أعمال

تعلم إنشاء قناة يوتيوب ناجحة تزيد من نمو أعمالك

يحتل يوتيوب المركز الثاني بكونه أكثر المنصات شهرة وأكثر محرك بحث شيوعاً على الإنترنت. فمنذ تأسيسه عام 2005 حتى الآن، ازداد عدد مستخدميه بنحو 2,3 مليار مستخدم حول العالم. لذا يجب أن تشعرك هذه الإحصائية بأهمية إنشاء قناة يوتيوب لنشاطك ولكن صنّاع محتوى اليوتيوب بازدياد دائم، ومعظم الموضوعات والمجالات قد تم الحديث عنها سابقاً في فيديوهات اليوتيوب، فكيف تبدأ قناتك الناجحة وتتميّز بمحتواك؟

ما الفائدة من إنشاء قناة يوتيوب؟

تستطيع من خلال قناتك على اليوتيوب التعبير عن رأيك وإيصال أفكارك للآخرين والتواصل معهم بالصوت والصورة وإحداث تغيير إيجابي في حياتهم عن طريق مشاركتهم معرفتك وخبراتك، والربح من محتواك والتسويق عبر اليوتيوب لخدماتك. كل ذلك يجلب لك الشهرة ويعزز ثقتك ويدفعك للسعي والخروج من منطقة الراحة ويؤمّن لك مصدر دخل إضافي.

ما هي خطوات إنشاء قناة يوتيوب تحقق الأرباح؟

نوضّح لك الخطوات الرئيسة لإنشاء قناتك:

  1. إنشاء حساب على جوجل: لتتمكن من إنشاء قناة يوتيوب يجب أن تنشئ حساب في جوجل أولاً أو تضيف حساب موجود مسبقاً بالذهاب إلى اليوتيوب ثم النقر على إضافة حساب أو اختيار حساب موجود مسبقاً، سيطلب منك جوجل بعدها تسجيل الدخول بالحساب الذي أنشأته وإدخال كلمة المرور.
  2. إنشاء قناة يوتيوب: الآن بعد أن دخلت إلى واجهة يوتيوب، انقر على صورة حسابك الشخصي الظاهرة في الأعلى ثم اختر «إنشاء قناة» ستظهر لك نافذة «مظهر القناة» ومنها يمكنك تحميل صورة جديدة وتغيير اسم القناة بما يتوافق مع نشاطك، ثم الضغط على زر إنشاء قناة.
  3. التحكم في القناة: بالذهاب إلى استوديو يوتيوب أو من الضغط على صورة ملفك الشخصي في الأعلى واختيار «استوديو youtube» وهو موقع تابع لليوتيوب، يوفّر لك التحكم الكامل ومراقبة أداء قناتك وكل ما يجري بها. 
  4. استخدام استوديو يوتيوب: منه تستطيع رفع الفيديوهات الجديدة والاطلاع على إحصاءات قناتك والفيديوهات واستكشاف المحتوى الذي يبحث عنه المشاهدون، ومراقبة التعليقات وتفعيل الأرباح ووضع صورة مصغرة وتعديل اسم قناتك والوصف الخاص بها واستخدام مكتبة اليوتيوب الضخمة التي توفر موسيقى مجانية

ما أهم النصائح لتنمية قناتك على يوتيوب؟

يوجد بعض النصائح التي نوصي باتباعها لنجاح قناتك ومنها:

  1. اختيار الصورة الشخصية وصورة الغلاف: أياً كان هدفك من إنشاء قناة يوتيوب لابد أن توضّح الصور التي تختارها شكل هويتك البصرية ولاسيما صورة القناة والبانر. وذلك من أجل خلق بصمتك المميزة في اليوتيوب ومساعدة المتابعين في التعرّف عليك بسرعة وأخذ انطباع إيجابي عنك.
  2. الاهتمام بالصورة المصغّرة: وهي الصورة التي توضع كغلاف خارجي للفيديو، فلابد أنك صادفتها من قبل وأهميتها جذب المشاهد للضغط على الفيديو. فنوصي بالاهتمام بالإضاءة وتشبّع الألوان وتناسق العناصر فيها.
  3. دراسة سيو اليوتيوب: نقصد بالدراسة هنا التجربة والبحث والتعمّق في سيو اليوتيوب حتى الوصول إلى نتائج مرضية، ويمكن أن تساعدك هذه النصائح في تحسين السيو أو الإستعانة بخدمات سيو اليوتيوب المتوفرة:
  • اختر كلمة مفتاحية ذات معدل بحث مرتفع ومنافسة منخفضة، ومن أشهر أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل.
  • تضمين الكلمة المفتاحية في عنوان الفيديو والوصف والتاغز واسم الصورة المصغرة وملف الفيديو وفي الدقائق الأولى من الفيديو.
  1. انتقاء عناوين جذابة: العنوان هو من سيقترح الفيديو لشخص يبحث عن «طريقة إعداد فطيرة التفاح» فلابد أن يكون عنوانك واضح ومختصر وصادق، كذلك تجنّب تماماً العناوين الملتوية التي تكذب على المشاهد بهدف إثارة فضوله للنقر والتي تختلف عن مضمون الفيديو فذلك سيقلل ثقة المشاهد بك ويجعلك تخسر المشتركين بسرعة.
  2. كتابة وصف دقيق: من خلال تقديم لمحة مختصرة وإبداعية عنك وتضمين الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجالك لاسميا في أول 150 حرف، وهو الجزء الذي يظهر في نتائج البحث.
  3. إضافة قوائم التشغيل: وهي خاصية رائعة يوفّرها اليوتيوب لتجميع المواضيع المتشابهة أو سلسلة الحلقات في قوائم مخصصة ليسهل تصفحها وحفظها من قبل المشاهد.
  4. إضافة روابط في شاشة النهاية: مثل إضافة روابط الفيديوهات السابقة ليصل لها المشاهد ورابط موقعك، ينصح بإضافة 3 روابط كحد أقصى.

كيف تكسب بعد إنشاء قناة يوتيوب؟

يسعى الكثير للبحث عن مصدر دخلي إضافي وإحدى أكثر الطرق نجاحاً هي قناة اليوتيوب إذ تستطيع الربح منها بعدة طرق:

  • الربح من أدسنس: ويتم تفعيله بالذهاب إلى أستوديو يوتيوب ثم الضغط على أيقونة «تحقيق الأرباح» ومن شروط الربح من أدسنس تحقيق 1000 متابع مع 4000 ساعة مشاهدة في قناتك، ليبدأ بعدها عرض الإعلانات في قناتك. أما عن متوسط الربح فهو 0,18 دولار لكل مشاهدة واحدة.
  • عمل إعلانات ممولة: هل تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة أو تعد واحداً من المؤثّرين؟ يمكنك إذاً التعاقد مع إحدى الشركات التي تثق بجودة منتجاتها لعمل إعلانات ممولة لها، أما بالنسبة لسعر الإعلان فهو يختلف بحسب مدته والتفاعل مع قناتك وإن كنت ستضع رابط المتجر والشراء في صندوق الوصف.
  • ترخيص محتواك لوسائل الإعلام: إذ تمنح رخصة المشاع الإبداعي للجهات الراغبة بشراء فيديو من قناتك، وبذلك تتنازل عن حقوق ملكيّتها بمقابل مادي، من أنواع الفيديوهات التي تستطيع بيعها: فيديوهات الكوارث الطبيعية والجولات في المدن والموسيقى وغيرها.
  • التسويق بالعمولة: عن طريق وضع رابط الإحالة خاصتك في صندوق الوصف مع تقديم خصم بنسبة معينة لمشتركي قناتك، ويتم الدفع لك عن كل عملية شراء تحدث عن طريقك.

كيف تختار تخصص قناتك؟

لن يكون النشر حول كل شيء خياراً جيداً فلابد من التخصص في مجال يُظهر خبراتك للآخرين ويجعلهم يثقوا بقناتك لتكون مرجعهم. ومن الطرق الناجحة للعثور على مجالك المناسب: 

ابدأ بمجال فرعي: يعد مجال «الملابس الرجاليّة» مجال عام لكن «ملابس رياضيّة رجاليّة» مجال فرعي، فيساعدك التخصص بالمجال الفرعي على نجاح محتواك بسرعة لأنك تتقصّد استهداف جمهور مهتم بالملابس الرياضيّة وكذلك معدّل المنافسة فيه أدنى من المجال العام لذا يُنصح عند إنشاء قناة يوتيوب بالبدء به ثم التوسّع.

اختر مجال تحبّه: قبل اختيار أي مجال اسأل نفسك: هل تستطيع المتابعة فيه؟ لو كان جوابك لا فحاول إيجاد مجال آخر لأنك ببساطة لا تحبّه. إذ يدفعك اختيار المجال المفضّل للبحث وإنتاج فيديوهات بأفكار جديدة وإيجاد ما تحدّث به جمهورك ومتابعة آخر أخباره.

اختر مجال يبحث عنه الجمهور: لن تستطيع دائماً تسخير هوايتك لتكون تخصص لقناة اليوتيوب، فلو كانت هوايتك التقاط الفراشات لن تجد من يبحث عن كيفية صيد الفراشات ولكن قد تجد من يبحث عن أنواع الفراشات ومراحل تحوّلها ويهتم بعالم الحشرات. إذاً لابد من معرفة ما يحبه الجمهور ويبحث عنه.

اختر مجال دائم الخضرة: والمقصود أن تختار مجال ليس له تاريخ صلاحية لينتهي أو مواسم محددة، ولنأخذ مثالاً عن قناة متخصّصة بمراجعة هواتف بلاك بيري مع العلم أن الشركة توقّفت عن طرح أجهزتها منذ عام 2018 وأعلنت انتهاء نظام التشغيل، فبرأيك هل يمكن للقناة أن تستمر بتقديم الجديد؟ بينما لو اخترت الحديث عن مجال الهواتف الذكيّة بصفة عامة ستمتلك محتوى غير محدود ولا ينتهي. 

ما معوّقات إنشاء قناة يوتيوب؟

لو كنت تنتظر شراء كاميرا احترافية وميكروفون ثمين للبدء في إنشاء محتوى لقناتك فيجب أن تتخلى عن هذه الفكرة وتبدأ على الفور لأن الفرصة لا تأتي على طبق من ذهب بل أنت من تصنعها، كذلك من المعوقات الأخرى التي يجب التخلي عنها:

الحلم بالثراء السريع

يحتاج المحتوى وبالأخص محتوى الفيديو إلى وقت وجهد كبيرين لإعداد الفيديو والوصول إلى الجمهور المهتم، فأول شيء تضعه في حسبانك عند إنشاء قناة يوتيوب هو الاستمرار والصبر على تحقيق شروط الربح.

التعليقات السلبية

ستجد من يدعمك ويعجب بمحتواك لكن ستقابل أيضاً فئة من المشاهدين المحبطين الذين يعلّقون على فيديوهاتك. لكن عليك التمسك بأهدافك وألا تحاول تغييرهم أو مناقشتهم بل تترك النتائج تغيّر قناعاتهم.

فقدان الشغف

جميعنا نمر بمرحلة نعجز فيها عن فعل شيء، لكن كل شخص يستطيع تجاوز هذه المرحلة بأسلوبه، فيمكن أن تعيد قراءة بعض التعليقات الإيجابية على فيديوهاتك وتتذكر دعم الأقارب والأصدقاء لتستجمع شغفك من جديد، كما يمكن لوضع خطة محتوى أسبوعية أو شهرية لقناتك التخفيف عنك.

المنافسة الشرسة

لا تحبط عندما تصادف قناة تقدّم محتوى شبيه بمحتواك وتحصد تفاعل أفضل من قناتك، بل حاول تحليلها وفهم أسباب نجاحها بالنظر إلى أسلوب كتابة العنوان، ومحتوى الفيديو والمواضيع المتناولة، ولا تحاول تقليد المحتوى بل اخرج محتواك بأسلوبك وإبداعك فكل فيديو تشاهده لم يبدأ من الصفر وإنما هو نتيجة تعديل وحذف وإضافة واختصار لمحتويات سابقة. 

يبدو للوهلة الأولى أن إنشاء قناة يوتيوب خطوة سهلة فالأمر لا يتوقّف على تفعليها فحسب، بل يُراعى كذلك صنع محتوى قوي ومتميّز يجذب المشاهدين لدفعهم للاشتراك، فالمحتوى بالنهاية هو الملك ومهما كانت غايتك من إنشاء القناة سيهمّك وجود جمهور مخلص يتفاعل معك ويشجّعك لتستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى