السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الطحينة

تعد الطحينة من أهم الأطباق الجانبية التي لا غنى عنها على موائد المشويات من اللحوم والأسماك، وهي عبارة عن صوص كريمي يتم تحضيره من بذور السمسم المحمصة والمطحونة لتصبح زبدية مع إضافة زيت الزيتون إليها بطريقة معينة، تتميز الطحينة إلى جانب مذاقها الشهي والمميز باحتوائها على العديد من العناصر والقيم الغذائية للتعرف عليها أكثر إلى جانب معرفة عدد السعرات الحرارية في الطحينة، فتابعونا في الأسطر التالية:

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الطحينة

السعرات الحرارية في الطحينة
السعرات الحرارية في الطحينة

تحتوي الملعقة الواحدة من الطحينة بما يعادل 15 جرام منها على العناصر والقيم الغذائية الآتية:

  • السعرات الحرارية : 89 سعرًا حراريًا
  • الدهون :  8 جرام 
  • صوديوم :  17 مليجرام
  • الكربوهيدرات :  3 جرام
  • الألياف :  1.4 جرام
  • السكريات :  0 جرام
  • البروتين : 2.6 جرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

تعد بذور السمسم التي يتم استخدامها في تحضير الطحينة أحد الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تحتوي الملعقة الكبيرة من تلك البذور على ما يزيد قليلاً عن 1 جرام من الألياف، وهذا يعني أن الإنسان ستستفيد من حوالي 1.5 جرام من الألياف عند تناوله ملعقة واحدة فقط منها، وهذا هو الإستهلاك اليومي الموصى به للبالغين والذي يعادل 6%. 

وتحتوي الطحينة كذلك على الكربوهيدرات التي تأتي من النشا، ذلك المكون الذي يعد مصدر جيد لطاقة الجسم.

ثانيًا: الدهون

تحتوي الملعقة الكبيرة من الطحينة على 8 جرامات من الدهون، تنقسم تلك الدهون بدورها إلى 3 أنواع هي: 

  • الدهون المتعددة غير المشبعة: ونسبتها 3.5 جرام وهي بذلك تمثل الأغلبية العظمى، حيث أن معظم الدهون الموجودة في الطحينة هي دهون متعددة غير مشبعة، والجدير بالذكر هو وجود أنواع عديدة لتلك الدهون التي تحتوي الطحينة على نوعين منها وهما حمض ألفا لينولينيك (ALA) أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية.
  • الأحادية غير المشبعة: ونسبتها 3.04 جرام وهي من الدهون الجيدة التي توجد في العديد من الأطعمة النباتية وتساعد على تطوير الخلايا السليمة والحفاظ عليها وتقوية جهاز المناعة.
  • الدهون المشبعة: ونسبتها 1.1 جرام وهي نسبة قليلة لحسن الحظ، حيث يرفع هذا النوع من الدهون مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، لذلك ينصح خبراء الصحة عمومًا بالحد من هذا النوع من الدهون.

ثالثًا: البروتين

تحتوي الطحينة على ما يقرب من 3 جرامات من البروتين وذلك في الملعقة الواحدة، وبهذا تعتبر من المصادر الجيدة للبروتين النباتي.

رابعًا: الفيتامينات و المعادن

تتميز الطحينة باحتوائها على العديد من المغذيات الدقيقة أهمها الفيتامينات والمعادن، حيث سيوفر حوالي 13% من المدخول اليومي الموصى به من الثيامين إذا كنت تستهلك ملعقة كبيرة من الطحينة، والثيامين هو فيتامين ب قابل للذوبان في الماء يحتاجه الجسم لاستقلاب الكربوهيدرات  والأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، ومن ضمن أهم تلك الفيتامينات والمعادن الآتي: 

  • النياسين : 4% من المدخول اليومي الموصى به
  • حمض الفوليك : 4% من المدخول اليومي الموصى به
  • المنغنيز : 11% من المدخول اليومي الموصى به
  • النحاس: 12% من المدخول اليومي الموصى به
  • الفوسفور: 11% من المدخول اليومي الموصى به

أهم الفوائد الصحية في الطحينة

السعرات الحراريه في الطحينه
السعرات الحرارية في الطحينة

توفر الطحينة للجسم العديد من الفوائد الصحية بفضل ما تحتوي عليه من الألياف والمغذيات الدقيقة والدهون الصحية ومضادات الأكسدة، ومن ضمن أهم تلك الفوائد الآتي: 

تعزز صحة الجهاز الهضمي

بعض الكربوهيدرات في الطحينة عبارة عن ألياف، تدعم تلك الألياف صحة الجهاز الهضمي وتساعد على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم وتزيد من الشعور بالشبع وامتلاء المعدة.

تخفض نسبة الكوليسترول

بالإضافة إلى الألياف التي تحتوي عليها الطحينة، يمكن للدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في بذور السمسم أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تدعم صحة القلب

تحتوي بذور السمسم على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى تبطيء عملية تكون اللويحات في الشرايين، هذا بالإضافة إلى دوره في خفض ضغط الدم.

تتحكم في نسبة السكر في الدم

قد تساعد أحماض أوميغا 6 الدهنية أيضًا في التحكم في نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، كما أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أيضًا أنه عند دمجه مع الأدوية المضادة لمرض السكري لدى مرضى السكري، فإن زيت السمسم الموجود في الطحينة يساعد بشكل كبير على تقليل نسبة السكر في الدم، ولكن لازال هذا الامر قد الدراسة إلى الآن.

تحارب الإجهاد التأكسدي

من خلال العديد من الدراسات التي تمت على منتجات السمسم، وجد أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول ومرض السكري من النوع الثاني، أن تلك المنتجات تزيد من مضادات الأكسدة في الجسم وتقليل الإجهاد التأكسدي.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الطحينة بالتفصيل، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى