الأمومة والطفولة

الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة والدوخة العادية

الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة والدوخة العادية، إذا كنتِ تتساءلين عن الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة، فيمكنك إيجاد إجابتك خلال السطور التالية بشكلٍ مبسط، بعد معرفة السبب وراء حدوث النوعين، وبشكلٍ عام تُمثّل الدوخة أمرًا مزعجًا للغاية لذا سنبحث سويًا عن طرق تجنّبها بفعالية، وسوف نتعرف هنا على هل الدوخة قبل الدورة من علامات الحمل، كذلك أسباب دوخة الحامل وأيضا أسباب الدوخة أثناء الدورة الشهرية، وما هو الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم، وهل هناك علاقة بين الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين!

الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة

الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة
الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة

تشعر الكثير من النساء بدوخةٍ ودوار شديد أثناء نزول دم الدورة الشهريّة، وحتى في الشهور الأولى من الحمل، وقد تنتج الدوخة أحيانًا عن تغيّر هرمونات الجسم، ولا يستطيع العديد من هؤلاء النساء القيام بأيّ من الأعمال المنزليّة مع الدوخة، مما يتطلّب المزيد من الاسترخاء والراحة لفترة مناسبة من الوقت، ولكن ما هو الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة؟

يكمن الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة في عدّة جوانب، حيث إنَّ دوخة الحمل تستمر لفترة طويلة أي تأخذ الثُلث الأول من الحمل، أمّا دوخة الدورة الشهريّة فتنتهي بعد أول أو ثاني يوم على الأكثر من بداية الدورة الشهريّة.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الاول

متى تظهر دوخة الحمل؟

تتابع السيدات الراغبات في الحمل أي أعراض مبكرة تظهر عليهن تدل على الحمل، وخصوصًا في المرة الأولى من حملها وأول أيام حملها تحديدًا، ومع تكرار الشعور بالغثيان نجد السيدات يرغبن بمعرفة متى تظهر دوخة الحمل؟ هل تظهر ببداية الحمل فورًا، أم تظهر بنهاية الحمل أم ماذا؟ وقد وضح الأطباء أن الدوخة الخاصة بالحمل تبدأ في الظهور بالثلث الثاني من الحمل وكذلك الثلث الثالث، حيث الشهور الأولى من الحمل والشهور الأخيرة من الحمل.

عند النظر في الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة نجد أن سبب الدوخة هي نقص إمداد خلال الدماغ بالأكسجين والماء، بل ويزيد الشعور بالإغماء والهبوط عند الوقوف بشكل مفاجئ أو استلقاء الحامل على ظهرها، وبينا متى تظهر دوخة الحمل؟ أما عن أسباب حدوثه فهي على النحو التالي:

  • تخضع أنظمة القلب والأوعية الدموية خلال الحمل إلى تغييرات جذرية، حيث تزيد نبضات القلب عن المعتاد، بالإضافة إلى زيادة كمية الدم داخل الجسم، وهذا ما يسبب الدوخة خلال الحمل.
  • انخفاض ضغط الدم في الجسم ووصوله لنقطة قليلة بمنتصف فترة الحمل سببًا من أسباب الدوخة.
  • يضخ الرحم أي ضغط متزايد عليه للأوردة وبالتالي الدورة الدموية تُصبح أبطأ وبالتالي تشعر السيدة الحامل بالدوار.
  • فقر الدم خلال فترة الحمل يسبب نقص في التغذية مع فرط في التمرين، وهذا يسبب دوار.
  • عدم تكيف أجهزة القلب والجهاز العصبي والأوعية الدموية مع الحمل بسرعة كبيرة.

كيف تكون دوخة بداية الحمل؟

مع بداية الحمل تبدأ تظهر أعراض الحمل والتي من بينها الدوخة، ولذا تتساءل السيدات الحوامل عن كيف تكون دوخة بداية الحمل؟ وهل تكون مزعجة لهذه الدرجة؟ والجدير بالذكر أن الدوخة تكون في بداية الحمل وآخره، حيث تكون السيدة الحاملة خاملة وغير قادرة على الحركة أو الوقوف، وهذا بسبب عدد من الأسباب واضطرابات الهرمونات خلال فترة الحمل، وباختصار كيف تكون دوخة بداية الحمل؟ هي عبارة عن شعور بهبوط وعدم قدرة على التحرك.

وعليكِ أن تبتعدي أن أي مشاعر قلق أو توتر بشكل نهائي، حيث تزيد من هذه الدوخة، بل وتناولي عدد من المشروبات الطبيعية التي تقلل من شعور الدوخة لديك، وفي نفس الوقت تبتعدي عن أي أطعمة غذائية بها نسب عالية من الدهون وأي وجبات من خارج المنزل، حيث تناول الطعام الصحي يقلل من هذه الدوخة خصوصًا بأيام الحمل الأولى.

أعراض دوخة الحمل

قد تشعر السيدة المتزوجة حديثًا بعد زواجها أو المنتظرة حدوث الحمل بدوخة، ولكن تشك هل هذه الدوخة دوخة عادية أم دوخة حمل، وللأسف لا يوجد أي أعراض ظاهرة لدوخة الحمل إلا بعد أن تتأكد السيدة من الحمل، ولا يكون للدوخة تأثير ظاهر، بل تجعلها تشعر وأنها على وشك الغثيان أو غير قادرة على التحرك من مكانها، بل عند وقوف الحامل، وبعد التأكد من وجود الحمل يقوم الطبيب بفحص الحامل فصحًا طبيًا وحينها يُحدد سبب الدوخة.

وهذا على عكس الدوخة العادية، حيث أعراض دوخة الحمل قد لا تكون واضحة بشكل كبير، بينما الدوخة العادية تؤثر على الأذن والعين، وقد يصل الأمر إلى إغماء الشخص، وهُنا يتطلب علاج فوري من الطبيب بعد تحديد سبب الدوخة، فضلًا عن أنها أيضًا لا تتكرر بشكل كبير مثل دوخة الحمل.

متى تحسين بدوخة الحمل؟

تتساءل الحوامل متى تحسين بدوخة الحمل؟ هل تشعر كل حامل بها حقًا وهل تكون باستمرار أم أنها بفترة معينة فقط، وباختصار فدوخة الحمل تختلف من سيدة حامل إلى سيدة أخرى على حسب حالتها وعلى حسب سبب الدوخة بعد الفحص من الطبيب، وقد تشعر السيدة الحامل بالدوخة في شهورها الأولى من حملها، بينما سيدة أخرى تشعر في شهورها الأخيرة من الحمل، وهذا يتوقف على حسب الحالة الصحية للأم الحامل، إذن متى تحسين بدوخة الحمل؟ لا إجابة مؤكدة لاختلاف السبب عند كل سيدة والأخرى.

أسباب دوخة الحامل

هناك أيضا الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة من حيث الأسباب حيث، لدوخة الحامل عدّة أسباب مختلفة، وهناك ما يزيد من شعور المرأة الحامل بالدوار، وتتّضح تلك الأسباب فيما يلي:

  • تغيّر هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدمويّة اللازمة لمد الجنين داخل الرحم بكمية كافية من الدم من أسباب دوخة الحامل.
  • بذل مجهود مُضاعف أو التوقف المفاجئ عن القيام بشيء ما، إذ تشعر الأم بالدوخة في ذلك الوقت نتيجة توقّف وصول الدم إلى رأس الجنين بصورة مفاجئة.
  • تشعر الكثير من النساء الحوامل بالدوخة نتيجة للانخفاض الشديد في مستوى ضغط الدم، وهو الأمر الذي يزداد مع الشعور بالقلق، أو بالضغوطات النفسيَّة.
  • انخفاض نسبة السكر الموجودة بالدم، وهو الأمر الذي ينتج عن حاجة الأم إلى تناول كمية كبيرة من الطعام.
  • تعرّض الأم للغثيان الصباحي والذي يُمثّل أشهر أسباب دوخة الحامل على الإطلاق، خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.
  • عدم قدرة الجسم على مقاومة كمية الأنسولين التي يقوم بإنتاجها بشكلٍ مستمر.
  • كبر حجم الجنين بشكل تدريجي، ومن ثم ضغطه الشديد على أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة أحد أهم أسباب دوخة الحامل.

أسباب الدوخة أثناء الدورة الشهرية

الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة
الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة

قد يُصادف بعض النساء وليس جميعهم الشعور بالدوخة والدوار قبل وأثناء الدورة الشهريّة، لذا يختلط الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة على بعض النساء، لكن تعود أسباب الدوخة أثناء الدورة الشهرية لعدّة أمور متنوّعة نلخصها في السطور التالية:

  • الشعور المستمر بالصداع النصفي الناتج عن تغيّر هرمونات الجسم، ومع هذا الاضطراب العصبي الشديد تشعر المرأة بدوخةٍ شديدةٍ تستمر لفترة من الوقت.
  • من أسباب الدوخة أثناء الدورة الشهرية اضطرابات النوم المستمرة الناتجة عن كثرة النزيف في تلك الفترة من الطمث، مما ينتج عن تلك الاضطرابات دوخة شديدة لا تستطيع بعض النساء تحملها.
  • احتمالية الإصابة بالأورام الليفيّة الخطيرة التي تتجمع داخل الرحم، وتؤدي إلى زيادة النزيف ومن ثم زيادة الشعور بالدوخة.
  • أيضا من أسباب الدوخة أثناء الدورة الشهرية نقص كمية السكر الموجودة بالدم، إذ يتطلّب هذا الأمر تناول بعض الأطعمة الغذائيّة الغنيّة بالسكريات المفيدة التي يحتاج لها الجسم.

اقرأ أيضًا: إفرازات تدل على الحمل بالصور

الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم

من ضمن الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم، أن دوخة فقر الدم ناتجة عن نقص الكمية الطبيعيّة الموجودة من خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى صعوبة وصول الأكسجين إلى أجزاء وخلايا الجسم المختلفة، وبالتالي يزداد الشعور بدوخةٍ شديدةٍ، وقد تزداد إلى حد الإغماء مما يستوجب هنا التّدخل الطبي السريع.

أمَّا دوخة الحمل فهي دوخة عادية وشائعة تواجه العديد من النساء تحديدًا في الثلث الأول من الحمل، إذ يُمكن للمرأة الحامل السيطرة على هذه الدوخة من خلال الاسترخاء لفترة من الوقت، أو حتى تناول بعض المشروبات والعصائر الطبيعيّة لتحسين الوضع، وهذا هو كان الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم.

الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية

الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة
الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة

يمكن تلخيص الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية، بأن الدوخة العادية شعور يصفه البعض بالدوار أو عدم ثبات الأشياء في أماكنها الطبيعيّة، يشعر بها الكثير من الأشخاص رجالًا ونساء على حدٍّ سواء، وقد تنتج عن انخفاض نسبة السكر الموجودة بالدم، ما يترتب عليه عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان، مع الشعور بألمٍ بسيط في الأذن، ومع تكرار تلك الدوخة مع التعرّض للإغماء قد يحتاج المريض إلى الفحص الطبي في أسرع وقت ممكن، لإجراء مجموعة من التحاليل الطبيّة لمعرفة أسباب الدوخة وتحديد طرق العلاج الأنسب معها.

بينما تظل دوخة الحمل المعروفة لدى معظم الأمهات عرضًا طبيعيًا كما ذكرنا في السطور السابقة، إذ تنتج أحيانًا عن الغثيان والقيء، وقد تحتاج معها المرأة إلى الاسترخاء وتناول بعض المكملات الغذائيّة التي يؤكد عليها الطبيب المُعالج، وكان هذا هو الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية.

الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين

الدوخة عند الحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين هل هناك علاقة! قد تستمر دوخة الحمل في الشهر الثاني تستمر لفترة طويلة من الوقت، ولعل ارتفاع هرمون البروجسترون في الدم السبب وراء دوخة الحمل في الشهر الثاني، إذ تحدث بعض الاضطرابات في هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بصداعٍ نصفي، أو غثيان وغيرها من الأعراض الأخرى التي تزيد من حدة الدوخة، حيث تحتاج المرأة الحامل في ذلك الوقت إلى التّوقّف عن الأعمال البدنيّة والاسترخاء لفترة طويلة من الوقت للتغلب على دوخة الحمل في الشهر الثاني.

متى تبدأ دوخة الحمل؟

يتساءل البعض متى تبدأ دوخة الحمل؟ تبدأ الدوخة منذ الشهور الأولى في الحمل، إذ تشعر المرأة الحامل بالعديد من الأعراض المُصاحبة للدوخة منها الغثيان والقيء، والعديد من الأعراض الأخرى التي تستمر معها لفترة من الوقت، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تناول الأم المكملات الغذائيّة والفيتامينات المفيدة، كي تساعد في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين خاصةً في الفترة الأولى من الحمل للتغلب على دوخة الحمل في الشهر الثاني، هكذا تعرفنا متى تبدأ دوخة الحمل، عليك سيدتي العناية بنفسك ونظامك الغذائي للتغلب عليها.

هل الدوخة قبل الدورة من علامات الحمل؟

لا تزال التساؤلات مستمرة، هل الدوخة قبل الدورة من علامات الحمل؟ والإجابة نعم، قد تكون الدوخة قبل موعد الدورة الشهريّة أشهر علامات الحمل في الشهور الأولى، إذ تزداد الدوخة بصورةٍ واضحة للغاية تحديدًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بينما تختفي تدريجيًا بعد الانتهاء من الثُلث الأول من الحمل، ولكن يجب التأكد من وجود حمل من عدمه عن طريق اللجوء إلى اختبارات الحمل المنزليّة.

أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة

بعد أن تعرفنا على هل الدوخة قبل الدورة من علامات الحمل، وأنه من الممكن أن تكون الدوخة تدريجيّة أو مفاجئة، وتنحصر أسبابها في أشهر الحمل الأخيرة في الآتي:

  • من أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة زيادة الضغط على الرحم نتيجة كبر حجم الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض والمشكلات الصحيّة ومنها سكري الحمل، وهو ما يستدعي الرعاية الطبيّة المستمرة.
  • إصابة المرأة الحامل بالجفاف نتيجة عدم تناول كميات كبيرة من الماء، والسوائل بشكلٍ يومي، واحد من أهم أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة.
  • الضغط الشديد على الوريد المسؤول عن توصيل الدم لجميع أجزاء القلب، وقد يحدث ذلك نتيجة الاستلقاء على الظهر لفترة طويلة من الوقت.
  • عدم تناول الأم الأطعمة الغذائيّة الصحيّة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة.

كم تستمر دوخة الحمل؟

أما عن سؤال كم تستمر دوخة الحمل؟ فالإجابة هي تستمر دوخة الحمل طوال الثلاثة أشهر الأولى، ويمكن أن تظهر أيضًا مرة أخرى في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، لهذا السبب ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تساعد في تقليل الشعور بالدوخة، إضافةً إلى الابتعاد عن الأطعمة الغذائيّة التي تزيد بها نسبة الدهون الضارة، مؤثرةً على الجسم بشكلٍ عام بطريقة سلبية، والجدير بالذكر أنَّه لا بد من المتابعة الطبيّة الدورية مع الطبيب المُعالج إذا استمرت الدوخة لمدة تزيد على 7 أيام متواصلة، هكذا علمنا كم تستمر دوخة الحمل.

وختامًا.. بعدما كتبنا لكِ الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة لا داعي للقلق إلا إذا زادت مدة الدوخة لديكِ وأعراضها، خاصةً مع الحمل، فقد تُشير إلى خطر الإصابة بالجفاف، أو عدم التغذيّة السليمة، لذا ننصحك بالمتابعة الدوريّة مع طبيب النساء الخاص بكِ.

طرق تجنب الدوخة أثناء الحمل

لعل الدوخة واحدة من أعراض الحمل المُتكررة والمزعجة للغاية، لذا لا بد من معرفة طرق تجنّبها والتخلص منها، وتتّضح تلك الطرق فيما يلي:

  • من طرق تجنب الدوخة أثناء الحمل الابتعاد عن مشاعر التوتر والقلق نهائيًا كونها تزيد من الدوخة.
  • تناول المشروبات الطبيعيّة الدافئة كالزنجبيل، ولكن بكميات محددة من قِبل الطبيب المُعالج.
  • تناول عدد كبير من الوجبات الغذائيّة الصغيرة، حيث تساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للتغلُّب على شعور الدوخة المُزعج.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغذائيّة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، تحديدًا الدهون الضارة أيضا من طرق تجنب الدوخة أثناء الحمل.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى