جمال

روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر

من قال أنه امتلاك منتجات جيدة للعناية بالبشرة أو الشعر يكفي للحصول على بشرة نضرة أو شعر صحي؟ حيث يلزم للحصول على نتيجة أكثر فاعلية استخدام تلك المنتجات بالترتيب الصحيح لها، هذا بالإضافة إلى حسن اختيارها من البداية حسب نوع البشرة ومكونات المنتج، وللتعرف أكثر على روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر تابعوا معنا الأسطر التالية من هذا المقال.

روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر

روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر
روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر

يحتاج كل جزء من الجسم إلى عناية واهتمام يومي به، لذلك لابد أن نختار دائمَا روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر الذي يناسب نوع الشعر أو البشرة لدينا، لحسن الحظ سوف نتناول هذا الموضوع بالتفصيل من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا:

أولًا: روتين العناية بالبشرة

روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر
روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر

إذا رغبتم في الحصول على أفضل نتيجة في روتين العناية الخاص بالبشرة لديكم، فأول شيء يجب التركيز عليه هو تطبيق ذلك الروتين بالترتيب الصحيح له، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. نغسل الوجه في الصباح والمساء، ثم نستخدم منظف البشرة المناسب لها وندليك البشرة به بحركات دائرية، ومن ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر ونجففه عن طريق «الطبطبة» بمنشفة قطنية ناعمة، أما في المساء فيتم إزالة المكياج أولًا إن وجد بزيت الميسيلار، ومن ثم تنظيفه مرة أخرى بالغسول.
  2. نضع مصل البشرة بعد ذلك الذي يحتوي بدوره على مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين سي الذي يحمي البشرة من الجذور الحرة التي تواجهه طوال اليوم، أما في الليل فينصح باستخدام مصل مرطب بحمض الهيالورونيك، الذي يمنع بشرتك من الجفاف ليلاً، خاصة إذا كنتم تستخدمون علاجات مضادة للشيخوخة أو حب الشباب.
  3. نضع كريم العينين المرطب لتلك المنطقة، ويتم استخدام نوعية خاصة بالعينين لأنها من أرق الأماكن في الوجه.
  4. نستخدم معالج البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب بعد ذلك ومن الأفضل استخدامه في المساء أكثر من الصباح، حيث يكون الجسم في حالة الإصلاح، وينصح في هذه الخطوة بعدم استخدام مكونات مقاومة لحب الشباب مثل البنزويل بيروكسايد أو أحماض الساليسيليك مع الريتينول، التي تسبب تهيج البشرة.
  5. نستخدم المرطب الذي يساعد على ترطيب البشرة وإغلاقها في جميع طبقات، وينصح في هذه الخطوة باستخدام منتج خفيف الوزن في الصباح، ويفضل أن يكون بمعامل حماية 30 أو أعلى في المساء، ولكن في حالة البشرة الجافة يتم استخدام كريم مرطب أكثر كثافة.
  6. نضع زيت الوجه، إذا كنتم تستخدمون زيوتًا للوجه، فيجب التأكد من وضعها بعد منتجات العناية بالبشرة الأخرى، حيث لن يتمكن أي شيء يتم وضعه على البشرة بعد ذلك من اختراق الزيت.
  7. نضع الكريم الواقي من الشمس، قد تكون هذه هي الخطوة الأخيرة والأهم وذلك لأن أي نظام عناية بالبشرة لا يمكن أن يخلوا منه، حيث يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي من الممكن تسبب سرطان الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة الدهنية

ثانيًا: روتين العناية بالجسم

روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر
روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر

يعد استخدام روتين للعناية بالجسم من الأمور الغاية في الأهمية للحصول على جسم أملس وبشرة طرية للغاية، لذلك سوف نقدم لكم الآن أفضل روتين للعناية به بأربع خطوات فقط لا غير:

  1. فرك الجسم: يتم بدأ هذا الروتين بمقشر الجسم، الذي يعد من أفضل الطرق التي يمكننا من خلالها التخلص من طبقات الجلد الميتة ويتركها ناعمة وسلسة، ويتم في هذه الخطوة تبليل الجسم ببعض الماء، ثم نضع كمية وفيرة من مقشر البشرة عليه، ونبدأ في تدليكها بحركات دائرية لإزالة الجلد الميت من على البشرة، توجد العديد من مقشرات البشرة في الأسواق التي ترك البشرة ناعمة للغاية.
  2. غسل الجسم: يتم في هذه الخطوة غسل مقشر الجسم، ومن ثم غسل كامل الجسم بالغسول المخصص للجسم والمناسب لنوع البشرة.
  3. ترطيب الجسم: بعد إزالة الجلد الميت في الخطوات السابقة، نبدأ في مرحلة الترطيب حيث يتم وضع طبقة من الكريم المرطب الخاص بنا على الجسم من الأعلى إلى أخمص القدمين.
  4. تغذية الجسم: بعد ترطيب الجسم يمكننا استخدام أحد المنتجات لتغذية الجسم أكثر ليصبح أكثر نضارة، حيث يمكننا زيوت الجسم لتدليكه بحركات دائرية لجميع الأماكن لتنشيط الدورة الدموية بها.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه

ثالثًا: روتين العناية بالشعر

روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر
روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر

لا تقتصر العناية على الجسم فقط بل على الشعر كذلك، فالاهتمام به يجعلنا نحصل في النهاية على شعر صحي بدون التعرض للمشاكل الشائعة للشعر، وتتمثل خطوات هذا الروتين فيما يلي:

  1. نستخدم الشامبو أو الشامبو الجاف: يجب عدم غسل الشعر يوميًا يكفي مرتين كل أسبوع فقط، وذلك لكي لا يفقد الشعر الزيوت الطبيعية والفيتامينات التي تفرزها فروة الرأس، وفي الأيام التي يتم فيها غسل الشعر يتم استخدام شامبو خالي من الكبريتات التي تسبب تجعد الشعر، لذلك يجب البحث عن شامبو طبيعي مناسب لنوعية الشعر.
  2. نستخدم البلسم: من الضروري اقتناء البلسم بغض النظر عن نوع الشعر، وذلك لقدرته الفعالة على حبس الرطوبة داخل خصلات الشعر، ويفضل عدم وضعه على الجذور لأنه من الممكن أن يتسبب في تزييت فروة رأسك بشكل أسرع.
  3. نستخدم بلسم يترك على الشعر: إذا كان الشعر جافًا أو إذا كنتم ترغبون في تصفيفه وصبغه كثيرًا، نوصي باستخدام بلسم يترك على الشعر في الأيام التي يتم فيها غسل الشعر، حيث سيوفر الترطيب اللازم لخصلات الشعر، ليس هذا فقط بل سيجعل الشعر لامع وصحي أكثر.
  4. نجفف الشعر: بمجرد الانتهاء من تطبيق جميع منتجات الشعر السابقة وغسله، نأتي الآن للتصفيف ولكن يجب أن نضع في الاعتبار عدم استخدام مناشف قطنية لتقليل الاحتكاك الذي يسبب تلف الشعر، ونستبدل تلك الطريقة بتركه في الهواء الطلق ليجف بمفرده.
  5. تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية: يمكننا استخدام زيوت الشعر مرة كل أسبوع على الشعر توفير التغذية اللازمة للشعر من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينيه تغذيه من الجذور وحتى الأطراف.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم أفضل روتين العناية جدول العناية بالبشرة والجسم والشعر الأفضل على الإطلاق للحصول من خلاله على شعر حريري وبشرة ناعمة وملساء بخطوات سهلة في المنزل، نتمنى في النهاية أن يكون موضوع اليوم قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى