السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الكرنب

عادة ما يرتبط الكرنب بالنظام الغذائي السيئ السمعة، ولكن يمكن استخدام هذا الخضار الهش وغير المكلف والمتعدد الاستخدامات في مجموعة واسعة من الوصفات، حيث يمكن أن يضيف قرمشة ولونًا للسلطات والسندويتشات، كما يوفر الكرنب أيضًا الألياف والعناصر الغذائية الأخرى مثل البوتاسيوم وفيتامين K ، مما يجعله مكملاً رائعًا لنمط حياة صحي، لذلك هيا لنتعرف من خلال هذا المقال على عدد السعرات الحرارية في الكرنب.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الكرنب

السعرات الحرارية في الكرنب
السعرات الحرارية في الكرنب

يوفر كوب واحد من الكرنب النيء المفروم (89 جرام) 22 سعرة حرارية، 1.1 جرام من البروتين، 5.2 جرام من الكربوهيدرات، و 0.1 جرام من الدهون، كما ويوفر الكرنب أيضًا البوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين ك، وفقًا للمعلومات الغذائية المقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية.

  • السعرات الحرارية: 22 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 0.1 جرام
  • صوديوم: 16 مليجرام
  • الكربوهيدرات: 5.2 جرام
  • الألياف: 2.2 جرام
  • السكريات: 2.9 جرام
  • البروتين: 1.1 جرام
  • بوتاسيوم: 151 مليجرام
  • حمض الفوليك: 38.3 ميكروغرام
  • فيتامين ك: 67.6 ميكروجرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

يحتوي كوب من الكرنب النيء على ما يزيد قليلاً عن 5 جرامات من الكربوهيدرات، وحوالي 50٪ من الألياف و 50٪ من السكريات الطبيعية، وبالتالي فإن الكرنب يحتوي على مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض جدًا يبلغ 10.

ثانيًا: الدهون

يعد الكرنب من الأطعمة الخالية أساسًا من أي دهون، حيث يوجد أقل من جرام في الكوب الواحد.

ثالثًا: البروتين

يحتوي كوب واحد من الكرنب النيء على جرام واحد من البروتين، وبالتالي فالكرنب ليس مصدرًا هامًا للبروتين.

رابعًا: الفيتامينات و المعادن 

يعتبر الكرنب مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ك، كما يوفر الكرنب بعض الكالسيوم والحديد وفيتامين أ وفيتامين سي.

الفوائد الصحية للكرنب

السعرات الحرارية في الكرنب
السعرات الحرارية في الكرنب

يعد الكرنب من الخضروات المغذية التي يمكن أن تعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد بعض الأمراض، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للجسم عند تناول الكرنب.

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يعد الكرنب مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم، وهما عنصران مغذيان رئيسيان لصحة القلب، فالألياف تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والبوتاسيوم يعمل على خفض ضغط الدم، علاوة على ذلك يعد الكرنب مصدرًا جيدًا لفيتامين ب وحمض الفوليك، ويرتبط تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

يدعم صحة الدماغ

توصي أكاديمية التغذية وعلم التغذية بتناول الكرنب والخضروات الصليبية الأخرى للمساعدة في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية القوية مع تقدم العمر، فيعمل على تحسين مستويات الذاكرة واليقظة، كما تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الكرنب على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

يحتوي الكرنب أيضًا على خصائص مضادة للسرطان، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول ثلاث إلى خمس حصص أسبوعية من الخضروات الصليبية (مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي وبراعم بروكسل واللفت) يقي من عدة أنواع من السرطان، كما وتنخفض مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا والرئة والثدي والقولون، ويرجع ذلك على الأرجح إلى المركبات الموجودة في الخضروات الصليبية التي تنشط الإنزيمات في الكبد وتربط المواد المسرطنة.

التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم

يعتبر الكرنب من الخضروات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ويتميز بأنه غني بالألياف التي تحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، مما يمنع الارتفاع أو الخفض في نسبة السكر في الدم والتعرض لوعكات خطيرة، فهو خيار ممتاز لمرضى السكر.

ختامًا نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الكرنب، حيث يعتبر الكرنب من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وشبه خالية من الدهون وهو مصدر جيد للبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ك، ويوفر الكرنب الألياف ولكنه ليس مصدرًا مهمًا للبروتين.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى