جمال

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

بينما تلعب الجينات دورًا رئيسيًا، فإنَّ نظامك الغذائي أمرًا ضروريًا لصحة شعرك، لهذا سنتعرف سويًا كيف يمكن لنظام غذائي صحي أن يحافظ على صحة شعرك وفروة رأسك، وكيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟.

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟
كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

يُعد الغذاء الصحي والمفيد واحدًا من أفضل العلاجات الطبيعيّة التي يمكن تناولها للحفاظ على حيوية الشعر ورونقه، لهذا السبب يؤكد العديد من المتخصصين على أهمية تناول غذاء صحي غني بنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

وقد يتساءل البعض كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟، والإجابة تتلخّص ببساطة في وصول الغذاء الذي يتناوله الشخص إلى بصيلات الشعر المختلفة عن طريق الدّم، إذ يتحول الطعام الموجود في المعدة إلى دم، ومن ثم يتنقل بما يحمله من فيتامينات ومعادن مفيدة من المعدة إلى فروة الرأس وجميع بصيلات الشعر.

الجدير بالذكر أنّ الشعر يتكون من جزئين أساسيّن وهما البصيلة والجذع، إذ تمثّل البصيلة وحدة هامة وأساسيّة في الشعر، خاصةً وأنها المسؤولة عن نموه وظهور بصيلات جديدة من الشعر، أمَّا الجذع فهو النخاع الطبيعي للعديد من بصيلات الشعر، كما يمر الشعر بفترات زمنيّة ودورات محددة لإتمام عملية النمو بشكل طبيعي وصحي، ويساعد إمداده بالأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات المفيدة والمعادن الصحية في زيادة الدورات الخاصة بنمو الشعر وهو الأمر الذي يساعد على زيادة كثافته وجماله في فترة زمنية قصيرة.

بصيلات الشعر

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟
كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

بعدما اكتشفنا كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟ يمكن أن نقول أنَّ بصيلات الشعر تنمو بمراحل مختلفة وأقل عدد منها قد يصل إلى 100000 بصيلة، كما تتشابه بصيلات الشّعر إلى حدٍّ كبير مع الكيس الصغير الذي ينمو فوق فروة الرأس ويزداد طوله بشكلٍ تدريجي ليصبح بصيلة شعر كاملة، وتظهر المراحل التي تمر بها بصيلات الشعر فيما يلي:

  • مرحلة النمو: يزداد في تلك المرحلة نمو الشعر، فهناك من 85 وحتى 90 % من بصيلات الشعر التي تنمو وتظهر بشكلٍ واضح في فترة زمنية معيّنة.
  • مرحلة الانتقال: تعبّر تلك المرحلة عن توقف بصيلات الشعر عن النمو، وعلى الرغم من ذلك إلا أنَّ هناك الكثير من بصيلات الشعر التي تستقر على فروة الرأس بشكلٍ واضح وظاهر.
  • مرحلة السكون: وهي المرحلة الأخيرة التي تمر بها بصيلات الشعر، إذ يتوقّف الشعر عن النمو ومن ثم يسقط الشعر التالف لتبدأ المراحل من البداية، وتنمو بصيلات جديدة من الشعر نتيجة التغذية السليمة اللازمة لنموه بصحة جيدة.

الجدير بالذكر أيضًا أن بصيلات الشعر قد تتوقّف عن المرور بتلك الدورة الكاملة، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب التي تزيد من تساقط الشعر وضعفه، مما يتطلّب تدخل طبي مختص لمعرفة السبب، ووصف العلاج الأنسب.

دورة نمو بصيلات الشعر

تمر بصيلات الشعر بدورةٍ كاملة كما ذكرنا في السابق، ابتدءًا من مرحلة النمو التي تنمو فيها اعتمادًا على الإمدادات الغذائيّة المفيدة التي تصل إليها بشكلٍ مستمر، وبعد ذلك يتوقف الشعر عن النمو لتظهر بصيلات الشعر الجديدة المميّزة، وبعد مرور فترة بسيطة من الوقت تأتي مرحلة السكون والتي يتساقط بها الشعر التالف ومن ثم تظهر البصيلات الصحيّة فقط.

تتوقف دورة نمو الشعر على الفيتامينات والأطعمة الغذائيّة التي يتم تناولها بشكلٍ مستمر، لذلك ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة الاهتمام بنوعيّة الأطعمة الغذائيّة للحصول على شعرٍ كثيف صحي ولامع.

كيف يمكن للشعر أن يتغذى بطريقة صحيحة؟

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟
كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

هناك العديد من الخطوات أو الطرق التي يساعد اتباعها في تغذية الشعر بالشكل المطلوب، وتتّضح تلك الخطوات فيما يلي:

  • قص أطراف الشعر بشكلٍ مستمر، خاصةً وأنَّ أطراف الشعر قد تؤثر على عملية النمو الصحي للشعر، لذلك ينصح العديد من الخبراء بضرورة قص الشعر كل 8 أسابيع على الأقل، لوصول التغذية السليمة إلى فروة الرأس.
  • تغذية فروة الرأس باستخدام الكريمات أو الزيوت الطبيعيّة التي تساعد في تكثيف الشعر ونموه بالشكل الطبيعي والصحيح، فلا يصح وضع تلك المنتجات على الشعر دون الاهتمام بفروة الرأس.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغذائيّة المفيدة والغنيّة بالمعادن والفيتامينات، إذ يساعد ذلك في زيادة كثافة الشعر ونموه في فترة زمنية قصيرة.
  • الإكثار من شرب الماء، كونها تحتوي على الكثير من العناصر التي تقوم بدورٍ حيوي في زيادة جمال الشعر وكثافته.

لماذا لا يصل الغذاء للشعر؟

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟
كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

قد يصعب وصول الغذاء إلى الشعر أحيانًا نتيجة لنقص الكميّة التي يحتاج إليها الجسم من فيتامين ب12، إذ يؤثر ذلك الأمر بشكلٍ سلبي على خلايا الدم الحمراء، ومن ثم عدم وصول الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم ومنها الشعر، لذلك لا بد من تناول الأطعمة الغذائيّة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12، لتعويض هذا النقص وتحفيز خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين والغذاء أيضًا إلى جميع بصيلات الشعر.

أطعمة مفيدة لنمو وتغذية الشعر

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟
كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

تتحكّم نوعية الطعام في صحة الشعر ومدى كثافته وطوله، لذا لا بد من تناول بعض الأطعمة بعينها، للحصول على شعر صحي ومثالي، ومن بين أهم تلك الأطعمة الآتي:

  • البيض: يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين والزنك، والعديد من الفيتامينات الأخرى التي تساعد في نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • التوت: أثبتت العديد من الدراسات أنّ التوت يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، وهو الفيتامين الطبيعي الذي يزيد من حيوية الشعر وطوله.
  • السبانخ: تُعد السبانخ واحدة من الأطعمة الغذائيّة المفيدة، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات، إلى جانب نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعمل على تكثيف الشعر وزيادة طوله في وقتٍ قصير للغاية.
  • السمك: يحتوي السمك على العديد من العناصر والمواد الغذائيّة ومضادات الأكسدة، إذ تقوم بدورٍ فعال في قتل البكتيريا الضارة في فروة الرأس، والتي تمنع عملية نمو الشعر بشكل طبيعي، لذلك يُنصح بتناول السمك للحصول على شعرٍ صحي ومثالي.

هل الطعام يؤثر على الشعر؟

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟
كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

بالتأكيد، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلميّة وبعض الأبحاث أنَّ الغذاء الصحي يقوم بدور مميّز وفعال في علاج مشكلات الشعر المختلفة، وبالتالي يضمن لكِ الحصول على شعر صحي وطويل.

والجدير بالذكر أن نوعية الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات الغذائيّة والمعادن، تقضي على مشكلات الشعر قبل تفاقهما، لذلك لا بد من تناول تلك الأطعمة بشكل مستمر للحفاظ على نضارة البشرة والشعر في آنٍّ واحد.

ما الأغذية التي يجب تناولها للحفاظ على شعرك؟

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟
كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟

تُمثّل الأطعمة الغذائيّة الغنية بالفيتامينات أفضل الأطعمة التي يجب تناولها على الإطلاق لصحة وحيوية شعرك، وتتّضح تلك الأغذية في الآتي:

  • اللحوم: تُعد اللحوم خاصةً اللحوم الحمراء واحدة من أفضل الأغذية التي يمكن تناولها، كونها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهو عنصر أساسي وضروري للحصول على شعر أكثر طولاً وكثافة.
  • الأفوكادو: ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة تناول الأفوكادو، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من المعادن الغذائيّة التي يحتاج إليها الشعر وكذلك فروة الرأس، حيث تساعد تلك المعادن في حماية فروة الرأس من العديد من المشكلات، وتجعل عملية نمو الشعر طبيعيّة.
  • المكسرات: لعل المكسرات واحدة من أهم الأطعمة المفيدة أيضًا لصحة الشعر، إذ يمكن تناولها عند الرغبة في الحصول على بشرة نضرة، وشعر صحي خالي تمامًا من مشكلة التساقط المزعجة التي يُعاني منها الكثير من الرجال والنساء على حدٍّ سواء.

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا لليوم عن سؤال البعض كيف يصل الغذاء الذي نتناوله إلى الشعر؟.. حيث يتحوّل الغذاء بما يحمله من فيتامينات ومعادن إلى الدم ليصل أخيرًا إلى فروة الرأس والبصيلات، لذا يجب الاهتمام جيدًا بنوعية الأطعمة التي نتناولها.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى