جماللايف ستايل

أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للاطفال وطرق العلاج

أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للاطفال عديدة، كثيرًا ما تشتكي الأمهات من ظهور بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال، الأمر الذي يدفعهم إلى مداوتهم بإعطائهم بعض الأدوية مثل: المضادات الحيوية والفيتامينات ولكن دون جدوى للأسف الشديد، هل سبق لصغيركِ المرور بتلك الحالة؟ هل تودين التعرف على أسباب ظهور بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال؛ كي تتمكني من معالجة طفلك بشكل صحيح؟ تابعي معنا.. 

أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه للاطفال 

أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه للأطفال

في بعض الأحيان قد نلاحظ بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال، فلا داعي للذعر والقلق؛ لأنها قد تكون غير ضارة نهائيًا وسرعان ما تختفي من تلقاء نفسها، أو قد تكون بحاجة فقط لبعض الرعاية المنزلية البسيطة أو بحاجة لبعض العلاجات الطبية التي ينصح بها الطبيب. 

لذا يجب الاهتمام ومراجعة الطبيب، بهدف الاطمئنان واستبعاد أي حالات مزمنة محتملة، لذلك يجب أن تجعل زيارة الطبيب قرارك بأي حال من الأحوال ومن الأمراض التي تسبب بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال ما يلي:

نقص فيتامين

من أكثر أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للاطفال الرضع شيوعًا هو نقص الفيتامينات، وذلك بسبب رفض الأطفال المستمر لتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، الأمر الذي ينتج عنه نقص العديد من الفيتامينات وعلى رأسها: فيتامين ب 12، الذي من شأنه إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن صبغة الجسم، لتكون المحصلة ظهور بقع بيضاء على الذراعين. 

بالإضافة إلى أحد أهم أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للاطفال نقص كلًا من الكالسيوم والزنك الذي يؤدي نقصهم إلى هذه المشكلة أيضًا ولا تظهر هذه البقع على الوجه فحسب بل تظهر في أماكن متفرقة في الجسم، ومن الجدير بالذكر أن النقص العالي في الفيتامينات قد ينتج عنه بقع أكثر بياضًا علاوة على كونها مثيرة للحكة، كما يمكننا أن نلاحظ تحول لون الجلد إلى اللون الوردي أو الأحمر. 

اقرأ أيضًا: 8 علامات مبكرة لنقص فيتامين سي C

الدخينة

أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه للأطفال

يطلق على الدخينة اسم آخر وهو بقع الحليب، وهي من أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للاطفال، وعادةً ما تظهر على هيئة أكياس صغيرة بيضاء اللون في وجه الرضيع، ومن الجدير بالذكر أن حدوث هذه الحالة يكون نتيجة تراكم وتجمع مجموعة من الخلايا الميتة أسفل الجلد، ولكن لا داعي الخوف في هذه الحالة لأنها سرعان ما تتلاشى دون الحاجة إلى التدخل الطبي أو العلاج. 

البهاق

من الحالات الجلدية التي تثير الخوف والقلق لدى الآباء رغم كونها غير معدية أو ضارة، لكنها لا تختفي أبدًا بعد ظهورها هي البهاق والتي تعتبر من أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للاطفال، وهو عبارة عن اضطراب يحدث في المناعة الذاتية، الأمر الذي ينتج عنه مقاومة الجسم للخلايا الصبغية التي تفرز الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على مختلف أجزاء الجسم وخصوصًا المعرضة لأشعة الشمس، وتكون هذه البقع أكثر وضوحًا لدى الطفل ذو البشرة الداكنة، لذا يجب على على الآباء عدم الذعر تجاه البهاق والعمل على تقديم الدعم النفسي لطفلك؛ كي يتمكن من تقبل حقيقة كونه مختلف عن الآخرين. 

النخالية البيضاء

هي عبارة عن عدوى فطرية تسبب بقع بيضاء في الوجه للاطفال الرضع وتنتج عن فطر الملاسيزية، أما عن الطريقة ظهور تلك البقع البيضاء نتيجة الإصابة بالفطر، هي إفراز حمض يعمل على التداخل مع الخلايا الصبغية المنتجة لمادة الميلانين، مما يؤدي إلى حدوث خلل في لون البشرة، حيث تظهر بعض البقع التي قد تكون أغمق من البشرة أو أفتح منها. 

وكثيرًا ما تكون هذه البقع مصحوبة بالقشور والحكة، وغالبًا ما تظهر على الكتفين والجذع، ولكن نلاحظ أحيانًا ظهور بقع بيضاء على البطن والوجه والرقبة، أما عن الفئة الأكثر عرضة لهذا المرض الفطري، هم الأشخاص الذين يعيشون في الأماكن ذات المناخ الحار والرطب. 

التعرض لحروق الشمس 

كثيرًا ما نلاحظ بقع بيضاء في الوجه للاطفال الرضع ولا يكون ذلك بسبب أي مرض، ولكن فقط نتيجة التعرض لأشعة الشمس، الأمر الذي ينتج عنه حدوث نقص تصبغ أو صدمة في جزء من الجلد مما يؤدي إلى تأخره عما حوله في ظهور الصبغة الجلدية. 

ومن أعراض هذه البقع بأنها مسطحة تظهر في الغالب على الساعدين والذقن، كما أنها قد تظهر في أماكن أخرى في حال تعرضها للشمس، ومن الجدير بالذكر هنا أن هذه الحالة لا تنتج من أشعة الشمس نفسها ولكن السبب الحقيقي غير معروف إلى الآن، ولكن من المعتقد أن المسبب هو خلل في إنتاج خلايا الميلانين أو توقف إنتاجها نهائيًا في حين أن أشعة الشمس تزيد من حدة هذا الأمر. 

التينيا الملونة

أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه للأطفال

هي حالة أخرى من حالات العدوى الفطرية التي تصيب الجلد، ومن سماتها أنها تظهر على هيئة بقع متدرجة اللون من الأبيض إلى اللون الأغمق وذلك بالاعتماد على بشرة الطفل، وقد تظهر هذه البقع مصحوبة ببعض القشور التي تتضح رؤيتها كلما اقتربنا من سطح الجلد. 

ومن أسباب حدوث التينيا هي نمو فطريات الوبيغاء البيضاوية في مسام الجلد إلى أن تنمو بشكل ملحوظ وكبير ينتج عنه حدوث تغير في لون الجلد، ومن الجدير بالذكر أن التينيا لا تصيب الصغار فقط بل تصيب الكبار أيضًا، وتمنع جميعهم من التعرض للشمس؛ لأنها تصبح أكثر وضوحًا تحت الشمس ومن أهم الأعراض التي تميز التينيا:

  • تتميز بظهور بقع وردية اللون أو بيضاء على الجزء العلوي من الجلد. 
  • تتسم أيضًا بظهور الطفح الجلدي على عدة مناطق في الجسم (الجذع) ما عدا الوجه. 
  • نلاحظ أن الحالة تسوء في حالة تعرضها للعلاج بالستيرويد. 
  • نلاحظ سوء الحالة عند التعرض للرطوبة أو الحرارة. 
  • تظهر البقع بشكل واضح خلال فصل الصيف. 
  • يمتلك مريض التينيا جهاز مناعة ضعيف. 

الجزام

هو واحدًا من الأمراض المزمنة التي تطول الأعصاب الطرفية الجلد كذلك، ومن الأعراض المميزة له ظهور بعض البقع على الجلد علاوة على ظهور العديد من الأعراض والمشاكل الأخرى. 

زهرة الربيع

هي حالة تظهر فيها بقع بيضاء في الوجه للاطفال الرضع عقب شرب الحليب ولكنها سرعان ما تختفي وتزول دون الحاجة نهائيًا إلى أي علاجات أو تدخل طبي. 

علاج البقع البيضاء في الوجه عند الأطفال الرضع

قبل التطرق إلى علاج البقع البيضاء في الوجه عند الأطفال الرضع يجب التعرف على عوامل الخطر، فعندما تظهر بقع بيضاء على وجه الطفل الرضيع، قد يكون السبب متعددًا وقد تشير هذه البقع إلى حالة جلدية معينة، من الأمور الشائعة التي قد تسبب ذلك:

  1. الثآليل الجلدية: تظهر عادةً على الوجه ويمكن أن تكون بيضاء اللون.
  2. الثراء الدهني: يمكن أن يظهر الثراء الدهني في شكل بقع بيضاء على الجلد.
  3. التهاب الجلد الدهني: يمكن أن يسبب الالتهاب الجلدي الدهني تقشّرًا وظهور بقع بيضاء.
  4. عدوى فطرية: بعض العدوى الفطرية مثل الثرليلة قد تسبب بقعًا بيضاء.

لذلك، قبل البدء في علاج البقع البيضاء في الوجه عند الأطفال الرضع، من الضروري استشارة طبيب الأطفال أو طبيب الجلدية لتقديم التشخيص الصحيح والعلاج الملائم، في بعض الحالات، يمكن استخدام مرطبات الجلد المعتدلة للمساعدة في تقليل الجفاف والتهيج. ويمكن أن تستفيد بعض الحالات من علاجات مضادة للفطريات إذا كانت البقع ناتجة عن عدوى فطرية.

علاج البقع البيضاء على الجلد 

بعد أن انتهينا من أسباب ظهور تلك البقع، حان الآن لتوضيح علاج البقع البيضاء في الوجه للاطفال، وللعلم هنا أنه لا يمكننا تحديد نوع العلاج الواجب تلاقيه؛ لأنه يتوقف بشكل أساسي على المسبب الرئيس لهذه البقع البيضاء، ومن لديه السلطة في تحديد علاج البقع البيضاء في الوجه للاطفال هو الطبيب، لكننا هنا سنوضح بعض الاحتياطات العامة مثل:

  • من الضروري استخدام واقي شمس ذو الطيف الواسع قبل التعرض للشمس، ومن المهم استشارة الطبيب في ذلك. 
  • أحد أهم الطرق التي تساعد في علاج البقع البيضاء في الوجه للاطفال الاهتمام بتناول الطفل كلًا من الفواكه والخضروات بصفة دورية ومستمرة. 
  • يجب تلقي علاج الديدان لأنها تسبب هي الأخرى بقع بيضاء على الجلد. 
  • من المهم الاعتماد على مرطب غير صبغي فهذا يساعد بشكل ملحوظ في علاج البقع البيضاء في الوجه للاطفال، وغير عضوي؛ لأنه يحمي الجلد من الإصابة بالنخالة البيضاء. 
  • يمكن الاعتماد على الكريمات المضادة للفطريات لعلاج البقع البيضاء في الوجه للاطفال الناتجة عنها. 

طرق علاج الثعلبة

الثعلبة هي مرض جلدي تظهر أعراضه غالبًا في منطقة الرأس واللحية وتكون عبارة عن فراغات تصيب فروة الشعر، مما يتسبب في شكل غير مرغوب فيه لدى الكثيرين ومرض الثعلبة أحيانًا ما يكون مستمر بحيث لا يمكن علاجه، حيث تكون بصيلات الشعر غير قادرة على الإنبات مرة أخرى وهي حالات نادرة، وأحيانًا أخرى ما يكون مرض الثعلبة مرض عارض يمكن علاجه وهي الحالة الشائعة و للثعلبة طرق كثيرة في العلاج منها طرق بدائية بوصفات منزلية وأعشاب طبيعية مثل استخدام الثوم والخل وقطعة من الكتان.

حيث يُعرف الثوم بأنه من طرق علاج الثعلبة الأقدم بسبب احتوائه على الكثير من مضادات البكتيريا والذي يعمل بدوره على علاج مرض الثعلبة، وطريقة استخدامه هي تحضير الثوم المفروم مع الخل على قطعة كتان وحكة فروة الرأس مباشرةً بها والذي بدورها تقوم بإزالة البكتيريا ومعظم العوائق التي تحول دون إنبات الشعر وبالتالي ظهور مرض الثعلبة.

كما أنه من طرق علاج الثعلبة يمكنك باستخدام زيت الخروع، وذلك لأن زيت الخروع من الزيوت الصحية جدًا للشعر والذي يعمل بدوره على تطهير فروة الرأس والمساعدة على إنبات الشعر، بالإضافة إلى الطرق المستحدثة في العلاج باستخدام الأدوية حيث أثبتت الدراسات العلمية وجود بعض المواد الفعالة قادرة على علاج مرض الثعلبة مثل دواء المينوكسيديل (minox­i­dil).

حيث أن دواء المينوكسيديل له عدة خصائص تصب جميعها في مصلحة الشعر وفروة الرأس والتحفيز على إنبات الشعر مجددًا، ويستعمل دواء المينوكسيديل بمختلف مشتقاته سواءً كان شامبو أو سائل في علاج الثعلبة بوضعه على مكان ظهور الثعلبة تحت إشراف طبيب، كذلك يُنصح باستعمال دواء الفيناستيرايد (finas­teride) وهو من أهم طرق علاج الثعلبة ويتوفر على هيئة حبوب تستخدم لتقليل تساقط الشعر وبالتبعية لعلاج الثعلبة.

طرق علاج نقص الفيتامين

توجد العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ولكل فيتامين نشاط خاص ووظيفة محددة داخل الجسم على سبيل المثال فيتامين د: وظيفته تقوية العظام ويوجد طرق عديدة لزيادة فيتامين د في الجسم وأكثرها شيوعًا هو التعرض لأشعة الشمس، وفي حالة وجودك في دولة أوروبية لا تظهر فيها الشمس كثيرًا فعليك التعرض لمصباح الأشعة فوق البنفسجية كحل بديل لتعويض التعرض المباشر لأشعة الشمس وهي إحدى طرق علاج نقص الفيتامين

وينصح أيضًا لزيادة فيتامين د بالجسم ممارسة الرياضة وهذه من طرق علاج نقص الفيتامين بمختلف أنواعها ويفضل أن تكون ممارسة الرياضة في النهار، وفي الجانب الغذائي لتحفيز الجسم على زيادة إنتاجه لفيتامين د عليك بإتباع نظام غذائي صحي يحتوي على اللحوم البيضاء وخاصة لحم السمك وبالخصوص الأسماك الدهنية مثل أسماك التونة وسمك السلمون المعروفة برُقيها وسموها بين مختلف أنواع السمك وذلك لما تحتويه على عناصر غذائية وفيتامينات وأهمها فيتامين د.

أما إذا كنت تُعاني من نقص فيتامين c المعروف بأهميته في تقوية المناعة والوقاية من الأمراض مثل الانفلونزا فـ عليك إذًا تناول الأطعمة المحتوية عليه مثل الفواكه وهذه من أهم طرق علاج نقص الفيتامين من أمثلتها: البرتقال، الكيوي، الجوافة، والطماطم وتحتوي هذه الأخيرة على كمية كبيرة من فيتامين c أكثر من البرتقال المشهور بوجود فيتامين c به، وكذلك يوجد طرق دوائية لزيادة فيتامين c في الجسم عن طريق تناول الأدوية والمكملات الغذائية المحتوية عليه ويوجد منها ما هو على هيئة شراب أو حبوب.

طرق علاج الدخينة

بدايةً يجب أن نتطرق إلى مفهوم مرض الدخينة، هو مرض ليس بالمنتشر كثيرًا ولكنه معروف نوعًا ما عند الأطفال وهو عبارة عن حبوب تظهر على الجلد، وتسد المسام الجلدية المسئولة عن عملية الإخراج العرق والأملاح، طرق علاج الدخينة مختلفة منها طرق علاج طبيعية: عن طريق الحفاظ على نظافة البشرة والوجه بشكل خاص والغسيل الدائم للبشرة، ويفضل أن يكون الغسيل باستخدام الماء الدافئ لكي يُلطف البشرة.

ويُفضل تجفيف البشرة باستخدام منشفة قطنية نظيفة وتجنب التعرض للشمس في حالة البشرة الدهنية أو البشرة الحساسة، وبالنسبة للبالغين والمراهقين من طرق علاج الدخينة لهم يجب أن يستخدموا غسول ومقشر جيد للوجه لإزالة طبقة الدخينات وتطهير الجلد بواسطة الغسول، وقد اقتصرنا حديثنا هنا على البالغين والمراهقين دونًا عن الأطفال لأنه لا ينصح لهم أبدًا باستخدام الغسول والمقشر حيث أن بشرتهم حساسة وفي الغالب يتم علاجهم بالغسيل بالماء الدافئ والتنشيف النظيف فقط، وبالنسبة للبنات والسيدات يجب عليهم تجنب استخدام مستحضرات التجميل (الميك اب)

حيث أنه من الأخطاء المتهورة جدًا هي استخدام منتجات التجميل في إخفاء حبوب الدخينات وهي ليست من طرق علاج الدخينة، حتى وإن كان بشكل مؤقت بسبب تأثيره السلبي في زيادة احتمالية بقاء الحبوب وتقليل فرص علاجها واختفائها، ويوجد طرق علاجية باستخدام الأدوية: عن طريق المكملات الغذائية مثل البيوتين الذي أثبتت الأبحاث قدرته الكبيرة على تعزيز صحة البشرة والعلاج من الدخينات، ويُرجى التنبيه أن هذه الطرق لا تشمل الأطفال.

طرق علاج البهاق

يجب أولًا أن نوضح أن مرض البهاق للأسف الشديد لم ييُسر الله لعباده من العلماء حتى الآن علاج نهائي لهذا المرض، ومرض البهاق هو عبارة ع مرض جلدي شديد الدرة حيث أنه يظهر في شخص واحد من كل مئة شخص كنسبة وتناسب للانتشار، ويظهر على الشجلد في شكل بقع بيضاء أو أغمق قليلًا عن اللون الطبيعي للبشرة.

يجب أن ننوه أيضًا أن مرض البهاق لا علاقة له من قريب أو بعيد بـ لون أو جنس الشخص المُصاب، حيث أنه من المحتمل جدًا أن يُصاب به أي شخص مهما كان لونه، نوعه أو عرقه، وفي الغالب يُصاب بالبهاق الأشخاص الغير بالغين سن العشرون عام.

ويُعتبر مرض البهاق مرض مناعي غير مُعدي وغير ضار إطلاقًا بالغير، ومؤخرًا ظهرت بعض طرق علاج البهاق وهي مجموعة من المحاولات التي تعمل على تثبيط أو تقليل تنشيط مرض البهاق من خلال تمحور انتشاره، من خلال الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون وهو دواء ساحر له حيث أنه يُستخدم في طرق علاج البهاق في الحالات التي لم يتوصل العلم لعلاج لها وأحيانًا كثيرة ينجح وفي بعض الأحيان يفشل.

ولكن أثبتت الدراسات العلمية نجاح الكورتيزون في طرق علاج البهاق معظم حالات البهاق ولكنه في النهاية علاج نسبي بين شخص وأخر، وبمن أن مرض البهاق مرض مناعي فإن أهم السبل لتفاديه هي الابتعاد عن جميع أنواع الأدوية التي تؤثر على المناعة أو تُعطل مهام الجسم في تأدية عمله، أو الأدوية التي تُشكل خطرًا وخللًا في وظائف الجسم والمناعة بصورة عامة.

طرق علاج النخالية البيضاء

تُعتبر النخالية مرض جلدي منتشر بشكل واسع وهي نوع من أنواع التهابات الجلد تُشبه الاكزيما ولكنها منخفضة في درجتها عنها، وأهم أعراضها هي الجفاف، الحكة، ظهور رقع جلدية على الرقبة أو الوجه لها لون زهرة وشكل بيضاوين بالإضافة إلى التقشر والاحمرار على المنطقة المُصابة، وفي بعض الأحيان يتغير لونها من الزهري إلى لون باهت أفتح من درجة البشرة الأصلية.

لا يوجد سبب أساسي يخص الإصابة بالنخالية البيضاء ولكن يُقال أن جفاف الجلد والتعرض المستمر لأشعة الشمس واحد من أهم الأسباب، و تتشابه في أعراضها مع الأمراض العامة المُتعلقة بنقص التصبغ وهناك مجموعة من الفحوصات التي يتم من خلالها التشخيص الصحيح للنخالية البيضاء مثل الفحص من خلال مصباح وود، الكشط عن طريق أجزاء من قشور النخالية وفحصها بالمجهر، والخزعة وهي من الفحوصات التي لا يتم استخدامها كثيرًا وتتم عن طريق أخذ خزعة من النخالية من خلال الجلد.

وهناك مجموعة من طرق علاج النخالية البيضاء وفي بعض الأحيان قد تتحسن تلقائيًا دون الحاجة إلى الأدوية في فترة زمنية تتراوح من 6 أشهر إلى سنة أو أكثر، ومن طرق علاج النخالية البيضاء المعروفة هي استخدام الكريمات المرطبة التي تعمل على ترطيب الجلد والحد من جفافه، الكريمات  الستيرويدية التي تحد من الشعور بالحكة والاحمرار، كريمات الكورتيكوستيرويد التي تعمل على تهدئة الالتهاب، والحد من التعرض لأشعة الشمس بصورة مستمرة وهم من أهم طرق علاج النخالية البيضاء

طرق علاج التينيا الملونة

التينيا الملونة هي نوع من الفطريات التي تُصيب الجلد وتُعالج عن طريق مضادات الفطريات سواء الطرق الطبيعية أو عن طريق الأدوية تحت إشراف الطبيب، ومن الطرق الطبيعية المعروفة في علاج التينيا الملونة هي الخل ويرجع ذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الخصائص التي تعمل كمضاد للالتهابات والفطريات، حيث يتم إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح على كوب من الماء ويتم مسح قطعة من القطن بالمحلول ووضعها على المنطقة المُصابة.

يُعرف أيضًا زيت جوز الهند بأنه أخد طرق علاج التينيا الملونة وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من الخصائص التي تعمل كمسكن الالتهاب الناتج عن الفطريات، ويتم دهن المناطق المُصابة بقطعة قطن مُبللة بالزيت وتركها على الجلد لمدة لا تقل عن 25 دقيقة ويُنصح بتكرار هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

زيت شجرة الشاي أيضًا له خصائص مُتميزة التي تعتبر من طرق علاج التينيا الملونة من حيث تهدئة الحكة والاحمرار، ويُمكنك استعمال زيت شجرة الشاي وحده أو خلطه مع الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند وكل ما عليك فعله هو وضع 5 إلى 7 نقاط من زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند ثم دهنه على المنطقة المُصابة وتركه لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة يوميًا.

بالإضافة إلى ما سبق توجد طرق علاج التينيا الملونة من خلال الأدوية مثل المراهم والكريمات الموضوعية أو الشامبو وعادةً ما تكون مُحتوية على كلوتريمازول مثل كريم ميكونازول، وفي بعض الحالات يكون العلاج عن طريق الكبسولات مثل فلوكونازول و كيتوكونازول.

طرق علاج الجذام

أولًا وقبل التطرق إلى طرق علاج الجذام، دعونا نتعرف عليه هو مرض جلدي قديم جدًا يُصيب السطح الخارجي للبشرة وهو واحد من الأمراض المعدية جدًا وتظهر على صورة تقرحات جلدية قوية تتزايد وتنتشر في الجسم، وتؤدي فيما بعد إلى تلف أعصاب الساقين والذراعين بالإضافة إلى المناطق المختلفة من الجسم، علاوة إلى ضعف الأعصاب والعضلات.

يُعتبر مرض الجذام من أقدم الأمراض التي انتشرت في الحضارات القديمة سواء المصرية، الهندية والصينية، وعلى حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فقد وصل عدد المصابين بمرض الجزام ما يقرب من 208 ألف شخص في أرجاء العالم، ويحدث مرض الجذام لعدة أسباب مختلفة مثل الإصابة ببكتيريا فطرية جذامية والتي تُعرف بالانجليزية باسم (Mycobac­teri­um leprae).

يُقال أن هذه البكتيريا تنتشر عن طريق الإفرازات المخاطية للشخص المُصاب، على سبيل المثال إذا عطس الشخص المُصاب بها بجانب شخص سليم قد يُصاب بها ولكن على الرغم من كونه مرض مُعدي وخطير إلا أنه لا تتم العدوى فيه إلا من خلال الاتصال المتكرر للإفرازات المخاطية للمريض سواء عن طريق العطس أو سعال.

في السنوات الأخيرة تم اعتماد مجموعة من طرق علاج الجذام الفعالة والتي استطاعت شفاء ما يقرب من 16 مليون شخص، ويعتمد العلاج على المضادات الحيوية ويتم الاستمرار عليها لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ولابد أن يحتوي المضاد الحيوي على دابسون (Dap­sone)، كلوفازيمين (Clo­faz­imine)، أوفلوكساسين (Ofloxacin)، ريفامبين (Rifampin) والمينوسيكلين (Minocy­cline) وهذه كانت أشهر طرق علاج الجذام.

طرق علاج زهرة الربيع

زهرة الربيع هي نبات يمتلك زهور صفراء جميلة الشكل، وفي الغالب يتم استخدام هذه الزهور في صناعة الكبسولات التي يتم تناولها كمكمل غذائي نظرًا لاحتوائها على حمض جاما لينولينك الدهني المعروف باسم (GLA) بالإضافة إلى أنه يتم استعمالها في علاج التهابات الجلد مثل الاكزيما والتهابات الجلد التأتبي بصورة عامة

حيث أنه تم ثبوت علاج زهرة الربيع لمشكلة الإكزيما المتضاربة، ويُنصح بتناول زهرة الربيع بجانب الأدوية المُضادة وذلك لأنه علاج مُساعد وليس أساسي في حل مشكلة الإكزيما، بالإضافة إلى استخدام طرق علاج زهرة الربيع في علاج الاعتلال العصبي السكري والذي يحدث نتيجة لتلف الأعصاب في حالة إن كنت مُصابًا بداء السكري.

كذلك يُنصح بتناوله للفتيات والسيدات في الفترة السابقة للحيض المعروفة باسم (PMS) وهذه من طرق علاج زهرة الربيع حيث تعمل زهرة الربيع في تهدئة الأعصاب وتعمل على تقليل التوتر الذي تشعر به السيدات خلال هذه الفترة، يُعتبر تناول زهرة الربيع فعّال وآمن لأغلب الأشخاص ولكنه في النهاية علاج مُساعد لا يتم الاعتماد عليه وحده بل بجانب الأدوية الأساسية الأخرى التي يتم وصفها من قبل الطبيب.

وعلى الرغم من كون زهرة الربيع آمنة في الغالب على معظم الأشخاص إلا أنه لها بعض الأعراض الجانبية التي قد تؤثر على البعض وأهم هذه الأعراض هي الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي، لذا إذا كنت من أصحاب مرض اضطراب المعدة قد يُعزز تناول زهرة الربيع الاضطراب ويؤدي إلى تفاقم المشكلة، كذلك الحال إذا كنت تُعاني من الصرع أو الفصام فإن تناول زهرة الربيع يزيد من نوبات الصرع.

في ختام حديث اليوم نريد أن نوضح أن أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه للاطفال هي ما ذكرناها سابقًا خلال طيات مقالنا، وأنه على الرغم من كون البعض منها غير ضار فهذا لا ينفي خطورة البعض الآخر منها، لذا يجب سرعة التوجه إلى طبيب الجلدية؛ من أجل الحصول على التشخيص الصحيح لحالتك، ومن ثم تلقي علاج البقع البيضاء في الوجه للاطفال المناسب للحالة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى