السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الجوافة

الجوافة هي فاكهة صغيرة الحجم وحلوة المذاق تتم زراعتها في دولة المكسيك وأمريكا الوسطى وتنتشر في شواطئ البحر الكاريبي وكذلك تنتشر وجود الجوافة في جنوب الولايات المتحدة، وهي فاكهة استوائية كالمانجو والموز وغيرها وموطنها الأصلي هو الأميركتين، وإذا رغبتم في التعرف أكثر على أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الجوافة تابعوا معنا هذا المقال.

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الجوافة

السعرات الحرارية في الجوافة
السعرات الحرارية في الجوافة

تحتوي الجوافة للكوب الواحد على 112 سعرًا حراريًا وتعتبر مرتفعة السعرات بعض الشيء كما أن بها نسبة عالية من السكر، ويمكن الآن الحصول على الجوافة في كل البلاد في جميع أنحاء العالم وتتوفر بيعها في المحلات والمتاجر ومحلات البقالة، ويختلف طعمها ومذاقها وخواصها باختلاف الفصول.

كما تعطي هذه الفاكهة الحلوة المذاق والمحببة للنفس جرعة كافية وصحية من الألياف الطبيعية التي يحتاجها الجسم كما تمنح المواد المغذية الأخرى، وهي مميزة للشبع والإحساس بالامتلاء دون الحاجة للكربوهيدرات، وإليكم أهم القيم الغذائية.

  • السعرات الحرارية: 112سعرًا حراريًا
  • الدهون: 1.6 جرام
  • صوديوم: 3.3 مليجرام
  • كربوهيدرات: 23.6 جرام
  • الألياف: 8.9 جرام
  • السكريات: 14.7 جرام
  • البروتين: 4.2 جرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولاً: الكربوهيدرات

تحتوي الجوافة على قيمة غذائية عالية للغاية تتمثل فيما يلي، حيث تحتوي حبة الجوافة الواحدة على كمية من السكريات مقدارها 4.7 جم.

كما يوفر كوب واحد كامل من فاكهة الجوافة 112متوسطة الحجم 112 سعرة حرارية وما يزيد عن 23 جرامًا من الكربوهيدرات، التي تكون فيها على شكل السكر الطبيعي (14.7 جم) كما يوجد أيضًا حوالي 9 جرامات من الألياف ولا تحتوي الجوافة أي نوع من النشا.

ثانيًا: البروتين

أما عن البروتين فهي 4.2 جرام أي نسبة منخفضة بعض الشيء.

ثالثًا: الدهون

الدهون في الجوافة كمية قليلة من الدهون وهي دهون صحية غير مشبعة.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن

أما بخصوص الفيتامينات والمعادن تعتبر الجوافة مصدرًا مهمًا وجيدًا للحصول على فيتامين سي، كما أنها مليئة بحمض الفوليك و بيتا كاروتين، كذلك فيتامين أ، وتتميز كذلك باحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم وتوفر كميات أقل من الفيتامينات الأخرى والمعادن.

أهم الفوائد الصحية للجوافة

السعرات الحرارية في الجوافة
السعرات الحرارية في الجوافة

 

توفر الجوافة العديد من الفوائد الصحية للجسم يتمثل أهمها فيما يلي:

تدعم صحة القلب

من مهم جداً إدخال فاكهة مثل الجوافة في نظامك الغذائي وذلك نظرًا لما تقدمه من فوائد عديدة للقلب، حيث تعزز قوته وتحمي من الإصابة بأمراضه المزمنة.

وقد أثبتت الدراسات وجود علاقة قوية بين تناول الفاكهة والخضروات وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، خاصة تناول الفاكهة والخضار من 200 إلى 800 جرام يوميًا فهذا من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مضاد قوي للأكسدة والالتهابات 

تمنح الجوافة الجسم العديد من الفوائد الصحية المهمة، حيث تعتبر الجوافة مصدرًا مهمًا لمضادات الأكسدة وتحمي الجلد وتعطي حيوية للبشرة وتحارب علامات التقدم في العمر وتقوي القلب وصحة القلب بشكل أفضل وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

تساعد في إنقاص الوزن

ينصح بها الأطباء لإنقاص الوزن حيث تمنح الفيتامينات والمعادن المهمة لتعويض الخسارة في الوزن وتعطي سعرات حرارية قليلة نسبيًا كما تعطي كمية كبيرة من الألياف التي يمكن أن تساعد في زيادة الشعور بالشبع.

في دراسة حديثة تم إجراؤها على الجوافة، أثبتت انخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) بعد تناول الجوافة وذلك بكل الطرق سواء مع وجود القشور أو بدون قشر، ومع ذلك، لا يجب الإعتماد على نوع واحد أو غذاء واحد فقط لفقدان الوزن.

تساعد في الوقاية من الأمراض

أثبتت الدراسات أهمية الجوافة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان والوفيات، حيث تم إثبات أن تناول حتى 600 جرام يوميًا (1.3 رطل) من الفاكهة والخضروات قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن استهلاك الفاكهة له آثار جانبية قليلة عند الإفراط في تناولها.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم وتكونوا قد تعرفتم من خلاله على أهم القيم والسعرات الحرارية به، نتمنى أن يكون قد نال أعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى