السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في البرقوق

يتميز البرقوق المجفف كما البرقوق الطازج بكونه غني بالبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة، سواء كنت تأكله كوجبة خفيفة بين الوجبات أو كتحلية بعد الأكل، ولنتعرف أكثر على عدد السعرات الحرارية في البرقوق تابعوا معنا الأسطر التالية من هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في البرقوق

السعرات الحرارية في البرقوق
السعرات الحرارية في البرقوق

توفر خمسة حبات برقوق منزوعة النوى والتي تكافئ (50 جرامًا) 115 سعرًا حراريًا، و 1.1 جرامًا من البروتين، و 30.5 جرامًا من الكربوهيدرات، و 0.2 جرامًا من الدهون، ويعد البرقوق مصدرًا ممتازًا لفيتامين K والألياف والبوتاسيوم، يتم توفير المعلومات الغذائية التالية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

  • السعرات الحرارية: 115 سعرًا حراريًا.
  • الدهون: 0.2 جرام
  • الصوديوم: 0.95 ملجم
  • الكربوهيدرات: 30.5 جرام
  • الألياف: 3.4 جرام
  • السكريات: 18.1 جرام
  • البروتين: 1.1 جرام
  • فيتامين ك: 2825 ميكروجرام
  • البوتاسيوم: 347.5 ملجم

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

الكربوهيدرات

يتكون البرقوق المجفف بشكل أساسي من الكربوهيدرات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يوجد ما يزيد قليلاً عن 6 جرامات من الكربوهيدرات في حبة برقوق واحدة أو 111 جرامًا في الكوب، يأتي 0.7 جرام من الألياف لكل حبة برقوق، و 3.6 جرام من السكر، بالإضافة إلى أن مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) من البرقوق هو 29، مما يجعلها خيارًا غذائيًا منخفضًا السعرات الحرارية.

الدهون

لا يحتوي البرقوق المجفف على كميات كبيرة من الدهون، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، حيث توفر 5 حبات برقوق 0.2 جرام من الدهون.

البروتين

يعد البرقوق مثل معظم الفواكه، فهو يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين.

الفيتامينات و المعادن

يعد البرقوق مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين، والذي يقوم بتحويله الجسم إلى فيتامين أ وفيتامين ك والبوتاسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس وفيتامين ب.

الفوائد الصحية للبرقوق

السعرات الحرارية في البرقوق
السعرات الحرارية في البرقوق

يتمتع البرقوق بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث يفيد في  العديد من الحالات الصحية المألوفة والشائعة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

يمنع الإمساك

يعد البرقوق من أشهر العلاجات المنزلية الشائعة في علاج الإمساك، حيث يحتوي البرقوق على البكتين وهو شكل من  الألياف القابلة للذوبان، تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء لتكوين مادة هلامية داخل الجهاز الهضمي، يؤدي ذلك إلى تليين البراز مما يسهل مروره، توصلت إحدى التجارب السريرية العشوائية على بعض الاشخاص إلى أن البرقوق ملين أكثر فعالية من قشور السيليوم والذي يعد عنصر شائع في المسهلات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل ميتاموسيل.

يحافظ على صحة العظام

يعتبر البرقوق أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين K  والمركبات الفينولية التي تعمل كمضادات للأكسدة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن مستخلصات القراصيا والخوخ وقائية ضد هشاشة العظام وكسور العظام.

الحفاظ على وزن صحي

يعد البرقوق وجبة خفيفة غنية بالألياف يمكن أن تساعد في إدارة الشهية وتقليل تناول الطعام في الوجبات اللاحقة مقارنة بالوجبات الخفيفة المصنعة، حيث يعتبر البرقوق غذاء صحي غني بالعناصر الغذائية المختلفة، فمع تزايد وانتشار مطاعم الوجبات السريعة والأكل المصنع فيمكن أن يساعد البرقوق في الحفاظ على الوزن في المعدل الطبيعي.

يحسن صحة القلب

يعد البرقوق مصدر جيد وغني ببعض العناصر الغذائية كالبوتاسيوم والألياف اللذان يعدان عاملان رئيسيان في تعزيز صحة القلب، فيساعد تناول البرقوق على منع ارتفاع ضغط الدم،

بالإضافة إلى ذلك فإن الألياف القابلة للذوبان في البرقوق فعالة بشكل خاص في تقليل الكوليسترول في الدم، كما يعد البرقوق من الأطعمة الخالية بشكل طبيعي من الدهون المشبعة والمنخفضة جدًا في نسبة الصوديوم مما يجعله خيارًا مثاليًا للحفاظ على صحة القلب.

ختامًا فلقد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في البرقوق فلا تتردد في تناوله بين الوجبات للحفاظ على وزنك في المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى