السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في البيتزا

تعد البيتزا من أكثر الأطعمة شعبية حول العالم، ويتم تحضير البيتزا الأصلية من العجين والجبن والطماطم فقط، رغم اختلاف طرق تحضيرها وتعددها وإضافة العديد من المكونات الأخرى لها، لذلك سوف تختلف كل نوع بيتزا فيما تحمله من مغذيات وسعرات حرارية من نوع لآخر، لذلك إذا رغبتم في التعرف على تلك القيم وأهم السعرات الحرارية في البيتزا تابعوا معنا الأسطر التالية من هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في البيتزا

السعراات الحرارية في البيتزا
السعرات الحرارية في البيتزا

نشرت وزارة الزراعة الأمريكية جميع المعلومات الغذائية للشريحة الواحدة من البيتزا التي تزن 107 جرام من بيتزا الجبن العادية، هذا بالإضافة إلى السعرات الحرارية في البيتزا.

  • سعرات حرارية: 285 سعرًا حراريًا
  • الدهون:  10.4 جرام
  • صوديوم:  640 مليجرام
  • كربوهيدرات :  35.6 جرام
  • الألياف:  2.5 جرام
  • السكريات: 3.8 جرام
  • البروتين:  12.2 جرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

وفقًا للبيانات السابقة فإن الشريحة الواحدة من البيتزا تحتوي على 35.6 جرامًا من الكربوهيدرات، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الشخص الذي يستهلك 1800 سعر حراري يوميًا يجب أن يحصل على حوالي 800–900 إلى الكربوهيدرات.

ثانيًا: الدهون

تأتي الدهون الموجودة في البيتزا من الجبن سواء الجبنة الموتزاريلا أو الشيدر، التي تحتوي كل منهم على دهون مشبعة، ودائمًا ما ينصح ان تكون 10% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة، ويفضل كذلك التركيز على تناول الدهون غير المشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، الموجودة في الأطعمة مثل المكسرات والزيتون والأسماك والبيض والتوفو وبذور الكتان.

ثالثًا: البروتين

تحتوي شريحة البيتزا المتوسطة على حوالي 12 جرامًا من البروتين، ويعد البروتين من العناصر الأساسية الضرورية لصيانة العضلات ونموها وصنع الأنسجة الضامة.

رابعًا: الفيتامينات و المعادن

تحتوي البيتزا على نسب ضئيلة من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والزنك، الأمر الي يجعلها وجبة غذائية متكاملة.

خامسًا: السعرات الحرارية

تختلف السعرات الحرارية في البيتزا تبعًا للمكونات المستخدمة وطريقة الطهي وحجم شريحة البيتزا، على سبيل المثال شريحة البيتزا الصغيرة من بيتزا الجبن العامة تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل البيتزا بأنواعها المختلفة في بضع دقائق كالمحترفين

أهم الفوائد الصحية في البيتزا 

تحتوي البيتزا على العديد من القيم والعناصر الغذائية نظرًا لاحتوائها على العديد من الخضروات من فلفل وفطر وبروكلي، التي توفر نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة يوميًا للجسم هذا بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الأخرى التي توفر فوائد عديدة للجسم تتمثل فيما يلي:

توفر الألياف الغذائية للجسم 

يساعد استبدال عجينة البيتزا العادية بقشرة القمح الكامل على زيادة نسبة الألياف الغذائية بها، مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتعزز حركات الأمعاء المنتظمة، هذا بالإضافة إلى كونها تلعب دورًا في إدارة الوزن.

تحتوي على نسبة عالية من البروتين

تتميز البيتزا كذلك باحتوائها على نسبة عالية من البروتين وذلك بفضل محتواها من الجبن بالإضافة إلى قطع الدجاج أو اللحم أو التونة، وتكمن وظيفة البروتين الأساسية في الحفاظ على كتلة عضلات خالية من الدهون وقوية.

تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم

يتم تشكيل عجينة البيتزا من الحليب والزبادي في العادة، ونظرًا لذلك تعد البيتزا من المصادر الجيدة للكالسيوم الضروري للجسم لبناء قوة العظام والحفاظ عليها، وقد حددت وزارة الزراعة الأمريكية أن الشريحة الواحدة من البيتزا تحتوي على ما يقرب من 188 مليجرام من الكالسيوم، وفي هذا الصدد يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا إلى حوالي 1000 مليجرام من الكالسيوم يوميًا.

يمكن أن تكون البيتزا من الوجبات النباتية والخالية من الغلوتين

لحسن الحظ توجد أصناف من البيتزا مخصصة للنباتيين على وجه التحديد، حيث تكون نباتية وخالية من الجلوتين وهي واسعة الانتشار وتقدم في العديد من المطاعم والعلامات التجارية، التي تلبي مجموعة متنوعة من الوجبات الغذائية.

وبهذا تكونوا قد تعرفتم على أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في البيتزا بالتفصيل لكل نوع منها، نتمنى في النهاية أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشهية.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى