السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الجبن الرومي

لطالما كان الجبن الرومي من الوجبات المفضلة بالنسبة للصغار والكبار على حد السواء، ولكن تكمن المشكلة في عدد السعرات الحرارية في الجبن الرومي وخاصة عند إضافة بعض المكونات الأخرى إليه، فإن كنت ممن يتبعون نظامًا غذائيًّا لإنقاص الوزن تابع معنا هذا المقال لتتعرف على فوائد وأضرار ذلك الجبن، وعدد سعراته الحرارية، وتعرف أيضًا على فوائده وأضراره للنحافة.

القيم الغذائية في الجبن الرومي

يعتبر الجبن الرومي نوعًا من أنواع الأجبان المصرية المشتقة من أصناف الجبن في روما وتركيا، وهو يصنع من الحليب كامل الدسم، ويستغرق من ثلاثة إلى عشرة أشهر في التصنيع، وكلما طالت تلك المدة كان مذاقه أفضل، كما يتميز الجبن الرومي بلونه الأصفر إلا أنه قد يكون بنيًّا في أحيان أخرى، كما أنه كان يُتناول كوجبة من قبل الجنود الرومانيين في الحرب؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المتمثلة في:

  • فيتامين أ بمعدل 118 وحدة دولية.
  • فيتامين ب1 بمعدل 0.01 ملليجرام.
  • فيتامين ب2 بمعدل 0.11 ملليجرام.
  • فيتامين ب3 بمعدل 0.02 ملليجرام.
  • فيتامين ب5 بمعدل 0.12 ملليجرام.
  • فيتامين ب6 بمعدل 0.02 ملليجرام.
  • فيتامين ب12 بمعدل 0.32 ميكروجرام.
  • فيتامين د بمعدل 5.67 وحدة دولية.
  • فيتامين ك بمعدل 0.62 ميكروجرام.
  • فيتامين هـ بمعدل 0.07 ملليجرام.
  • حمض الفوليك بمعدل 1.98 ميكروجرام.
  • الكالسيوم بمعدل 301 ملليجرامات، والحديد بمعدل 0.22 ملليجرام.
  • الفسفور بمعدل 215 ملليجرام، والمغنيسيوم بمعدل 11.6 ملليجرامًا.
  • الزنك بمعدل 0.73 ملليجرام، والصوديوم بمعدل 405 ملليجرامات.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

عدد السعرات الحرارية في الجبن الرومي

الجبن الرومي
عدد السعرات الحرارية في الجبن الرومي

تتسم السعرات الحرارية في الجبن الرومي بارتفاعها، حيث تحتوي القطعة الواحدة التي تزن 28 جرامًا على 110 سعر حراري، وتحتوي الخمس قطع منه التي تزن 142 جرامًا على 550 سعر حراري، وكل مائة جرام من الجبن الرومي يحتوي على 387 سعر حراري، وتختلف السعرات الحرارية باختلاف الكمية المتناولة وحجم الجبن والطريقة التي يتم تحضيره بها.

عدد السعرات الحرارية في أطباق الجبن الرومي

عند إضافة مكونات أخرى إلى الجبن الرومي تختلف عدد السعرات الحرارية في الوجبة، فنجد مثلاً وجبة الجبن الرومي مع القرنبيط المحمص المكونة من ثلاثة أربع ملعقة كبيرة من الجبن الرومي وزيت الزيتون مع القرنبيط بمقدار كوبين ونصف تبلغ سعراتها 170 سعر حراري، كما تحتوي وجبة الجبن الرومي مع قطعة من خبز القمح المكونة من ملعقتين كبيرتين من الجبن على 190 سعر حراري.

وتبلغ عدد السعرات الحرارية في وجبة الاسباجتي مع الجبن الرومي المكونة من ملعقة ونصف كبيرة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من الفلفل الأسود ونصف فص ثوم ونصف كوب من الجبن الرومي وكوب وربع من الاسباجتي نحو 807 سعر حراري.

فوائد الجبن الرومي

فوائد الجبن الرومي
فوائد الجبن الرومي

للجبن الرومي فوائد صحية عديدة بفضل محتوياته الغذائية العالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم والحفاظ عليه من الأمراض، ومن أهم فوائده ما يلي:

تقوية الأسنان والعظام 

يعتبر الجبن الرومي من أهم منتجات الألبان؛ لاحتوائه على فيتامين د والكالسيوم بكميات كبيرة؛ نتيجة تصنيعه من الحليب كامل الدسم؛ مما يعمل على بناء وتقوية الأسنان والعظام، كما يقيك من الإصابة بكسور الأسنان والعظام الناجمة عن ضعف النسيج العظمي؛ نتيجة قلة مخزون الجسم من فيتامين د والكالسيوم، ولهذا يُنصح الآباء والأمهات بضرورة إضافة الجبن الرومي ضمن النظام الغذائي لأطفالهم.

علاج النحافة

بما أن السعرات الحرارية في الجبن الرومي عالية للغاية فينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من النحافة بشكل مفرط بضرورة إدراجه ضمن نظامهم الغذائي، حيث يحتوي 28 جرامًا من الجبن الرومي على 110 سعر حراري، ناهيك عن أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون؛ مما يساعدك على زيادة الوزن بشكل كبير، وهذا يعني أنه لا يمكنك تناوله إلا بكمية قليلة للغاية إذا كنت تود إنقاص وزنك.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي 

للجبن الرومي دور كبير في حماية الجهاز الهضمي من الإصابة يالبكتيريا؛ نتيجة اشتماله على البكتيريا النافعة المسماة بالبنسيليوم، والتي تقي الأمعاء من الإصابة بالمشكلات والأمراض التي تصيبها، كما تعمل على تطهير المعدة من التقرحات و الالتهابات.

الوقاية من الأمراض المزمنة 

يحتوي الجبن الرومي على الأوميجا 6 غير المشبع الذي يمكنه وقاية الجسم من الأمراض المزمنة كمرض السكري ومرض تصلب الشرايين وأمراض الشرايين التاجية وأورام الجلد وسرطان الثدي وسرطان المعدة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول ثلاث قطع من الجبن الرومي يوميًّا لمدة ثلاث أسابيع يخلص الجسم من الكوليسترول الضار ويحافظ على صحة الأنسجة العضلية والجهاز المناعي.

أضرار الجبن الرومي

أضرار الجبن الرومي
أضرار الجبن الرومي

للجبن الرومي أضرار أيضًا بغض النظر عن فوائده العديدة، وتتمثل تلك الأضرار في الآتي:

زيادة نسبة الدهون حول الكبد 

الإفراط في تناول الجبن الرومي قد يحدث مشكلات عديدة في الكبد ككسل الكبد؛ مما يجعله غير قادر على أداء وظائفه بشكل سليم، وهذا بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون التي تتراكم حول الكبد باستمرار إذا ما قمت بتناوله بشراهة.

ارتفاع معدلات ضغط الدم

يحذر الأطباء مرضى ضغط الدم المرتفع من تناول الجبن الرومي؛ لاحتوائه على معدلات عالية من الأملاح التي تعزز احتمالية ارتفاع نسبة ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب.

زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم

من فوائد الجبن الرومي أنه يقلل الكوليسترول الضار في الجسم، ولكن عند تناوله بكثرة فإن فائدته تتحول إلى عواقب وخيمة، حيث إن الإفراط في تناوله يؤدي إلى ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة، وخاصة أمراض القلب وتصلب الشرايين.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

لا يتسبب تناول الجبن الرومي في الإصابة بالسرطان، بل يقوم بمحاربته في الجسم نتيجة احتوائه على الأوميجا 6 وحمض اللينوليك بكميات كبيرة، ولكن في حال تم تخزينه بطريقة خاطئة فإن لونه ومذاقه يتغير، فيصبح الشخص الذي يتناوله أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

كما أنه يمكن تصنيع الجبن الرومي من خلال مصانع غير معروفة وغير موثوق بها، ولا تخضع لرقابة وزارة الصحة؛ لذا يجب عليك تجنب شرائها من أي مصدر إلا بعد التأكد منه.

طريقة عمل الجبن الرومي في المنزل

يمكنك عمل الجبن الرومي بكل سهولة في المنزل لتضمن سلامة تخزينه، فأحضر قدر وضع فيه بعض من الحليب واغليه؛ لتضمن التخلص من جميع الكائنات الدقيقة الحية على سطحه، ثم أضف إليه كوبًا من الزبادي وقلّبه باستمرار، ثم ارفع القدر عن النار وأضف إليه ثلث كوب من الماء المثلج مع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود والملح وأضف الكريمة.

قم بتقليب الخليط السابق جيدًا لتحصل على قوام ناعم، ثم ضع قطعة الجبن في الشاش وصفيها من الماء جيدًا، وضعها على جسم ثقيل لاستخلاص الرطوبة، وفي النهاية ضع قطعة الجبن في قالب، وضعه في الفريزر حتى يتجمد ويكون جاهزًا للتقديم.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًّا للتخسيس فلا يجب عليك تناول أي طعام يحتوي على سعرات حرارية عالية نحو السعرات الحرارية في الجبن الرومي، أما إذا كنت تعاني من النحافة ننصحك بإدراج الجبن الرومي ضمن نظامك الغذائي بشرط أن تتأكد من سلامة تخزينه، فيمكنك حفظه في ورق قصدير ووضعه في علبة ثلاجة سواء كانت بلاستيك أو زجاج، فلا تنسى أن سلامة الجبن الرومي تتوقف على طريقة تخزينها.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى