السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الباذنجان

يعد الباذنجان من الخضروات التي تدخل في عمل الكثير من الأكلات والوصفات السهلة والمحببة لدى الكثير منا، وتمتلئ الأسواق به ويقبل على شرائه العديد من الناس، لنتعرف على عدد السعرات الحرارية في الباذنجان وفوائده الصحية تابعونا في هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الباذنجان

السعرات الحرارية في الباذنجان
السعرات الحرارية في الباذنجان

يحتوي كوب واحد من مكعبات الباذنجان النيء (82 جرم) على 20 سعرًا حراريًا، و0.8 جرامًا من البروتين، و4.8 جرامًا من الكربوهيدرات، و 0. جرامًا من الدهون، كما يعد الباذنجان مصدر جيد للألياف والمنغنيز والبوتاسيوم، ويتم توفير المعلومات الغذائية التالية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية:

  • السعرات الحرارية: 20.5 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 0.1 جرام
  • الصوديوم: 1.6 مليجرام
  • الكربوهيدرات: 4.8 جرام
  • الألياف: 2.4 جرام
  • السكريات: 2.9 جرام
  • البروتين: 0.8 جرام
  • المنجنيز: 0.2 مليجرام
  • البوتاسيوم: 188 ملجرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

يحتوي كوب واحد من الباذنجان النيء على 4.8 جرام من الكربوهيدرات، نصفها تقريبًا من الألياف (2.4 جرام)، كما يوجد أيضًا ما يقرب من 3 جرامات من السكريات الطبيعية في الباذنجان.

ثانيًا: الدهون

يعد الباذنجان من الأطعمة الخالية تمامًا من أي دهون تقريبًا.

ثالثًا: البروتين

يوجد أقل من جرام واحد من البروتين في الوجبة الواحدة من الباذنجان.

رابعًا: الفيتامينات و المعادن

الباذنجان ليس مصدرًا مهمًا لمعظم الفيتامينات والمعادن، ومع ذلك يوفر الباذنجان المنغنيز بنسبة (10٪ من الاحتياج اليومي) وكميات صغيرة من البوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والنياسين والنحاس والمغنيسيوم.

الفوائد الصحية للباذنجان

السعرات الحرارية في الباذنجان
السعرات الحرارية في الباذنجان

قد يستفيد الأشخاص الذين يتناولون الباذنجان بانتظام من بعض الفوائد الصحية من العناصر الغذائية التي يوفرها مثل الألياف والمعادن، لذلك من الممكن أن تضيفه إلى نظامك الغذائي، ومن هذه الفوائد:

يدعم صحة العظام

يعد الباذنجان مصدر جيد للمنجنيز وهو معدن ضروري للعديد من الوظائف في جسم الإنسان بما في ذلك العمليات التي تحافظ على صحة العظام، حيث يتفاعل المنجنيز مع العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم وفيتامين د للمساعدة في الحفاظ على صحة العظام، ولكن لا يعرف الباحثون بالضبط مقدار المنجنيز المطلوب لذلك، والدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن نقص المنجنيز يمكن أن يضعف تكوين العظام ويقلل من كثافة المعادن بها، ومن ناحية أخرى يمكن أن تزيد مكملات المنجنيز من كثافة المعادن في العظام وتكوينها.

يقلل من تلف الخلايا

يحتوي الباذنجان على كميات عالية نسبيًا من أنواع مختلفة من المغذيات النباتية، وخاصة النسونين وحمض الكلوروجينيك، مما يساعد في حماية الخلايا من التلف ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تحسين الهضم

تساعد الألياف الموجودة في الباذنجان في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والألياف هي الجزء غير القابل للهضم من الكربوهيدرات، فيساعد على تنظيم حركة الأمعاء من خلال تنظيم تناول الطعام والهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي، حيث يجب أن يستهلك معظم البالغين حوالي 25 إلى 38 جرامًا من الألياف يوميًا، ويوفر كوب واحد من الباذنجان النيء حوالي 10٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف.

يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف يعانون من انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما ربطت بعض الأبحاث الأخرى بين تناول الألياف العالية وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وأنواع معينة من السرطان.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الباذنجان، وعلمنا إنه  مصدر منخفض السعرات الحرارية وخالي من الدهون، كما يحتوي بشكل طبيعي على الكربوهيدرات المعقدة مع الكثير من الألياف، كما أنه يوفر المنجنيز وكميات صغيرة من البوتاسيوم وفيتامين ك.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى