السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في البيبسي

دعنا لا ننكر حقيقة كون البيبسي باختلاف أنواعه مشروب ساحر طيب المذاق يعشقه الكبير قبل الصغير وليس هذا فحسب بل المجتمع  بأكمله دون استثناء، إذ نلاحظ تناوله في المناسبات وتارة بعد الوجبات الدسمة، وتارة أخرى لمجرد الاستمتاع بمذاقه، دون الالتفات إلى السعرات الحرارية في البيبسي وما يسببه من زيادة مرعبة في الوزن، الأمر الذي يوحي بمدى جعل الكثيرون بالخاطر الوخيمة التي يسببها على المدى البعيد. 

السعرات الحرارية في في البيبسي 

السعرات الحرارية في البيبسي
السعرات الحرارية في البيبسي

 يعد البيبسي واحد من أشهر المشروبات الغازية المعروفة بارتفاع السعرات الحرارية بها، كما تعرف بأنها تكاد تكون معدومة من العناصر الغذائية، في مقابل احتوائها على كم هائل من المنشطات والكافيين الذي يرهق الصحة، أما بالنظر إلى عدد السعرات الحرارية في البيبسي فهي كالتالي:

  • يصل عدد السعرات الحرارية في البيبسي 330 مل إلى ما يقرب من 150 سعر حراري، إذ يصل عدد الكربوهيدرات بها 41 جرام، بينما تخلو من الدهون والبروتينات تمامًا. 
  • تبلغ عدد السعرات الحرارية في عبوة البيبسي حجم 250 مل إلى 110 سعر حراري، إذ تحتوي على مقدار 27.5 جرام كربوهيدرات، و4.5 ملليجرام صوديوم، ولا تحتوي ونهائي على بروتين أو دهون. 
  • أما السعرات الحرارية في البيبسي دايت فهي تصل تقريبًا إلى 2 سعر حراري، إذ تخلو من الكربوهيدرات والسكريات المضافة وكذلك البروتين والدهون، ولكن على الرغم من ذلك إلى أنها أكثر خطورة. 
  • السعرات الحرارية في بيبسي بلاك توت بحجم 330 مل تصل إلى 1 سعر حراري، و54 ملليجرام من الصوديوم، و36 جرام كافيين. 

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

هل يمكن تناول البيبسي الدايت في الرجيم؟

بالنظر إلى المشروبات الغازية عديمة السعرات والمصنعة خصيصًا الدايت، نلاحظ عدم احتوائها على سكريات وبالتالي لا تحتوي على أي سعرات سعرات حرارية، فضلًا عن افتقارها لأي مواد غذائية أخرى مثل البروتين والدهون والفيتامينات، فقط تحتوي على محليات صناعية، لذا تبلغ عدد سعراتها حوالي 1 إلى 2 سعر حراري. 

أما بالنسبة لإمكانية تناول البيبسي خلال الحميات الغذائية، نعم يمكن ذلك، ولكن باتباع عدة شروط ألا وهي تقنين الكميات قدر المستطاع وعدم تكرار تناوله في فترات زمنية قصيرة، ومن إحدى التصريحات التي أطلقتها جامعة بوسطن على لسان أستاذ قسم التغذية أن البيبسي الدايت قد لا يسبب زيادة في الوزن، ولكنه لا يساعد على التخسيس كذلك، إلا أنه يسبب عدة أضرار جسيمة على المدى البعيد، لذا يفضل البعد التام عن تناوله. 

القيمة الغذائية في البيبسي

السعرات الحرارية في البيبسي
السعرات الحرارية في البيبسي

بعد أن انتهينا من توضيح عدد السعرات الحرارية في عبوة البيبسي باختلاف أحجامها، حان الوقت الآن لتوضيح القيمة الغذائية البيبسي، لنرى ما بها من عناصر مفيدة للجسم، ولكن في حقيقة الأمر أن البيبسي مثله كباقي المياه الغازية الأخرى لا يقدم لي نفع للصحة؛ نتيجة احتوائه على كم هائل من السكريات والمنشطات والكافيين دون احتوائه على أي مواد غذائية ذات قيمة، ويظهر هذا واضحًا لقائمة العناصر الغذائية الموجودة في 100 مل من البيبسي:

  • تحتوي تقريباً على 42 سعر حراري. 
  • تصل الكربوهيدرات إلى 11 جرام (جميعها سكريات). 
  • تصل الأملاح إلى 0.01 جرام. 
  • يصل الصوديوم إلى 9 ملليجرام. 
  • بها ماغنسيوم يصل إلى 1.2 ملليجرام. 
  • يصل الحديد إلى 0.04 ملليجرام. 
  • كالسيوم حوالي 3.2 ملليجرام. 
  • بوتاسيوم بمقدار 1.2 ملليجرام. 
  • بينما يصل الفسفور إلى 13.6 ملليجرام. 

كيف أحرق سعرات البيبسي؟ 

 

السعرات الحرارية في البيبسي
السعرات الحرارية في البيبسي

عند اتباع حمية غذائية والالتزام بها بشكل جيد، ماذا نفعل كي تتمكن من حرق السعرات الحرارية لكوب من البيبسي الذي قمنا بتناوله، يجب أن تدرك أولًا ما تعنيه السعرات الحرارية، والمقصود بها أنها كمية الحرارة أو الطاقة الضرورة للجسم؛ كي ترتفع درجته واحد درجة مئوية عن الطبيعي، لذا إذا كنت ترغب في حرق السعرات الحرارية للبيبسي يجب أن نتبع التالي:

ممارسة الرياضة 

من المهم للغاية أن نلتزم بممارسة الرياضة وخصوصًا بعد تناول البيبسي؛ لأنها تساعد في حرق السعرات المكتسبة سريعًا، ومن الجدير بالذكر أن معدل حرق السعرات يختلف من شخص إلى آخر إلى حسب عمره وحجمه، لذلك يجب عليك التعرف على كمية البيبسي المتناولة؛ كي تتمكن من التعرف على قدر السعرات الواجب حرقها، كما يجب أن تعي أن معدل حرق الجسم يصبح أكثر كلما كان نشاط الجسم أعلى. 

اتباع نظام غذائي 

من المهم أن توازن عادة بين مقدار الطاقة التي يحتاجها جسدك، وبين مقدار الطاقة التي تتناولها بالفعل؛ كي تتمكن من فقدان الوزن أو ثباته على الأقل، لذلك يحدث خلل في هذا التوازن عند تناول البيبسي، لذا تكون بحاجة إلى حرق هذا الكم الهائل من السعرات الزائد عن احتياجك اليومي فيتحتم عليك الالتزام بنظام غذائي مناسب؛ بالإضافة إلى النشاط البدني الذي ذكرناه سابقًا، ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام الغذائي يعتمد بشكل كبير على الجنس والعمر، إذ تختلف عدد السعرات الحرارية لكل فئة كما يلي:

  • معدل الطاقة للسيدات يوميًا يصل إلى 1600 سعر حراري حتى 2400 سعر حراري. 
  • يحتاج الرجال إلى ما يصل إلى 2000 إلى سعرة حرارية، وذلك الفئات الخاملة، أما الأفراد النشطين فهم بحاجة بمعدل مختلف. 
  • أما بالنسبة لأصحاب الأعمار المتقدمة فهم بقدر أقل من فهم بحاجة لقدر أقل من السعرات الحرارية وذلك نتيجة ضعف معدل الأيض. 
  • بينما يحتاج الأطفال إلى ما يقرب من 1000 إلى 2000 سعرة حرارية خلال اليوم الواحد. 
  • وبالنظر إلى معدل السعرات التي يحتاجها الأطفال كبار السن والمراهقين، فهم بحاجة إلى حوالي 1400 إلى 3200 سعر حراري على مدار اليوم الواحد. 

أضرار البيبسي 

بخلاف عدد السعرات الحرارية في البيبسي المهولة نلاحظ أنه قنبلة موقوتة تدمر الجسم، نظرًا لتعدد أضراره والتي تتمثل في:

  • احتوائه على نسب عالية من المواد الكيميائية والصودا التي تغطي للبيبسي مذاق مميز يصل الإدمان، لذا يجب توخي الحذر قبل تناولها من خلال التعرف على ما فيها من مكونات وسعرات. 
  • يساعد البيبسي على اكتساب الوزن بسرعة كبيرة، حيث يزداد الجسم 125 جرام على الأقل أسبوعياً، عند شرب كوب منه يوميًا. 
  • يؤثر على الجسم على وظائف الجسم المختلفة، ولكن يؤثر بشكل خاص على العظام والأسنان، إذ يسبب تناول البيبسي بكثرة قلة الكالسيوم في الجسم، لتكون المحصلة هشاشة العظام. 
  • لا تنتهي كوارث البيبسي عند هذا الحد بل تؤثر كذلك على الكلى، حيث نلاحظ تكون حصوات بها، تلك الحصوات التي تتفاعل مع حمض الفوسفوريك الذي يدمر الكلى بشكل نهائي. 
  • يصيب البيبسي الجسم بضعف المناعة، الأمر الذي ينتج عنه ضعف مقاومة الأمراض والفيروسات، ليكون الإنسان أكثر عرضة للأمراض. 
  • تسبب البيبسي ارتفاع ملحوظ في سكر الدم، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالسكري من نوعه الثاني وذلك في حال المداومة على تناولها. 

بعد أن اطلعنا على كافة المعلومات المتعلقة بـ السعرات الحرارية في البيبسي وتعرفنا على الأضرار المحتمل حدوثها نتيجة تناولها، يجب أن نمتنع عن تناولها نهائيًا أو على الأقل نقلل من الكميات المتناولة قدر المستطاع؛ حفاظًا على نعمة الصحة المقدسة من الهدر والضياع. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى