السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في اليوسفي؟

اليوسفي من الفواكه التي تنتمي إلى الحمضيات، ويتميز بمذاقه الشهي الذي يعشقه الكثيرون، ونظرًا لدخوله في تحضير العديد من أصناف الحلويات هذا بالإضافة إلى العصائر، يبحث البعض حول عدد السعرات الحرارية في اليوسفي لتناوله بأمان وخاصة من قبل متبعي الحميات الغذائية، لحسن الحظ سوف نقدم لكم كل هذا بالتفصيل من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا.

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في اليوسفي

السعرات الحرارية في اليوسفي
السعرات الحرارية في اليوسفي

تحتوي ثمرة اليوسفي الواحدة التي تزن 76 جراما على 40 سعرًا حراريًا، هذا بالإضافة إلى احتوائها كذلك على البروتين والدهون ونسبة من الكربوهيدرات، كما أنه مصدر غني لفيتامين سي وحمص الفوليك والثيامين، وإليكم نسب تلك القيم بالتفصيل.

  • 40 سعرًا حراريًا
  • 2 جرام من الدهون
  • 1 مليجرام من الصوديوم
  • 5 جرامات من الكربوهيدرات
  • 3 جرامات من الألياف
  • 8 جرامات من السكريات
  • 6 جرامات من البروتين
  • 7 مليجرامات من فيتامين ج

أولًا: الكربوهيدرات

تأتي معظم الكربوهيدرات الموجودة في اليوسفي من السكريات الطبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، هذا بالإضافة إلى كونه من الفواكه الغنية بالألياف، حيث يوفر للجسم الاحتياج اليومي اللازم له، تساعد تلك الألياف بدورها على إبطاء عملية الهضم، بالإضافة إلى دورها في العمل على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم وخفض مستويات الكوليسترول.

ثانيًا: الدهون

يعد اليوسفي من الفواكه المنخفضة جدًا في الدهون، كما يحتوي كذلك على كميات ضئيلة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية المشبعة.

ثالثًا: بروتين

يحتوي اليوسفي عل نسبة ضئيلة من البروتين، كما يحتوي كذلك على كمية صغيرة من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية. 

رابعًا: الفيتامينات والمعادن

توفر ثمرة اليوسفي الصغيرة حوالي 34% من مدخولك اليومي من فيتامين سي، هذا بالإضافة إلى 10% من المدخل اليومي من فيتامين أ، بالإضافة أيضًا إلى كمية صغيرة من الثيامين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك، أما عن أشهر تلك المعادن التي تحتوي عليها كذلك فهناك البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، ومن المعروف أن اتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم يفيد في الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أما اتباع تلك التي تحتوي على الكالسيوم، فتفيد في بناء العظام والأسنان، هذا بالإضافة إلى فوائد الحديد الذي يوفر الأكسجين للعضلات والمغنيسيوم الذي ينظم ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في البرتقال وفوائده الصحية

أهم الفوائد الصحية لليوسفي

السعرات الحرارية في اليوسفي
السعرات الحرارية في اليوسفي

يتميز اليوسفي مثل بقية الفواكه الحمضية باحتوائه على مركبات الفلافونويد والفينولات والزيوت الأساسية التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كما تتميز تلك الفاكهة كذلك باحتوائها على نسبة كبيرة من المغذيات النباتية، التي تساعد في حماية الخلايا من التلف وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة على العديد من الفوائد الأخرى.

يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان

أشارت بعض الأبحاث إلى أن المركبات التي يحتوي عليها اليوسفي مثل مركبات الفلافونويد والليمونويد والكومارين، تمتلك القدرة على خفض خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان المعدة وسرطان الثدي وتشكيل أورام الرئة وتشكيل أورام القولون وسرطان الكبد وسرطان الدم، حيث يمتلك تأثيرات مضادة لتلك الأورام.

يقلل من الالتهابات

تتميز كافة الفواكه الحمضية باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج، الذي يعد من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على منع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم، سواء قام الجسم بتصنيعها أو تكونت نتيجة التعرض للسموم البيئية مثل دخان السجائر.

كما ربطت بعض الدراسات كذلك بين اليوسفي والالتهاب المزمن، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان وأمراض الأمعاء الالتهابية وأمراض التنكس العصبي ومشاكل القلب والأوعية الدموية والسكري وعملية الشيخوخة.

يؤخر ظهور علامات الشيخوخة

يعتقد الباحثون أن الإجهاد التأكسدي يساهم في الشيخوخة، لذلك يحرص العديد من الأشخاص على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أو على الأقل تناول مكملات مضادات الأكسدة، للحد من التدهور المرتبط بالعمر أو تأخير ظهور الاضطرابات المرتبطة بالعمر.

ولكن رغم ذلك لا يعرف الباحثون على وجه اليقين، ما إذا كانت مضادات الأكسدة يمكن أن تلعب دورًا في الشيخوخة الصحية والوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة أم لا.

يحسن إدارة مرض السكري

من ضمن الاكتشافات الحديثة التي توصل إليها العلماء كذلك فيما يخص مضادات الأكسدة الموجودة في الحمضيات بصفة عامة واليوسفي بصفة خاصة، أن تلك الفاكهة قد توفر فوائد لأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بداء السكري من النوع 2، وقد لاحظ الباحثون كذلك أن مستوى الإنزيمات المضادة للأكسدة والفيتامينات المضادة للأكسدة أقل لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

يحسن الإبصار ويحافظ على صحة العين

اليوسفي غني بفيتامين ج وفيتامين أ، الذي يحسن كل منهما عملية الإبصار ويساعد في الحفاظ على العين، هذا بالإضافة إلى كون فيتامين أ من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مما يجعله فعالا في الحفاظ على صحة الشبكية ووظيفة القرنية، ومن ضمن المضاعفات المرتبطة بنقص هذا الفيتامين حالة تسمى جفاف الملتحمة، وهي عدم القدرة على الرؤية في الإضاءة المنخفضة، لحسن الحظ يساعد تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين في منع هذا النقص.

من ضمن الفوائد المحتملة كذلك لفيتامين أ أنه يلعب دورًا في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهي حالة تؤدي إلى ضعف البصر مع التقدم في العمر، كما تشير الأبحاث كذلك إلى أن فيتامين ج جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى قد يساعد في إبطاء تقدم AMD، أما فيتامين ج فيلعب دورًا في الوقاية من إعتام عدسة العين.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في اليوسفي بالتفصيل، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى