صحة ولياقة

كيفية التخلص من ألم الأسنان سريعا

لا شك أن ألم الأسنان من أصعب ما يمكن للإنسان تحمله، لا سيما خلال الأوقات المتأخرة في الليل، ما يرغم المصاب على البحث عن كيفية التخلص من ألم الأسنان سريعا في كل مرة يشعر بها بالألم، لذا جمعنا لكم أفضل الطرق الطبيعية والطبية ونصائح العديد من أطباء الأسنان للتخلص من الآلام، خلال أسرع وقت ممكن عبر السطور الآتية.

أسباب آلام الأسنان

في الواقع هناك العديد من العوامل المسببة لآلام الأسنان، والتي من شأنها أن تساعد في كيفية التخلص من ألم الأسنان سريعا وتتمثل تلك الأسباب في النقاط التالية:

  • تسوس الأسنان.
  • رد الفعل التحسسي للأسنان تجاه بعض المواد، على سبيل المثال: الثلج.
  • التهاب الأسنان ونمو الخراج.
  • حشو الأسنان بصورة خاطئة.
  • ضعف الأسنان بسبب ضعف اللثة.
  • فقدان حشو الأسنان.
  • نمو ضرس العقل.

أعراض آلام الأسنان

يصاحب آلام الأسنان ظهور مجموعة من الأعراض المختلفة، والآتي بيان تفصيلي بكل عرض منها على حدة:

  • الإحساس بالألم المستمر.
  • انعدام الإحساس بالراحة.
  • صعوبة في مضغ الطعام.
  • آلام الرأس الحادة.
  • الإحساس بآلام متقطعة.

كيفية التخلص من ألم الأسنان سريعا

التخلص من آلام الأسنان
كيفية التخلص من ألم الأسنان سريعا

بدلًا من البحث عن كيفية التخلص من ألم الأسنان سريعا وإضاعة الكثير من الوقت، جمعنا لكم أفضل الطرق المثالية لتقضي على آلام الأسنان على الفور، والآتي بيان تفصيلي بكل طريقة منهم على حدة:

المضمضة بالماء الدافئ والملح

ينصح بالاعتماد على المضمضة بالماء الدافئ والملح لعلاج آلام الأسنان، لا سيما عند تورم اللثة، إذ يساهم الماء الدافئ بالملح في تهدئة الأسنان وتسكينها وتقليل تورم اللثة بكفاءة.

غسول أوراق الزيتون

تضاف 1 ملعقة كبيرة الحجم من خلاصة أوراق الزيتون إلى 1 ملعقة صغيرة الحجم شاي أخضر، وربع كأس من الماء، ثم يترك على نيران هادئة لمدة 5 دقائق، ويترك إلى أن يبرد ويستعمل كمضمضة للفم للتقليل من آلام الأسنان والتهابها.

اقرأ أيضًا: أنواع غسول الفم ليسترين وطريقة استخدامه

الكمادات الباردة

تعمل الكمادات الباردة على تسكين آلام الأسنان لا سيما إذا كان مصحوبًا بتضخم، إذ تساهم في تقليل تدفق الدم للأوعية الدموية، وبالتالي علاج الالتهابات وتخدير المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى تهدئة الألم، وتطبق الكمادات بالماء البارد على الخدين من الخارج لمدة 20 دقيقة.

زيت القرنفل

ينصح باستعمال زيت القرنفل لتقليل آلام الأسنان بصورة مؤقتة، من خلال غمس كرة قطنية داخل زيت القرنفل ثم تدليك مكان الألم بها، إذ يضم زيت القرنفل مركب اليوجينول وهو عبارة عن مخدر طبيعي فعال، والذي يساهم بدوره في تسكين الآلام والقضاء على الالتهابات بكفاءة.

مزيح الزنجبيل

ينصح بتحضير مزيج الزنجبيل لتقليل آلام الأسنان بفعالية، عن طريق خلط معلقة صغيرة الحجم من مسحوق الزنجبيل، مع القليل من العسل الطبيعي، ثم تطبيق المزيج على المكان المتضرر وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الفم.

غسول القرنفل

غسول القرنفل
غسول القرنفل

يمكن تحضير غسول القرنفل لعلاج آلام الأسنان سريعا، من خلال مزج 1 ملعقة صغيرة الحجم من القرنفل مع كأس ماء، وتركه لمدة 6 دقائق إلى أن يصل لدرجة الغليان ثم تركه إلى أن يبرد واستعماله كمضمضة مرتين بشكل يومي، للسيطرة على آلام الأسنان.

الثوم

لطالما استخدم الثوم في الكثير من العلاجات الطبية والأغراض التجميلية منذ قديم الأزل، نظرًا لتمتعه بخصائص مضادة للجراثيم والالتهابات، ويمكن استخدامه لعلاج آلام الأسنان من خلال مزج فص ثوم مهروس مع بعض الملح، ثم تطبيق الخليط المتكون على المكان المصاب حتى يهدأ الألم.

زيت الزعتر

يتمتع زيت الزعتر بالكثير من الخصائص العلاجية الفعالة، فهو مضاد طبيعي للعدوى والبكتيريا، ويتم استعماله عبر مزج القليل منه مع كوب ماء واستخدامه كغسول للفم لعلاج آلام الأسنان مرتين بصورة يومية.

مزيج الكركم

ينصح بتحضير مزيج الكركم لتقليل آلام وتورم الأسنان بفعالية، من خلال مزج القليل من اللبن الزبادي، ومسحوق الكركم، والعسل الطبيعي معًا، ثم تطبيق المزيج المتكون على المكان المتضرر وتركه لمدة 5 دقائق.

جل الصبار

في الغالب يستعمل جل الألوفيرا في شفاء الجروح البسيطة وترطيب البشرة، ولكن يمكن استعماله بصورة موضعية على الأماكن المتضررة من الأسنان لتسكينها وتخفيف الآلام الموجودة بها، فهو يعمل على قتل البكتيريا المسببة لتسوس وتآكل الأسنان.

زيت النعناع

يحتوي زيت النعناع على مركب المنثول المضاد للبكتيريا والالتهابات، فهو مثالي للتقليل من آلام والتهاب الأسنان، كما يترك الفم برائحة جميلة ومنعشة، ويتم استعماله من خلال وضع القليل منه على المكان المصاب، وتركه حتى يمتص.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مركبات مضادة للبكتيريا والالتهابات، كما يعمل على تسكين آلام الأسنان بفعالية، ويتم استعماله عن طريق غمس كرة قطنية في خل التفاح المخفف بالماء، ووضعها على المكان المصاب والضغط عليها لمدة 5 دقائق.

البصل

يعد البصل واحدا من المطهرات الطبيعية المضادة للبكتيريا، نظرًا لتضمنه الكثير من المركبات المضادة للبكتيريا والجراثيم، لذا ينصح باستعماله لعلاج آلام الأسنان والتقليل من التهابها.

صودا الخبز

تغمس كرة قطنية داخل صودا الخبز إلى أن تغطى بالكامل، ثم تطبق على موضع الألم، لتخفيف آلام الأسنان بفعالية، كما يمكن استعمالها كغسول للفم من خلال إذابة القليل منها مع كأس ماء دافئ، والمضمضة به مرتين خلال اليوم.

أوراق الجوافة

تحتوي أوراق الجوافة على مركبات مضادة للالتهابات، كما تساهم في علاج الجروح والآلام، ويتم استعمالها من خلال مضغها 3 مرات بشكل يومي، أو طحنها ومزجها مع الماء الدافئ واستعمالها كغسول للفم والغرغرة به 3 مرات على مدار اليوم.

مستخلص الفانيلا

يضم مستخلص الفانيلا مركب الكحول المساهم في تقليل آلام الأسنان بفعالية، كما يحتوي على مركبات مضادة للجراثيم والأكسدة، وبالتالي فهو يعمل على علاج التهابات الأسنان والتقليل من آلامها بكفاءة، ويتم استعماله من خلال غمس كرة قطنية داخل مستخلص الفانيلا، ثم تطبيقها على المكان المصاب لأكثر من مرة في اليوم.

أدوية علاج الأسنان

للتأقلم مع آلام الأسنان المفاجئة يمكن تناول العلاجات الدوائية المخصصة لتسكين الأسنان، إذ تساهم في تقليل الإحساس بالآلام الناتجة عن الالتهابات والتورمات بفعالية، على سبيل المثال: مسكنات الأسنان، والعلاجات الدوائية المضادة لالتهابات الأسنان.

متى يجب التوجه للاستشارة الطبية؟

التخلص من ألم الأسنان
ألم الأسنان

في حالة استمرار آلام الأسنان وارتفاع حدتها لأكثر من 7 أيام، يجب التوجه للاستشارة الطبية على الفور لاتخاذ الإجراء العلاجي الأمثل سريعا، لا سيما عند ظهور العلامات الآتية:

  • ارتفاع حرارة الجسم والإصابة بالحمى.
  • ضيق التنفس.
  • تورم حاد في اللثة.
  • ألم حاد عند قضم الطعام.
  • احمرار اللثة بصورة غير طبيعية.
  • خروج إفرازات كريهة الطعم والرائحة من المكان المصاب.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج ألم الأسنان عند الأطفال 6 سنوات

نصائح للعناية بصحة الأسنان

ينصح بضرورة اتباع مجموعة من الإرشادات المساهمة في العناية بالأسنان وصحتها، ومنع الإصابة بالآلام مرة أخرى، وتتمثل تلك النصائح في النقاط الآتية:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو المثلجة.
  • التأكد من تغيير فرشاة الأسنان بصورة دورية كل 3 أشهر.
  • تجنب تناول الأطعمة الحمضية والغنية بالسكر.
  • الحرص على تنظيف الأسنان بأدوات التنظيف المخصصة بشكل يومي، مثل: فرشاة الأسنان، والخيط الطبي، والمعجون، وغسول الفم المناسب.
  • مراعاة الفحص المستمر للأسنان على الأقل كل 6 أشهر.
  • الإقلاع عن عادة التدخين الضارة بصحة الأسنان.

إن آلام الأسنان من أكثر التجارب المؤلمة التي تمر على الإنسان، لذا يكون كل ما يهمه هو معرفة كيفية التخلص من ألم الأسنان سريعا سواء بالطرق الطبية أو الطبيعية، لذلك ننصح باتباع الطريقة المناسبة منها، مع الالتزام بتطبيق النصائح المذكورة سابقًا للقضاء على الآم الأسنان نهائيًّا.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى