السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الجرجير

يعد الجرجير من النباتات الخضراء الورقية التي تعد جزء من عائلة الكرنب، وغالبًا ما نستخدم الجرجير في السلطات والسندويتشات، سواء في المنازل أو المطاعم، وهو أحد أقدم الخضروات الورقية المعروفة التي يستهلكها البشر، ويعد موطن الجرجير الأصلي هو أوروبا وآسيا ولكنه يزرع الآن في جميع أنحاء العالم، وهو في الغالب ماء (حوالي 95٪)، والآن هيا لنتعرف على عدد السعرات الحرارية في الجرجير.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الجرجير

السعرات الحرارية في الجرجير
السعرات الحرارية في الجرجير

كوب واحد من الجرجير الأخضر المفروم (34 جم) يوفر 3.7 سعرًا حراريًا، و0.8 جرام من البروتين، و0.4 جرام من الكربوهيدرات، و0 جرام من الدهون، كما يعد الجرجير مصدر جيد لفيتامينات C و K و A وفقًا للمعلومات الغذائية المقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية.

  • السعرات الحرارية: 3.7 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 0 جرام
  • الصوديوم: 13.9 مليجرام
  • الكربوهيدرات: 0.4 جرام
  • الألياف: 0.2 جرام
  • السكريات: 0.1 جرام
  • البروتين: 0.8 جرام
  • فيتامين ج: 14.6 مليجرام
  • فيتامين ك: 85 ميكروجرام
  • فيتامين أ: 54.4 ميكروجرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

يوفر الجرجير لكل وجبه منه أقل من نصف جرام من الكربوهيدرات، ما يقرب من 50٪ من هذه الكربوهيدرات عبارة عن ألياف و 25٪ سكريات طبيعية، وهذا يعني أنه لن يرفع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير عند تناوله بمفرده.

ثانيًا: الدهون

يحتوي الجرجير فقط على 0.034 جرامًا من الدهون لكل كوب، لذلك فإن الجرجير يعتبر طعامًا خاليًا من الدهون.

ثالثًا: البروتين

يحتوي كوبًا واحدًا من الجرجير النيء على 0.8 جرام فقط من البروتين، مما يجعله غذاءً منخفض البروتين.

رابعًا: الفيتامينات و المعادن

يعد الجرجير مصدر جيد لفيتامين سي، حيث يوفر الكوب الواحد ما بين 15٪ و 16٪ من الحصة اليومية الموصي بها من هذا الفيتامين للرجال البالغين وحوالي 23٪ من الحصة اليومية الموصي بها للنساء البالغات (90 مجم و 75 مجم على التوالي)، وعلاوة على ذلك يوفر الجرجير أيضًا جرعة صحية من فيتامين ك وفيتامين أ، وتشمل المعادن الموجودة في هذه الخضار البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك، إلى جانب كميات ضئيلة من العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

الفوائد الصحية للجرجير

كما هو حال جميع الخضروات الأخرى يوفر الجرجير العديد من الفوائد لصحة البسرة والجسم عمومًا، من خلال احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن، لنتعرف على بعض هذه الفوائد.

يدعم صحة العين

يعتبر الجرجير مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، حيث توفر الحصة الواحدة منه حوالي 6٪ إلى 7٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ الذي يساعد على تدعيم صحة الغبن والنظر.

يعزز الترطيب

المشروبات التي تشربها ليست فقط هي التي تحافظ على رطوبة جسمك، فالعديد من الفواكه والخضروات أيضًا مصادر جيدة للمياه، مما يساعد بشكل فعال في منع جفاف الجسم وخاصة في الأجواء الحارة، حيث تحتوي 34 جرامًا من الجرجير على 32.3 جرامًا من الماء، أي أن الجرجير يحتوي على 95٪ من حجمه ماء، من الجدير بالذكر أن الترطيب الكافي يساعد على زيادة مستويات الطاقة ومنع الصداع وتعزيز الهضم.

التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان

تعد الخضروات الورقية مثل الجرجير أفضل خيار غذائي للحماية من السرطان، حيث يرتبط تناول حصتين أو ثلاث حصص من الخضراوات الورقية أسبوعيًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي والجلد والمعدة، كما يمكن أن يساعدك الجرجير أيضًا في الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك، وهو أمر ضروري لتكرار وإصلاح الحمض النووي بشكل صحيح، فتوصي جمعية السرطان الأمريكية بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة وذلك للمساعدة في منع الإصابة بهذا المرض.

وختامًا نكون قد علمنا عدد السعرات الحرارية في الجرجير فهو غذاء منخفض السعرات الحرارية، ونصف الكربوهيدرات فيه على شكل ألياف، أضف الجرجير إلى نظامك الغذائي ويمكنك زيادة تناولك للفيتامينات C و K و A ، جنبًا إلى جنب مع العديد من المغذيات الدقيقة الأخرى.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى