تغذية

هل الفريك من النشويات؟ أفضل طرق لعمل الفريك بطريقة صحية للكبار والأطفال

يعد الفريك مكونَا أساسيًا لا تكتمل الكثير من الأطباق الشهية بدونه، بجانب خصائصه الغذائية الغنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن، ولكن هل الفريك من النشويات؟ وهل يعد مصدر غني للسعرات الحرارية لاستخلاصه من القمح الأخضر وتجفيفه، أسئلة تقلق الكثير من الأشخاص قبل تناول الفريك خاصة مع التزامهم بحمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات، لذا سنقدم الإجابة الوافية لهذا السؤال في السطور التالية.

الفريك وفوائده

فوائد الفريك
فوائد الفريك

عندما نعلم أن الفريك عبارة عن حبات القمح الخضراء التي يتم حصادها قبل موعد نضجها بفترة كبيرة، ثم تحرق عن طريق الحرارة، ثم يتم طحنها لتحصل على الفريك في شكله المعروف، ونتيجة حصاد القمح قبل نضجه في سنابله، يحتفظ بالكثير من عناصره الغذائية كاملةً مثل الفيتامينات والمعادن، إلا أنه مرتفع السعرات الحرارية، هنا يمكننا الإجابة على سؤال هل الفريك من النشويات، ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على الفوائد الصحية للفريك، ومنها:

يسهم في إنقاص الوزن

يحتوي الفريك على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يتميز بخلوه من الدهون والأملاح والجلوكوز، كما أنه يزود الجسم بالفيتامينات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي والتي تعوض الجسم عن ما يفقده من عناصر غذائية أثناء الرجيم.

يحافظ على صحة القلب

الفريك خالي من الدهون المشبعة والكولسترول الضار، بجانب أنه يسهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، ويحمي عضلات القلب، بجانب أهميته في تعزيز صحة الأوعية الدموية وتسهيل تدفق الدم في أوردة الجسم، والحماية من الجلطات.

يعزز صحة الأمعاء

إضافة الفريك إلى النظام الغذائي مفيد في تحسين عملية الهضم، حيث يحتوي على مجموعة من الألياف المفيدة في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء تعرف باسم البريبايوتكس، هذه الألياف غير قابلة للهضم لذا يستمر مفعولها لفترة طويلة في إفراز إنزيمات الهضم في الأمعاء، لذا يفيد الفريك في التخلص من اضطرابات الهضم وعلاج مشكلة الإمساك.

تقوية حاسة البصر

يحتوي الفريك على الكثير من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين، وهي مجموعة من الكاروتينات الضرورية لتقوية النظر، كما أنها تعزز من وظائف العين والشبكية، بجانب حمايتها للكثير من مشكلات العين مثل التبقع الشبكي وانفصال الشبكية والضمور البقعي، لذا يحتاج كبار السن إلى إدخال الفريك ضمن نظامهم الغذائي للوقاية من الكثير من مشكلات البصر التي تأتي مع التقدم في العمر.

مقوٍ للعضلات

يحتوي الفريك الأخضر على الأحماض الأمينية او المعروف باسم الجلوماتبك، وهو أحد الأحماض المفيدة في ارتخاء ومرونة الأربطة والأوردة في الساقين وفي العضلات، كما أنه من الوجبات المفيدة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام للباحثين عن تقوية العضلات.

مفيد لمرضى السكري

يأتي الفريك ضمن الأغذية المفيدة لضبط مستوى السكري في الدم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات، بجانب نسبة منخفضة من الجلايسيمي التي تساعد في خفض مستوى السكري وتحسين إفراز الأنسولين في الجسم واستجابة الجسم له.

هل الفريك من النشويات؟

يتساءل الكثيرون عن ماهية تصنيف الفريك، هل الفريك من النشويات؟ نعم، فالفريك من النشويات المعقدة، لأنه عبارة عن حبوب القمح الخضراء التي يتم حصادها قبل موعد نضجها، لذا فنسبة النشويات في الفريك أعلى من القمح، ولاحتواء الفريك على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات بمعدل 40 كربوهيدرات لكل 100 جرام فريك، لذا يكون من الصعب تناول الفريك أثناء رجيم الكيتو دايت المعتمد على تقليل الكربوهيدرات.

السعرات الحرارية في الفريك

يحتوي الفريك على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية بمعدل 350 سعر حراري لكل 100 جرام من الفريك، وبالتالي لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الفريك لتجنب زيادة الوزن، كما يفضل تناوله مرة واحدة أسبوعيًا ضمن النظام الغذائي لأي رجيم، أما القيمة الغذائية لـ100 جرام فريك فهي:

  • 53 سعر حراري.
  • 13 جرام ألياف.
  • 2 جرام دهون.
  • 135 جرام كوليسترول.
  • 31 مليجرام من الزنك.
  • 3,5 جرام نحاس.

مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

استخدامات الفريك

استخدامات الفريك
الفريك

يستخدم الفريك في تحضير الكثير من الوجبات الشهية مثل أطباق اللحم المشوي والدجاج، كما يستخدم كطبق بمفرده يتم تحضيره مع بعض المكونات الأخرى، بجانب إضافته في الكثير من المشويات مثل الحمام واللحم الضأن، كما يستخدم مع الشوربة وفي عمل أطباق الحلوى مثل المهلبية، كما يدخل الفريك ضمن الأطباق السريعة في بعض المطاعم، ولكن عليك عدم الإكثار من تناوله وبخاصة إذا كنت تعاني من حساسية الجلوتين أو من السمنة المفرطة.

طريقة تحضير الفريك

يمكنك تحضير طبق شهي من الفريك كوجبة غذائية متكاملة لكِ ولأفراد أسرتك، ولكن عليكِ إضافة بعض المكونات الشهية لطبق الفريك.

المقادير:

  • 3 أكواب من الفريك.
  • ثمرة بصل مفرومة,
  • 2 فصوص ثوم مفروم.
  • ربع كوب سمن.
  • التوابل (نص ملعقة ملح- نصف ملعقة فلفل أسود- نصف ملعقة بهارات مشكل- نصف ملعقة زعفران مطحون- نصف ملعقة قرفة).
  • 5 كوب مرقة أو ماء.

الطريقة:

ابدئي بغسل الفريك جيدًا ثم انقعيه في ماء دافئ لمدة نصف ساعة، في إناء على النار ضعي السمن ثم البصل والثوم، قلبي المكونات جيدًا، حتى يصبح لونها أصفر ذهبي، ضعي الفريك والملح والبهارات والزعفران والقرفة وقلبي جيدًا لمدة 5 دقائق حتى تمتزج جميع المكونات جيدًا، ضيفي المرقة أو الماء للفريك وقلبيه ثم اتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، غطي الإناء جيدًا واتركي الفريك ينضج على نار هادئة لمدة لا تقل عن عشر دقائق، قدمي الفريك مع شرائح اللحم المشوية أو الدجاج المشوي والمرقة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الأرز البسمتي

فوائد الفريك للأطفال

فوائد الفريك للأطفال

عليكِ بالاهتمام بإدخال الفريك ضمن وجبات طفلك، فالفريك سيقدم لطفلك تشكيلة غنية من الفوائد أهمها:

  • غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد اللازم لصحة الأسنان والشعر والبشرة.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة في تقوية الجهاز المناعي للطفل في وجه الكثير من الفيروسات والبكتيريا
  • يسهم الفريك في تقوية عضلات الجسم والعظام والأسنان.
  • مفيد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتحسين الدورة الدموية للجسم.
  • يسهم في التطور الحركي والعقلي للطفل.
  • يعالج مشكلة الإمساك وعسر الهضم لدى الطفل.
  • مفيد في زيادة النشاط الحركي والعقلي للطفل ويعالج مشكلة تشتت الانتباه.
  • يحتوي الفريك على البريبوتكس المفيد لصحة الأمعاء في الجسم.

هل الفريك أفضل من الأرز؟

بعد الإجابة على سؤال هل الفريك من النشويات؟ هل يمكن استبدال الأرز في الرجيم أو في النظام الغذائي لمرضى السكر بالفريك؟ بوجه عام تتقارب معدلات الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في الأرز والفريك، ولكن يعد الفريك أفضل من الأرز في القيمة الغذائية لاحتوائه على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فالفريك غني بالألياف والبروتينات والفيتامينات ومضادات الاكسدة والدهون الصحية، كما أنه مصدر مهم للمعادن مثل النحاس والكالسيوم المهمين لصحة العظام والأسنان ولتعزيز الجهاز المناعي.

أما لمرضى السكري فيفضل استبدال الأرز بالفريك لاحتوائه على مؤشر جلايسيمي منخفض وهو ما يحفز استجابة الجسم للأنسولين، كما أنه يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، بجانب أهمية الفريك في تنظيف القولون  من السموم والبكتيريا الضارة ، كما يحمي بنسبة كبيرة من سرطان القولون، كنا ينصح بالفريك بديلًا للأرز لمرضى مقاومة الأنسولين والضغط المرتفع ومرضى الكوليسترول.

ختامًا قبل السؤال هل الفريك من النشويات، يجب معرفة الفوائد والتناصر الصحية الموجودة في الفريك، فإذا كنت تبحث عن بديل أفضل للأرز والخبز الأبيض، فبمكنك استخدام الفريك في معظم وجباتك اليومية، ولكن مع مراعاة السعرات الحرارية في الفريك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى