السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الشمام

يعد الشمام من الفواكه التي تنتمي إلى فصيلة الأناناس، وبالإضافة إلى المذاق الشهي الذي يتمتع به الشمام يتميز كذلك باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى كمية كبيرة من الماء تصل لحوالي 90%، لذلك هو وسيلة جيدة للمساعدة على الترطيب وتوفير قدر كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة للجسم، وللمزيد من التفاصيل حول أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الشمام تابعوا معنا هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الشمام

السعرات الحرارية في الشمام
السعرات الحرارية في الشمام

بالنسبة للسعرات الحرارية في الشمام فيحتوي الكوب الواحد منه والذي يعادل 177 جرام على 60 سعرة حرارية و 1.5 جرام من البروتين و 14.4 جرامًا من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى نسبة من الدهون، و يعد الشمام كذلك من المصادر الغنية بفيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم،  وقد وفرت وزارة الزراعة الأمريكية كافة المعلومات الغذائية للشمام وحدتها فيما يلي:

  • السعرات الحرارية: 60 سعرًا حراريًا
  • الدهون :  0.3 جرام
  • صوديوم : 28 مليجرام
  • كربوهيدرات :  14.4 جرام
  • الألياف :  1.6 جرام
  • السكريات:  14 جرام
  • البروتين :  1.5 جرام
  • فيتامين ج : 65 مليجرام
  • فيتامين أ : 299.1 ميكروجرام
  • بوتاسيوم : 472.6 مليجرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

يحتوي كوب الشمام الواحد على 14.4 جرام من الكربوهيدرات الكلية مع 1.6 جرام من الألياف و حوالي 14 جرام من السكر الطبيعي.، وتتميز  الألياف الموجودة في الشمام بكونها غير قابلة للذوبان في الغالب، بالإضافة إلى نسبة من الألياف القابلة للذوبان.

ونظرًا لمحتواه الطبيعي من السكر، فإن الشمام يحتوي على مؤشر نسبة سكر في الدم يبلغ 65، هذا بالإضافة إلى كونه لا يحتوي على أي من الدهون تقريبًا.

ثانيًا: البروتين

يحتوي الشمام على كمية صغيرة من البروتين بمعدل 1.5 جرام لكل كوب، وبهذا نجد أنه ليس من المصادر الغنية بالبروتين.

ثالثًا: الفيتامينات و المعادن

الشمام غني بالعديد من المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والفيتامينات C و A و B9 «حمض الفوليك»، كما أنه غني بفيتامين سي ويوفر الكوب الواحد منه 72٪ من المدخول اليومي الموصي به بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري في اليوم، هذا بالإضافة إلى فيتامين أ الذي يحتوي الكوب الواحد منه على 33٪ من مدخولك اليومي.

رابعًا: السعرات حرارية

يحتوي الكوب الواحد من الشمام على حوالي 60 سعرًا حراريًا، 87٪ منها من الكربوهيدرات 8٪ من البروتين ، و 5٪ من الدهون، و يعد الشمام من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالماء.

أهم الفوائد الصحية للشمام

السعرات الحرارية في الشمام
السعرات الحرارية في الشمام

يتميز الشمام باحتوائه على العديد من الفوائد الصحية، نظرًا لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ومحتواه الكبير من الماء.

يمنع الجفاف

ما حاجتنا لتناول الكثير من الماء، في الوقت الذي يمكننا فيه تناول أحد الفواكه الغنية بالماء مثل الشمام للمساعدة في إبقاء الجسم رطبًا، حيث يتميز الشمام باحتوائه على أكثر من 90٪ من الماء، بالإضافة إلى احتوائه كذلك على البوتاسيوم.

وقد أشارت الإرشادات الغذائية لعام 2020–2025 الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن البوتاسيوم مكون غذائي مهمل بسبب كون العديد الناس في الولايات المتحدة يستهلكونه أقل مما هو موصى به.

ويرتبط تناول كميات منخفضة من البوتاسيوم كذلك بمخاطر صحية خطيرة أشهرها الجفاف، الذي يمكن التعرف عليه من لون حيث يكون لونه أصفر داكن أو كهرماني بدلًا من الأصفر الفاتح.

يدعم صحة العين

يعتبر الشمام من أفضل الأطعمة لصحة العين بسبب احتوائه على البيتا كاروتين، هذا بالإضافة لاحتوائه على لوتين وزياكسانثين، الذي يعد من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تنتمي إلى فئة الكاروتينات التي تسمى زانثوفيل.

قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يساعد النشاط العالي لمضادات الأكسدة في الشمام على التخلص من الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف أجهزة الجسم، حيث أثبتت العديد من الدراسات فاعليته في منع نمو الخلايا السرطانية في الكلى ومنطقة القولون والمستقيم ومنطقة عنق الرحم.

يساعد في التئام حروق الشمس

يوفر الشمام وقاية طبيعية من الضوء وأشعة الشمس عند تناوله أو تطبيقه بشكل موضعي على البشرة، حيث يمتلك قدرة علاجية للجلد المصاب بحروق الشمس، وذلك عن طريق زيادة نشاط مضادات الأكسدة وزيادة مستويات الميلانين بالبشرة وخاصة الأماكن المصابة، ولكن هذا لا يعني أن نتعرض للشمس لفترات طويلة.

يساعد على خفض ضغط الدم

يحتوي الشمام مثله مثل بقية الفواكه على نسبة منخفضة من الصوديوم وغني بالبوتاسيوم بشكل طبيعي، حيث يتضمن الكوب الواحد منه على 473 مليجرام من البوتاسيوم، وهذا المزيج من البوتاسيوم المرتفع والصوديوم المنخفض فعال في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعد الشمام كذلك من الأطعمة الصحية للقلب والفعالة في التقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الشمام بالتفصيل، إلى جانب أهم الفوائد الصحية التي يوفرها للجسم، وبهذا يكون قد انتهى مقال اليوم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى