السعرات الحراريةصحة ولياقة

السعرات الحرارية في المعمول

أيام قلائل تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، الذي يكثر فيه الترحيب بالضيوف، الأمر الذي يترتب عليه جعل الحلويات من أهم الأطباق الرئيسية وعلى رأسهم المعمول، ولكن الخبر السيء هنا أن تلك الحلويات تكتظ بالسعرات الحرارية في مقابل قيمة غذائية قليلة، لذلك يجب أن نتعرف على عدد السعرات الحرارية في المعمول؛ كي نتوقف عن حصد طاقة فارغة لا حاجة لنا بها.

السعرات الحرارية في المعمول

على الرغم من كون المعمول من أهم مراسم الاحتفال بالعيد الشهيرة، إلا أنه لا يحتوي على قدر كافي من المعادن والفيتامينات التي تؤهله  ليكون وجبة غذائية متكاملة قائمة بذاتها، ولكن يمكن ذلك عن طريق رفع قيمته الغذائية من خلال الاعتماد على حشوات داخلية متنوعة، وهي التي تجعل السعرات الحرارية تتفاوت من نوع لآخر، ومن العوامل المؤثرة في السعرات كذلك هي المكونات المستخدمة مثل السكر، الزبدة، والسمن، أما الآن سنعرض لك السعرات الحرارية في المعمول بأنواعه المختلفة:

السعرات الحرارية في المعمول بالعجوة 

السعرات الحرارية في المعمول
السعرات الحرارية في المعمول

يعد هذا النوع من المعمول هو الأقل من حيث السعرات الحرارية مقارنة بالأنواع الأخرى التي تحتوي على الجوز والبندق، ولكنه يعد أيضًا من الحشوات التي تزيد من السعرات الحرارية للمعمول، إذ تصل السعرات في الحبة الواحدة التي يبلغ حجمها 30 جرام فقط ما يقرب من 123 سعر حراري وهو قدر ليس بالعين مطلقًا. 

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

السعرات الحرارية في معمول بالشوكولاته والحليب

من ثاني أنواع الحشوات المستخدمة في المعمول هي الشيكولاتة التي يفضل تناولها الأطفال؛ نظرًا لمذاقها المحبب بالنسبة لهم، وتصل عدد السعرات في الحبة منها حوالي 98 سعر حراري، تشمل نسبة الدهون بها 43.7٪، والكربوهيدرات 52.6٪، بينما يصل البروتين إلى 4.2٪.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية للشوكولاتة

السعرات الحرارية في المعمول بالفستق الحلبي 

يعد هذا النوع من المعمول هو الأعلى من حيث السعرات الحرارية مقارنة بباقي الأنواع، إذ تبلغ حصة السعرات بالحبة متوسطة الحجم من المعمول (30 جرام) حوالي 139 سعر حراري. 

السعرات الحرارية بمعمول الكيري

السعرات الحرارية في المعمول
السعرات الحرارية في المعمول

من الحشوات الجديدة التي يفضلها البعض هي جبن الكيري ذات المذاق الخاص، إذ تضاف الجبنة مع العجينة، وتصل عدد السعرات بها حوالي 180 سعر حراري من بينهم 8 جرام دهون، 25 جرام كربوهيدرات، و8 جرام دهون. 

السعرات الحرارية في معمول الجوز 

من أطيب أنواع المعمول التي يمكنك تذوقها، ولكن في نظير هذا الطعم نلاحظ ارتفاع عدد السعرات الحرارية به، إذ تبلغ عدد السعرات 140 سعر حراري لحبة المعمول ذات الحجم المتوسط (30 جرام).

السعرات الحرارية في المعمول بدون سكر

ومن أنواع المعمول أيضًا المتوفر بالأسواق هو المعمول بدون السكر والذي تصل عدد السعرات في 100 جرام منه إلى 363 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في التمر الخلاص

طريقة تخفيض السعرات الحرارية في المعمول

السعرات الحرارية في المعمول
السعرات الحرارية في المعمول

ليس بالضرورة أن تلتزم سيدة المنزل عند إعداد المعمول بالمقادير التقليدية، إذ يمكنها التخفيض من عدد السعرات الحرارية من خلال تقليل كمية المكونات التي تزيد من السعرات الحرارية، لتكون المحصلة هو قلة عدد السعرات في المعمول المعد منزليًا مقارنةً بالمعمول المتوفر بالأسواق وتتمثل هذه الطريقة فيما يلي:

  • استخدام دقيق الشوفان، أو الطحين الأسمر بدلًا من الطحين الأبيض المعروف بكثرة سعراته الحرارية. 
  • الابتعاد عن السكر الطبيعي عن طريق استبداله بالسكر الاصطناعي مثل سكر الستيفيا، الذي يتميز بانخفاض عدد السعرات الموجودة به إلى النصف.
  • يمكن استخدام سمنة أو زبدة خالية الدسم أو قليلة الدسم. 
  • بدلًا من لبن البقر كامل الدسم يمكن استخدام لبن بقر خالي الدسم، أو حليب اللوز أو حليب الصويا. 
  • وفي حال عدم رغبتك في إعداد المعمول منزليًا يمكنك شراؤه خاص بالدايت وخالي من السكر، إذ أصبح توفرًا في الأسواق مقارنةً بذي قبل. 

أهمية التعرف على السعرات الحرارية في المعمول

بشكل عام يحتاج الإنسان إلى قد معين من السعرات تتراوح ما بين 2200 إلى 2700 سعرة حرارية؛ كي يتمكن من تنفيذ مهامه اليومية دون ضعف جسمه وأعضائه الداخلية؛ لأن السعرات الحرارية بالنسبة للإنسان كالوقود الذي يساعده على الحركة والنشاط، ولكن إذا لا يعني نهائيًا أن نفرط في استخدام هذا الوقود، لأن الزيادة عن الحد ينقلب للضد، ويقصد بالضد هنا السمانة، لذا يجب التعرف على عدد السعرات في المعمول؛ كي يتمكن الفرد من تحديد الكمية الواجب تناولها دون الزيادة في الوزن. 

هل يسبب المعمول زيادة الوزن؟

لا شك من أن المعمول يسبب زيادة الوزن وذلك بسبب كثرة السعرات الحرارية به؛ لأنه واحد من السكريات الغنية بالمواد الدهنية والسكريات، ولكن ذلك لا يعني الحرمان التام منه، فلا مانع أن نتناول بعض الخطوات والنصائح التي تحمينا من زيادة الوزن وغيرها من المشاكل مثل الانتفاخ والتلبك المعوي ومن هذه النصائح:

  • عدم إهمال وجبة الطعام وبشكل خاص عند شعورك بالجوع، وذلك كي تتمكن من السيطرة على كم الحلويات المتناولة دون إفراط. 
  • الاهتمام الشديد بتناول قدر وفير من الماء بشكل منتظم. 
  • التحكم في الكمية المتناولة من المعمول أو الحلويات بشكل عام، بهدف تجنب الزيادة في الوزن. 

 طريقة عمل معمول العيد قليل السعرات الحرارية 

الحفاظ على رشاقتك جسمك ووزنك المثالي لا يعني بالضرورة الحرمان من السكريات أو الحلويات التي تحبين تناولها، لذلك سنقدم لكِ خلال السطور التالية طريقة عمل المعمول بطريقة صحية لا تؤثر على الوزن:

المكونات

  • زبدة مذابة. 
  • خميرة. 
  • سميد ناعم 
  • سميد الفرخة. 
  • ماء الورد. 
  • ماء الزهر. 
  • الحشوة حسب الرغبة. 

الطريقة

  • احضري وعاء وامزجي السميد الناعم مع السميد الفرخة، ثم أضيفي المحلي الاصطناعي. 
  • بعد ذلك قرني برضه الزبدة والخيرة، وابدئي بفرك العجين وليس عجنه إلى أن تتداخل جميع المكونات معًا بشكل جيد. 
  • أضيفي إلى العجينة ماء الورد وماء الزهر، ثم اعجني الخليط مجددًا. 
  • غطي العجينة الناتجة بمنشفة رطبة، اتركيها لمدة ساعة تقريبًا في حرارة الغرفة. 
  • حان الآن وقت اختيار الحشوات، إذ يمكن استخدام الفستق المقطع أو جوز المقطع، ولكن قبل الاستخدام يجب خلطهم مع ماء الورد وماء الزهر، والمحلي الصناعي. 
  • قومي بتقطيع العجين إلى دوائر متساوية  ثم ابدأي بتسطيح كل قطعة وضعي فوقها الحشوة السابق تحضيرها، ثم قومي بغلق كرة العجين جيدًا، وكرري تلك الخطوة إلى تنتهي الكمية بأكملها. 
  • نحضر صينية ثم تدهن بالزبدة أو السكن؛ كي نتفادى التصاق كرات المعمول. 
  • يتم تسخين الفرن جيدًا على درجة حرارة 200 درجة مئوية، ثم نضع المعمول في الفرن من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة، ولكن يراعى تقليب الصينية بين الحين والآخر. 
  • نخرج المعمول بعد حصوله على اللون الذهبي من أعلى وأسفل. 
  • عقب انتهاء المعمول يمكن رش السكر البودر للتزيين، ولكن يفضل عدم اتخاذ هذه الخطوة؛ لأن هدفنا هو إنقاص السعرات الحرارية في المعمول. 

وأخيرًا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن وضحنا عدد السعرات الحرارية في المعمول، لذا نتمنى أن تستمتع بعيدك دون إرهاق صحتك بالسعرات الحرارية الفاضية، لذا يجب أن تكتفي بقطعة أو قطعتين على الأكثر باعتبارها وجبة رئيسية في يومك وليس مجرد سناك؛ لأن ذلك سيحميك وبكل تأكد من خطر البدانة الذي يترتب عليه أمراض صحية أخرى.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى