جمال

أفضل كريم لتهيج البشرة

تتعرض البشرة لعدة عوامل تسبب احمرارها وتهيج لها، وتعد البشرة الحساسة أكثر الأنواع تعرضًا للجفاف والتهيج، لذا كيف يمكن اختيار أفضل كريم لتهيج البشرة للعناية بها، والوقاية من الالتهاب، وما هي أفضل الكريمات العلاجية والوصفات المنزلية لعلاج تهيجها؟ عدة تساؤلات سنجيب عنها في متن المقال.

أسباب تهيج البشرة

توجد مجموعة أسباب تؤدي لاحمرار البشرة والتهابها الشديد، وهو ما يسبب تهيج لها وحرقان، ومن هذه الأسباب: 

  • التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية خاصة في أوقات الظهيرة.
  • تناول الأطعمة الحارة والإكثار من التوابل، حيث تؤدي إلى الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم وبخاصة بشرة الوجه. 
  • التهاب البشرة بسبب بعض الفطريات أو البكتيريا المسببة لبعض الأمراض الجلدية مثل: الإكزيما.
  • الحساسية تجاه لدغات الحشرات.
  • التعب والإجهاد وبذل نشاط لفترة طويلة دون ترطيب البشرة.
  • التعرق باستمرار. 

أفضل كريم لتهيج البشرة 

تعد الكريمات حلًا دوائيًا فعال في التعامل مع مشكلات الجلد عمومًا والبشرة خاصة، فالكريمات بجانب المواد الكيميائية والتركيب الدوائي الموجود بها؛ تحتوي على مرطبات تهدئ من حدة تهيج البشرة، لذا هذه قائمة من الكريمات تساعدك في اختيار أفضل كريم لتهيج بشرة الوجه: 

كريم يوسيرين EUCERIN Redness Relief Night Creme   

يسهم كريم يوسيرن في تخفيف حدة التهاب البشرة والألم الناتج عن تهيج البشرة، حيث يحتوي على مستخلص زيوت طبيعية ومكونات مهدئة للبشرة تساعد على ترطيبها لإعطائها التغذية الكافية، كما يتميز كريم يوسيرين بأنه آمن لجميع أنواع البشرة لخلوه من الكحول ومن أي مواد عطرية. 

كريم بيبانثين BePanthen 

يحتوي كريم بيبانثين على مادة الديكسابانيثنول التي تعطي ترطيب وتهدئة سريعة للحروق وتهيج البشرة، كما أنه علاج فعال للحروق وآثار أشعة الشمس، كما أنه يحتوي على حمض البانثوثنيك سهل الامتصاص في طبقات الجلد لتحفيز إفراز الكولاجين ونمو الخلايا الجديدة، ويمكنك استخدام كريم بيبانثين للتخلص من تشقق البشرة وتهيج البشرة الجافة في فصل الشتاء.

كريم بيوديرما سينسيبيو فورتي Bioderma

أنتجت ماركة بيوديرما كريم فعال يعد أفضل كريم لتهيج البشرة واحمرارها، بجانب فوائده في ترطيب البشرة لأن الجفاف أبرز أسباب تهيج البشرة؛ حيث يحتوي على شمع النحل وزبدة الشيا وخلاصة العرقسوس الغني بفيتامين E، كما أنه يساعد في إعادة ترطيب البشرة والنضارة لها وبخاصة في فصل الشتاء. 

كريم ايفين Avene

أفضل كريم لتهيج البشرة
أفضل كريم لتهيج البشرة

يعد كريم ايفين أفضل كريم لتهدئة البشرة الحساسة؛ حيث يحمي البشرة من حروق الشمس والتهاب البشرة الحساسة من لدغات الحشرات، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة وتساعد على بناء الخلايا الجديدة، جميع هذه المزايا بجانب خصائص الحماية من أشعة الشمس وملوثات الطبيعة الضارة. 

اقرأ أيضًا:

كريم كلينيك CLINIQUE 

يحتوي كريم كلينيك على مزيج من المرطبات القوية مثل زبدة الشيا وفيتامين ه، بجانب مضادات الأكسدة المهمة لحماية البشرة من الاحمرار والتهيج، وفي حال استخدامه على بشرة متهيجة؛ يساعد على تهدئتها وترطيبها سريعًا، وتقليل الاحمرار، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة. 

كريم ليراك روزيلوجي 

يعد كريم ليراك أفضل كريم لتهيج البشرة الحساسة والجافة، حيث يحتوي على مواد فعالة من محفزات الدورة الدموية في خلايا البشرة، حيث يتكون من جل الألوفيرا وزبدة الشيا والأملاح البحرية، بجانب رائحته المميزة المنعشة للبشرة برائحة الياسمين والمسك، كما يعمل كريم ليراك روزيلوجي على مرونة الجلد وإعادة النضارة له بعد التهيج والاحمرار. 

كريم هيدرا توليرانس مرطب 

أفضل كريم لتهيج البشرة
أفضل كريم لتهيج البشرة

إذا كنتِ تعانين من جفاف البشرة باستمرار، فعليكِ باستخدام كريم هيدرا توليرانس لفاعليته العالية في ترطيب البشرة المعرضة للحساسية والتهيج، فهو غني بخلاصة الزيوت الطبيعية وزبدة الشيا عالية الترطيب، كما أنه سهل التغلغل في الجلد ويعطي شعور بالانتعاش والراحة فترة طويلة. 

أفضل كريم لتهيج البشرة بعد التقشير 

تقشير البشرة بكريمات غير جيدة أو أكثر من مرة في الأسبوع بأحماض الفواكه يسبب تهيج البشرة، كما أن التقشير الكيميائي للتخلص من الاسمرار وخلايا الجلد الميتة يسبب تهيج واحمرار البشرة، لذا يمكن علاج تهيج البشرة بعد التقشير باستخدام عدة كريمات منها: 

  • كريم التريتينيون: أحد أفضل كريمات ترطيب البشرة وعلاج تهيج البشرة واحمرارها بعد التقشير، حيث يتم استخدامه مرة يوميًا لمدة أسبوعين تحت إشراف الطبيب. 
  • كريم لاروش بوساي: يحتوي على زبدة الشيا المرطبة للبشرة، كما أنه يزود البشرة بالفيتامينات اللازمة للتخلص من التصبغ والاسمرار الناتج عن تهيج البشرة، كما أنه يوفر حماية قوية للبشرة ضد أشعة الشمس. 
  • كريم ميبو: أحد المراهم الطبية سريعة المفعول في علاج تهيج البشرة واحمرارها، فهو فعال في علاج حروق الجلد، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب وعدد من المعادن والفيتامينات المغذية للجلد والتي تسرع من التئام أنسجة الجلد.
  • كريم فيتشي ايديليا: يحتوي على خلاصة التوت البري الغني بالفيتامينات، مع زيت الشاي الأسود المرطب للبشرة والمهدئ للاحمرار، فهو يخلصك من احمرار وتهيج البشرة سريعًا، بجانب إعطائها رائحة منعشة تدوم لأكثر من 24 ساعة. 

كيفية علاج تهيج البشرة بعد كريم التفتيح؟ 

استخدام كريمات التفتيح بدون استشارة الطبيب ومن الأنواع غير الجيدة يترك آثارًا ضارة على البشرة أبرزها تهيج البشرة واحمرارها، لذا من المهم قراءة مكونات كل عبوة كريم قبل استخدامه وطريقة استخدامه، مع أهمية وضع جزء بسيط منه على جزء من اليد لفترة  لا تقل عن ربع ساعة لاختبار أي تحسس من الجلد تجاه مكونات الكريم، ويمكنك استخدام كريمات علاج تهيج البشرة السابقة أو بعض الوصفات المنزلية المساعدة.

طرق منزلية لعلاج تهيج البشرة

أفضل كريم لتهيج البشرة
أفضل كريم لتهيج البشرة

لا يعني استخدامك أفضل كريم لتهيج البشرة التخلص تمامًا من أعراض الاحمرار والحكة والتهيج، بل تحتاجين أحيانًا لبعض الطرق المساعدة لتهدئة البشرة وترطيبها، ومن هذه الطرق:

  • الماء البارد: استخدام الثلج أو كمادات الماء الباردة على البشرة لمدة ربع ساعة يخفف من تهيج البشرة، حيث تساعد على مرونة الجلد وتخفيف حرارته. 
  • زيت المنثول: يعد زيت المنثول زيتًا مرطبًا ومنعشًا للبشرة الحساسة والجافة، حيث يعطي شعورًا بالبرودة عند توزيعه على الوجه، كما ينصح به في حالة حساسية الحشرات لتقليل الشعور بالحكة. 
  • دقيق الشوفان: عمل ماسك دقيق الشوفان المخلوط بالماء من شأنه تقليل تهيج البشرة واحمرارها لاحتواء الشوفان على عدد من مضادات الأكسدة، حيث يذاب الدقيق جيدًا في ماء ثم يغطى به الوجه لمدة نصف ساعة

نصائح لتجنب تهيج البشرة 

الوقاية دومًا أفضل بكثير من العلاج، وحينما تتجنبين عوامل تهيج البشرة لن تضطري للبحث عن أفضل كريم لتهيج البشرة، لذا سنقدم لكِ عدة نصائح تساعدك على العناية ببشرتك: 

  • تجنب مستحضرات التجميل غير المعروفة، ويفضل استخدام منتجات طبية بمكونات آمنة. 
  • الحرص على اتباع تعليمات الطبيب بعد جلسات التقشير.
  • تجنبي كريمات التفتيح التي تحتوي على مكونات ضارة. 
  • الحرص على تنظيف البشرة باستخدام غسول مناسب وآمن.
  • اتبعي تعليمات روتين عناية مناسب لنوع بشرتك. 
  • ضعي كريمات الترطيب باستمرار لتجنب جفاف البشرة.
  • احرصي على تناول أطعمة صحية مع الإكثار من شرب الماء.
  • ابتعدي عن المواد المسببة لتهيج البشرة مثل الكحول والعطور والصوف. 
  • ابتعدي عن أشعة الشمس الضارة واحرصي على وضع كريم واقي للشمس. 

إذن… استخدام أفضل كريم لتهيج البشرة هو الحل المثالي للتخلص من تهيج البشرة واحمرارها، ولكن الأهم هو تجنب أسباب التهيج من الأساس بالابتعاد عن أشعة الشمس وأماكن تواجد الحشرات والاستخدام الآمن لكريمات التفتيح والتقشير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى