ريتينول من الصيدلية وطرق استخدامه

عندما ترغب في شراء كريم ريتينول من الصيدلية، لا بد لك من التعرف على أهم المعلومات الخاصة بنوع الكريم المناسب مع بشرتك، حيث تنافس بعض علاجات الريتينول الفعالة علاجات أخرى أعلى تكلفة، لذا نأخذك في رحلة بين أرفف صيدلية متخصصة في كريم ريتينول، لتلقي نظرة على ماهية كل نوع وكيف يعمل على بشرتك.

ما هو الريتينول؟

هو نوع من الريتينويد، ويدخل في تركيبته فيتامين أ بشكل أساسي لذا يستخدم في حالات نقص فيتامين A وكمضاد للشيخوخة، وقد تم اكتشافه في عام 1909م، إلا أن بداية تصنيعه كانت في عام 1947م، وهو من الوصفات التي ينصح بها أطباء الجلدية لتعدد أغراضه وفوائده، ومع الصبر والالتزام والروتين الصحيح للعناية بالبشرة، يمكن للأشخاص من جميع أنواع البشرة الاستفادة من استخدام كريم الريتينول.

فوائد استخدام كريم ريتينول من الصيدلية

كريم ريتينول من الصيدلية
كريم ريتينول من الصيدلية

من المعروف عن كريم ريتينول أنه مناسب لأي شخص يرغب في خوض رحلة لتجديد شباب الجلد، وتقليل التصبغات والبقع الداكنة ومعالجة الخطوط الدقيقة، وغيرها من الفوائد التي يمكن تلخيصها فيما يلي: 

  • يشتهر بخصائصه في محاربة الشيخوخة المبكرة، لارتباط الريتينول بمستقبلات الريتينويد على الجلد، مما يؤدي إلى تحفيز إنتاج بروتينات الجلد (الإيلاستين والكولاجين).
  • يخفف من الطبقة الظاهرة من الجلد، وبالتالي يحسن من لونها وملمسها.
  • يعزز قدرة البشرة في الاحتفاظ بالماء، مما يجعلها تحتفظ برطوبتها ونضارتها، ويحميها من التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • عندما ترغب في الحد من ظهور حب الشباب وبخاصة لأصحاب البشرة الدهنية، فإن خيار جلب كريم ريتينول من الصيدلية مثالي للغاية لهذا الهدف.
  • يستخدم في مناطق متعددة مصابة بالتصبغ، ليساعد في تفتيح البشرة وتنعيم الخطوط الدقيقة أيضًا.

اقرأ أيضًا: فوائد غسول سيتافيل للبشرة الدهنية

طريقة استخدام الريتينول للبشرة الحساسة

من الأفضل استخدام كريم ريتينول من الصيدلية للبشرة الحساسة، وتطبيقه ضمن الروتين المسائي الخاص بها، وذلك نظرًا لأنه قد يسبب حساسية الجلد للضوء، ومن الأفضل وضع واقٍ للشمس لمدة لا تقل عن نصف ساعة، قبل الشروع في استخدامه أثناء النهار عند الحاجة، كي لا تكون عرضة لحروق الشمس، وهنا نشير إلى الخطوات الصحيحة لتطبيق الكريم للبشرة الحساسة:

نظف بلطف

من الأفضل تنظيف الوجه جيدًا بغسول خالٍ من العطور، لزيادة الترطيب، ثم جفف بلطف.

تطبيق الكريم

الكمية المطلوبة لن تزيد عن حجم حبة البازلاء، ثم يتم تطبيقها على البشرة مرة واحدة أسبوعيًا، للمرة الأولى، ثم بالتدريج يمكنك زيادة عدد المرات أسبوعيًا حتى تعتاد بشرتك عليه.

كيف تعمل كريمات الريتينول، وأي منها الأفضل؟

كريمات الريتينول

من المتعارف عليه أن الكريمات تميل إلى أن تكون أكثر سمكًا وأفضل للبشرة الجافة والحساسة، حيث المنتجات التي تأتي في شكل كريم ستكون أقل تهييجًا لأنواع البشرة الحساسة بشكل عام، قد يستغرق الأمر من 3 إلى 12 شهرًا من الاستخدام المنتظم للريتينول لبدء رؤية التغييرات في بشرتك مهما كانت مشاكلها.

مرطب فيروليك ريتينول المضاد للشيخوخة

مرطب فيروليك ريتينول

كريم الوجه هذا هو مصدر قوة لمكونات ترميم البشرة، وبالإضافة إلى الريتينول، يحتوي أيضًا على حمض الفيروليك للمساعدة في التخلص من فرط التصبغ، وحمض الهيالورونيك، ومركب ECG المميز للمساعدة في تماسك الكريم.

يونيفرسال برو ريتينول

كريم وجه فعال

 قدم جلوسيير الريتينول الرائع، مع 0.5% من عباد الشمس ريتينيل (وهو مصنوع من الأحماض الدهنية لبذور عباد الشمس) وخلاصة أوراق ستيفيا، كريما فعالا في تنعيم الخطوط والتجاعيد، ويحتوي أيضًا على مواد مرطبة مثل الجلسرين لترطيب البشرة، ولكن على الرغم من أنه يحتوي على قوام كريمي، فمن المحتمل أنك ما زلت ترغب في اتباعه باستخدام مرطب مناسب

كريم ريزيست للإصلاح المكثف

كريم ريزيست

يحتوي كريم الوجه عالي التصنيف هذا على القليل من كل شيء، حيث يوفر التركيز المنخفض من الريتينول (0.1%) فوائد تنعيم الخطوط، بينما يرطب زيت الجوجوبا ومجموعة كاملة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الضغوطات البيئية.

اقرأ أيضًا: أفضل كريمات لإزالة الحبوب من الوجه وآثارها

كريم الترطيب اليومي Retinol Correxion Max

مناسب جدًا للبشرة الجافة وبخاصة في فصل الشتاء، وداعًا للخطوط الدقيقة والتجاعيد، وأهلًا ببشرة مشرقة ونضرة مع كريم ريتينول من الصيدلية.

مرطب أولاي ريجينيريست ريتينول 24 الليلي

هذا الكريم الخالي من العطور مثالي لدهن البشرة به قبل النوم، يوفر جرعة كبيرة من الترطيب والريتينول بحيث تترك مع القليل من التهيج أو بدونه. 

مرطب الريتينول فيتامين سي

مرطب الريتينول فيتامين سي

يساعد محتوى الريتينول في كريم غني جدًا بحمض الهيالورونيك والأحماض الدهنية على تجنب التهيج، بينما توفر إضافة فيتامين سي جرعة إضافية من قوة الإشراق الوقائية.

كريم ريديرميك آر ريتينول

كريم مصنوع من الريتينول النقي، وحمض الساليسيليك المقشر، استخدم هذا الكريم خفيف الوزن لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد الخفيفة.

كريم الريتينول الليلي لتجديد الشباب

كريم غني بالفوائد للبشرة، يحتوي أيضًا على مستخلص الزهرة والطحالب الحمراء، لتعزيز تأثير الريتينول المضاد للشيخوخة وتنعيم الخطوط، استخدمه كل ليلة خلال الشتاء، ثم قلل منه خلال الأشهر الأكثر دفئًا لبضع مرات فقط في الأسبوع.

الآثار الجانبية لكريمات ريتينول 

الآثار الجانبية لكريمات ريتينول 

على الرغم من أن الريتينول يوفر عددًا كبيرًا من الفوائد للبشرة، إلا أنه يحمل أيضًا آثارًا جانبية محتملة إذا تم استخدامه دون أخذ الاعتبارات المناسبة، حيث إنه أقوى مكون موجود في منتجات الريتينويد المضادة، ويأتي في مجموعة متنوعة من نقاط القوة، بينما يستغرق ظهور النتائج الملموسة على الوجه حوالي 6 أشهر بعد الاستخدام المتواصل، لنجد أن معظم الآثار الجانبية طبيعية عند استخدام الريتينول ويمكن رؤيتها لدى الجميع تقريبًا.

ومع ذلك، فهي عادةً ما تختفي عندما يعتاد عليها الجلد مع الاستخدام المستمر، وبالتالي، يُنصح بالبدء باستخدام الريتينول منخفض القوة على أيام متفرقة وزيادة قوة وتكرار الاستخدام تدريجيًا.

ومن المعروف أن الريتينول يزيد من حساسية الشمس، ومن ثم لا ينبغي استخدامه أثناء النهار، بل يجب استخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) أكثر من 30 طوال العام، وتشمل بعض الآثار الجانبية لاستخدام الريتينول ما يلي:

  • يسبب تهيج الجلد أو احمراره إذا تم دمجه بسرعة كبيرة في نظام العناية بالبشرة، أو استخدم في كثير من الأحيان.
  • يمكن أن يحدث التقشر والجفاف وظهور حب الشباب عند إضافة الريتينول لأول مرة إلى روتين العناية بالبشرة.
  • زيادة الحساسية للشمس وجفاف الجلد وتقشر البشرة.
  • لا ينبغي أن تستخدم النساء الحوامل أو المرضعات الريتينول.

لقد علمت أنه كلما طالت مدة استخدامك لهذه المنتجات، كلما تكيفت بشرتك بشكل أفضل، لذلك مع مرور الوقت، يمكنك أن تبدأ ببطء في زيادة قوة الريتينويد الذي تستخدمه، إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص، فقد ترغب في وضع الريتينويد كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة بعد المرطب لتقليل فاعلية الريتينويد.

نصيحة: يمكن أن تؤثر الحرارة والضوء والهواء على فعالية الرتينويدات وتتسبب في تدهورها وفقدان فعاليتها، لذا ابحث عن المنتجات المعبأة في عبوات مظلمة أو غير شفافة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى