السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في التونة؟

يخشى الكثيرون تناول الأسماء والمأكولات البحرية والتونة على وجه التحديد، نتيجة المخاوف المتعلقة بمستويات الزئبق، رغم كون التونة غنية بالعديد من العناصر الغذائية المعززة للصحة التي تستحق تضمينها في النظام الغذائي لها، للتعرف أكثر على أهم تلك القيم والسعرات الحرارية في التونة بالتفصيل تابعونا في الأسطر التالية من هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في التونة

السعرات الحرارية في التونة
السعرات الحرارية في التونة

قامت وزارة الزراعة الأمريكية بتوفير جميع المعلومات الغذائية لعلبة التونة الواحدة التي تزن 165 جراما بدون ملح، وحددتها فيما يلي:

  • السعرات الحرارية في التونة 191 سعرًا حراريًا
  • الدهون 4 جرامات
  • صوديوم 83 مليجراما
  • الكربوهيدرات 0 جرام
  • الألياف 0 جرام
  • السكر 0 جرام
  • البروتين 42 جراما

أولًا: الكربوهيدرات

لا تحتوي التونة على أي كربوهيدرات أو ألياف أو سكر.

ثانيًا: الدهون

تتميز التونة باحتوائها على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية ونسبة منخفضة من الدهون، تختلف هذه الدهون من نوعية لأخرى في التونة، حيث تختلف التونة الزرقاء الطازجة عن التونة البيضاء المعلبة عن التونة الخفيفة المعلبة عن التونة الوثابة الطازجة وأخيرًا عن التونة الطازجة صفراء الزعانف.

ثالثًا: البروتين

تعد التونة من الأسماك الغنية بالبروتين، حيث تحتوي علبة التونة الواحدة على ما يقرب من 42 جراما من البروتين، هذا بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الأساسية.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن

تحتوي التونة على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك وفيتامينات ب والسيلينيوم والكولين، هذا بالإضافة إلى النسبة العالية من الصوديوم.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الجمبري؟

ما هي الفوائد الصحية للتونة؟

السعرات الحرارية في التونة
السعرات الحرارية في التونة

تضم التونة العديد من العناصر والقيم الغذائية التي توفر العديد من الفوائد للجسم، وتتمثل أهم تلك الفوائد فيما يلي:

تعالج فقر الدم

تتميز التونة باحتوائها على حمض الفوليك والحديد والعديد من الفيتامينات الأخرى، التي من الممكن أن يؤدي نقص أي منها إلى الإصابة بأنواع مختلفة من فقر الدم، ومن ضمن أهم أعراض فقر الدم ضعف العضلات واضطراب الرؤية والتعب الشديد إلى جانب مجموعة من المضاعفات الأكثر خطورة الأخرى مثل العقم، لحسن الحظ توفر التونة وجبة غذائية متكاملة تفيد في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص التغذية.

تحافظ على صحة القلب

تعد التونة أحد المصادر الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب، كما ثبت كذلك أن زيت السمك الذي تحتوي عليه التونة يعمل على خفض الدهون الثلاثية دون رفع أنواع أخرى من الكوليسترول، وتشير تلك النتائج إلى أن تناول التونة أو مكملات زيت السمك تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تقلل من خطر الإصابة بالخرف المبكر

تؤدي السكتات الدماغية وإصابات الدماغ الوعائية الأخرى إلى حدوث تغيرات في الذاكرة والسلوك والوظيفة الإدراكية، لحسن الحظ تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على إبطاء التطور التدريجي للخرف المبكر.

الحد من فقدان العضلات المرتبط بالعمر

يرتبط تناول التونة التي تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة بزيادة كتلة الجسم الخالية من الدهون، وقوة القبضة لدى كبار السن، هذا بالإضافة إلى أن الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتوي عليها كذلك تعمل على زيادة تخليق البروتين العضلي، ودعم الاحتفاظ بكتلة العضلات على الرغم من آثار الشيخوخة.

تتحكم في نسبة السكر في الدم

التونة خالية من الكربوهيدرات وتوفر العناصر الغذائية المفيدة لإدارة مرض السكري، حيث قررت جمعية السكري الأمريكية أن الأسماك تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، لذلك يوصى بتناولها مرتين كل أسبوع لإدارة مرض السكري.

بهذا نكون قد تعرفنا معكم على أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في التونة بالتفصيل، نتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابكم، وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى