جمال

روتين العناية بالبشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تواجه العديد من التحديات، مثل البشرة اللامعة وظهور حب الشباب، وخير وسيلة لمواجهة تلك التحديات هو البحث عن روتين العناية بالبشرة الدهنية المناسب لبشرتك، وللتعرف أكثر على أهم الطرق التي يمكن من خلالها تطوير هذا الروتين وفقَا لخبراء العناية بالبشرة، تابعوا معنا الأسطر التالية من هذا المقال.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية

سوف نقدم لكم الآن روتين بسيط من أربع خطوات يمكن استخدامه في الصباح والمساء للحصول على بشرة صحية ونقية وخالية من اللمعان وحب الشباب وأكثر شبابًا وحيوية.

الخطوة الأولى: تنظيف البشرة في الصباح والمساء

يعد تنظيف البشرة من أولى خطوات العناية بها، حيث تقول الدكتورة ساندرا لي مؤسسة SLMD للعناية بالبشرة، أنه إذا من أصحاب البشرة الدهنية فمن المحتمل أن تحتاج للمزيد من التنظيف، وأشارت كذلك إلى أنه على الرغم من أن معظم الناس يجب أن يغسلوا وجوههم صباحًا ومساءً، إلا أنه من المهم بشكل خاص لمن لديهم بشرة دهنية تنظيف وجههم بالكامل في الصباح والمساء  بمعدل أكبر من أنواع البشرة الأخرى.

ومن أفضل طرق تنظيف البشرة هي استخدام غسول بحمض الساليسيليك، الذي يساعد في التخلص من الدهون الزائدة والجلد الميت ويمنع تراكمه على المسام.

الخطوة الثانية: استخدم تونر مقشر

بمجرد أن تصبح بشرتك نظيفة وخالية من أي مكياج وأوساخ أو زيوت، نستخدم بعد ذلك تونر مقشر يحتوي على الأحماض التالية:

  • حمض الصفصاف
  • حمض الجليكوليك
  • حمض اللاكتيك

اقرأ أيضًا: أفضل تونر للبشرة الدهنية وكيفية استخدامه

الخطوة الثالثة: علاج البشرة

تتعلق هذه الخطوة بالمشاكل التي توجهها بشرتك الدهنية والتي تتطلب العلاج، لذلك إذا كانت عرضه لحب الشباب، فيجب استخدام البنزويل بيروكسايد أو الكبريت في النهار، وذلك للمساعدة في الحد من إنتاج الزيت ومنع انتشارها أكثر، أما في المساء فيوصى باستخدام منتج الريتينول للمساعدة في الحفاظ على نضارة المسام وتوهج البشرة وإبقاء المسام نظيفة.

من ضمن أهم المنتجات الموصي بها للبشرة الآتي:

  • لوشن BP
  • غسول الكبريت
  • مصل الريتينول
  • كريم الليل RoC Retinol Correxion
  • اختيار بولا %1 Retinol Booster
  • سيروم ريتينول

الخطوة الرابعة: رطب في الصباح والمساء

يعد الترطيب من الخطوات المهمة التي لا يخلو منها روتين العناية بالبشرة الدهنية، ورغم ذلك قد تجد البعض يعتقدون أنه إذا كانت بشرتك دهنية، فأنت لست بحاجة إلى الترطيب أولًا يجب أن ترطبها، ولكم هذا الأمر بعيد كل البعد عن الحقيقة حيث تحتاج جميع أنواع البشرة إلى الترطيب، يمكن الاختلاف فقط في اختيار نوع ترطيب مناسب للبشرة الدهنية.

وهناك معايير لهذا المرطب تتمثل في وجوب كونه خفيف في الوزن وذو أساس مائي بعض الشيء وخالي من الزيوت.

الخطوة الخامسة: استخدام واقي للشمس في الهواء الطلق

عندما تكون في الهواء الطلق يجب التأكد من استخدام واقي للشمس بعامل حماية 30 على الأقل، كما ينصح باستخدامه يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك، حيث من الممكن أن تمنع ظهور حب الشباب.

اقرأ أيضًا: أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية

 علاجات منزلية للبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية

وللتقليل من تلك الآثار الجانبية لتلك البشرة، إليكم تلك العلاجات الطبيعية التي تعطي نتائج رائعة لبشرتك.

1. العسل

يعد العسل من العلاجات الطبيعية الفعالة للبشرة، حيث يتميز بقدرته المطهرة والمضادة للبكتيريا، الأمل الذي يجعله فعال في علاج حب الشباب، كما يمتلك خصائص مرطبة للبشرة، ويتم استخدامه على البشرة عن طريق فرد طبقة كثيفة منه على البشرة ونتركها لمدة 15 دقيقة، ثم نغسله بعد ذلك بالماء الفاتر.

2. دقيق الشوفان 

يساعد دقيق الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب وامتصاص الدهون الزائدة من البشرة، كما يساعد في تقشير خلايا الميتة، أما عن طريقة الاستخدام فهي تتمثل فيما يلي:

نضع ملعقتين من دقيق الشوفان مع ملعقتين من الموز المهروس وملعقة كبيرة من العسل، إلى جانب ملعقة من الزبادي، نمزج كل المكونات مع بعضها البعض إلى أن نحصل على قناع متجانس، نفرد القناع على البشرة ونتركه لمدة 10 دقائق، ثم نغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر.

3. بياض البيض والليمون 

يعد بياض البيض والليمون من أكثر العلاجات شعبية للبشرة الدهنية. حيث يساعد كلا منهم على تنظيف المسام وفتحها، وذلك بفضل الحمض الموجود في الليمون والحمضيات الأخرى على امتصاص الزيت، هذا بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا، ولكن البيض ليس من الخيارات الجيدة إذا كنتم تعانون من الحساسية تجاهه.

أما عن طريقة الاستخدام فهي سهلة للغاية، حيث يتم مزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم تمزج هذه المكونات مع بعضها البعض إلى أن تتجانس، ثم نطبقه على البشرة ونتركه إلى أن يجف ونزيله بعد ذلك.

4. اللوز 

لا يعمل اللوز المطحون على تقشير بشرتك فحسب، بل يساعد أيضًا في امتصاص الزيوت والشوائب الزائدة في البشرة، أما عن طريقة الاستخدام فيتم فيها طحن اللوز الخام، ثم نضيف إليه العسل الأبيض ونحرك المكونات معًا إلى إن نحصل على قناع متجانس نطبقه على البشرة ونتركه لمدة 10 دقائق، ثم نغسل البشرة بعد ذلك بالماء الفاتر.

5. الصبار

يتميز الصبار بقدرته على تلطيف الحروق وعلاج الأمراض الجلدية الأخرى وفقًا لمايو كلينك، كما أثبتت بعض الدراسات فاعليته في تقشير الجلد الناتج عن البقع الدهنية، هذا بالإضافة إلى قدرته الترتيبية العالية. ويتم تطبيقه على البشرة بكميات متساوية ويترك لمدة نصف ساعة، ثم نغسل البشرة بعد ذلك بالماء الفاتر.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم روتين العناية بالبشرة الدهنية وأفضل العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من مشاكل البشرة الدهنية، وبهذا يكون قد انتهى مقال اليوم نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى