السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الجمبري؟

يعد الجمبري من المصادر الغنية بالبروتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل الفوسفور وفيتامين ب 12، إلى جانب الفوائد الصحية العديدة والسعرات الحرارية في الجمبري التي سوف نتناولها الآن بالتفصيل من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الجمبري

السعرات الحرارية في الجمبري
السعرات الحرارية في الجمبري

وفرت وزارة الزراعة الأمريكية المعلومات الغذائية المتعلقة بالجمبري، لكل حصة تحتوي على 85 جراما من الجمبري المطبوخ وحددتها فيما يلي:

  • السعرات الحرارية في الجمبري 84 سعرًا حراريًا
  • الدهون 2 جرام
  • صوديوم 4 مليجرامات
  • كربوهيدرات 2 جرام
  • الألياف 0 جرام
  • السكريات 0 جرام
  • البروتين 4 جرامات
  • الفوسفور 201 مليجرام
  • فيتامين ب 12، 4 ميكروجرامات

أولًا: الكربوهيدرات

يتسم الجمبري بانخفاض الكربوهيدرات بشكل كبير، حيث يحتوي على أقل من 1 جرام لكل 85 جراما، ويرجع السبب في ذلك إلى كونه طعامًا غير نباتي، وهذا يعني أنه لا يحتوي على ألياف كذلك، ولكن رغم ذلك ستؤثر طريقة الطهي والتحضير على القيم الغذائية، على سبيل المثال، سيكون الجمبري المطبوخ بالطحين أو فتات الخبز أعلى في نسبة الكربوهيدرات.

ثانيًا: الدهون

يحتوي الجمبري كذلك على أقل من 1 جرام من الدهون لكل وجبة، كما أنه لا يحتوي على أي من الدهون المشبعة المرتبطة بأمراض القلب، حيث تأتي معظم الدهون التي يحتوي عليها الجمبري من أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة والدهون المتعددة غير المشبعة، ويزيد طهيه بالزبدة أو الزيت من محتواه الكلي من الدهون في نهاية الوصفة.

ثالثًا: البروتين

تحتوي الحصة الواحدة من الجمبري على حوالي 20 جراما من البروتين الخالي من الدهون، كما يحتوي كذلك على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ويعد هذا الطبق من أفضل الأطباق التي ينصح بتناولها في حال رغبتم في الحفاظ على صحة القلب وتناول البروتين دون تناول الدهون المشبعة الزائدة.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن

الجمبري من المصادر الغنية بفيتامين ب 12 حيث يحتوي على 4.1 ميكروجرام أي ما يعادل 59% من القيمة اليومية الموصي بها للجسم، هذا إلى جانب كونه مصدرا جيدا للفوسفور حيث يحتوي على 201 مليجرام أي ما يعادل 16% من القيمة اليومية للجسم، و69 مليجراما من الكولين هذا بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والمغنيسيوم.

السعرات الحرارية في الجمبري

الجمبري من الأطباق منخفضة السعرات الحرارية نسبيًا، حيث تحتوي الكمية السابقة منه على حوالي 84 سعرًا حراريًا.

اقرأ أيضًا: ما قيمة السعرات الحرارية في الشاورما؟

ما هي الفوائد الصحية للجمبري؟

السعرات الحرارية في الجمبري
السعرات الحرارية في الجمبري

يحمل الجمبري فوائد صحية للجسم عديدة أكثر مما تعتقد، وفيما يلي أهم تلك الفوائد.

 يعزز صحة القلب

يعد الجمبري من المصادر الغنية بمادة الكولين الذي يؤثر على مستويات الحمض الأميني، وهو مؤشر مهم لأمراض القلب، وعلى الرغم من احتواء الجمبري على الكوليسترول إلا أنه يعتبر شبه خالٍ من الدهون المشبعة، وعلى الصعيد نفسه تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الدهون المشبعة في الطعام وليس الكوليسترول الغذائي هي ما تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

توفير الحمل الصحي

يختلف الجمبري عن جميع المأكولات البحرية الأخرى في أنه يخلو من الزئبق، الأمر الذي يجعله خيارا صحيا ومثاليا للنساء اللاتي يبحثن عن الفوائد الصحية للمأكولات البحرية أثناء الحمل، هذا بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الرئيسية المفيدة أثناء الحمل، مثل الحديد وB12 والكالسيوم والزنك والكولين والبروتين.

يدعم فقدان الوزن

يمكن القول إن عملية فقدان الوزن من أكثر العمليات صعوبة بالنسبة للكثيرين، لحسن الحظ قد تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الجمبري على فقدان الوزن وعدم استعادة الوزن المفقود مرة أخرى، وذلك بسبب قدرته على التأثير على مسارات متعددة لهرمون الشهية وهو ما يسهل تلك العملية في النهاية، لذلك فاتباع نظام غذائي أعلى في البروتين وأقل في الكربوهيدرات يحسن الشبع وينظم تناول الطعام بشكل طبيعي.

يفيد صحة الدماغ

أشارت بعض الدراسات إلى أن الكولين الموجود في أطعمة مثل الجمبري مفيد جدًا للوظيفة الإدراكية على الرغم من محدودية تلك الدراسات، التي تشير كذلك إلى فاعليته كعلاج للخرف والأضرار العصبية لمرضى السكتة الدماغية، هذا بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى التي يحتوي عليها وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الجمبري.

يقوي العظام

يحتوي الجمبري على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام، حيث يحتوي على الكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم هذا بالإضافة إلى كونه من المصادر الغنية بالبروتين، الأمر الذي يجعله من الأطعمة الصحية التي ينصح بها للوقاية من هشاشة العظام لدى كبار السن.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي تعرفنا من خلاله على أهم العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في الجمبري بالتفصيل، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه، وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة الأخرى في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى