السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الحبحب

يعد الحبحب أو البطيخ من الفواكه الصيفية التي يحبها الجميع، وخاصة الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، إذ أن السعرات الحرارية في الحبحب تتيح لهم تناوله باستمرار دون أن يقلقوا بشأن زيادة الوزن، فإن كنت من هؤلاء الأشخاص تابع القراءة لتتعرف على ريجيم الحبحب والعناصر الغذائية التي تكسب الجسم فوائد عديدة، كما أنك ستتعرف على الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيبك عند تناوله.

القيمة الغذائية في الحبحب

فوائد البطيخ الصحية

يطلق على البطيخ العديد من الأسماء، وهي الجح أو الدلاع أو الحبحب أو الدلاح أو الرقي، وهو من الفواكه الصيفية ذات المذاق الحلو، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن، حيث يحتوي المائة جرام من الحبحب على:

  • فيتامين أ بمعدل 28 ميكروجرامًا.
  • فيتامين ب1 بمعدل 0.033 ملليجرام.
  • فيتامين ب2 بمعدل 0.021 ملليجرام.
  • فيتامين ب3 بمعدل 0.178 ملليجرام.
  • فيتامين ب6 بمعدل 0.045 ملليجرام.
  • فيتامين ج بمعدل 8.1 ملليجرامات.
  • فيتامين ك بمعدل 0.1 ميكروجرام.
  • فيتامين هـ بمعدل 0.05 ملليجرام.
  • الدهون بمعدل 0.15 جرام.
  • البروتين بمعدل 0.61 جرام.
  • الكربوهيدرات بمعدل 7.55 جرامات.
  • الألياف بمعدل 0.4 جرام، والسكر بمعدل 6.2 جرامات.
  • الكالسيوم بمعدل 7 ملليجرامات، والحديد بمعدل 0.24 ملليجرام.
  • الفسفور بمعدل 11 ملليجرامًا، والمغنيسيوم بمعدل 10 ملليجرامات، وحمض الفوليك بمعدل 3 ميكروجرامات.
  • الزنك بمعدل 0.1 ملليجرام، والصوديوم بمعدل 1 ملليجرام، والنحاس بمعدل 0.042.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

عدد السعرات الحرارية في الحبحب

السعرات الحرارية في البطيخ

يحتوي البطيخ أو الحبحب على كمية سعرات حرارية قليلة للغاية، حيث تحتوي القطعة التي تزن 286 جرام على 86 سعرة حرارية، أما القطعتين بوزن 572 يحتويان على 172 سعرة حرارية، والمائة جرام من البطيخ تحتوي على 30 سعرة حرارية فقط.

كما تحتوي المائة ملليلتر من عصير البطيخ على 30 سعرة حرارية، لذا فهو يعتبر بمثابة الوجبة الصغيرة الآمنة للذين يعانون من زيادة الوزن، أي أنه يتيح لك تناوله بقدر ما تريد دون أن يزداد وزنك، ومع ذلك يمكنك خسارة السعرات الحرارية التي اكتسبتها منه عن طريق ممارسة الرياضة كأن تمشي لمدة نصف ساعة، أو يمكنك ممارسة ركوب الدراجة لمدة 12 دقيقة أو الجري لمدة ثماني دقائق.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في البطيخ؟

كيفية تطبيق رجيم البطيخ

يمكنك إدراج الحبحب في نظامك الغذائي لإنقاص الوزن، نظرًا لقلة عدد السعرات الحرارية وقلة معدلات الدهون التي يحتوي عليها، حيث يعتمد هذا الرجيم على تناول البطيخ يوميًّا ولمدة خمسة أيام بجانب الوجبات الأخرى التي سنعرضها لك بعد قليل، ولكن من المهم الآن أن تعرف شرطين مهمين قبل أن تبدأ في هذا الرجيم، أولهما أن تتناول كمية كبيرة من الماء، وثانيهما يحذر عليك تناول ما يتجاوز كوبين من الحبحب، أما عن كيفية تطبيق الرجيم فاتبع ما يلي:

اليوم الأول

تناول على وجبة الإفطار شريحتين من البطيخ مع كوب شاي أخضر، وعلى وجبة الغداء تناول مائة وخمسين جرام من اللحم المسلوق الخالي من الدهون مع الكمية نفسها من الأرز البني بجانب شريحة بطيخ، أما في وجبة العشاء تناول ستين جرامًا من الجبن القريش بشريحتي خبز مع شريحة بطيخ.

اليوم الثاني

تناول شريحة توست مع كوب من الشاي الأخضر بجانب شريحة بطيخ على وجبة الإفطار، ومائة جرام من اللحم المسلوق الخالي من الدهون مع شريحتي خبز بالإضافة إلى شريحة البطيخ على وجبة الغداء، أما على وجبة العشاء تناول مائة جرام من السلمون المشوي مع الكمية نفسها من الأرز بجانب شريحة البطيخ.

اليوم الثالث

سيتعين عليك تناول شريحة توست مع كوب من الشاي الأخضر وشريحة بطيخ على وجبة الإفطار، وخمسين جرامًا من المعكرونة المضاف إليها صلصة الطماطم مع ثلاث شرائح من البطيخ على وجبة الغداء، وفي نهاية اليوم تناول بطيخ وسلطة إلى أن تشعر بالشبع على وجبة العشاء.

اليوم الرابع

تناول على وجبة الإفطار شريحتين من البطيخ فقط، وشريحة خبز مع طبق من شوربة الخضار بجانب شريحتين من البطيخ على وجبة الغداء، وتناول على وجبة العشاء ثلاث حبات متوسطة من البطاطس المخبوزة مع شريحتين من البطيخ.

اليوم الخامس

في اليوم الأخير سيتعين عليك تناول ثلاث شرائح بطيخ على وجبة الإفطار، ومائة وخمسين جرام من اللحم المسلوق الخالي من الدهون مع بضع شرائح من البطيخ إلى أن تشعر بالشبع على وجبة الغداء، وستين جرامًا من الجبن مع شريحتي خبز بجانب ثلاث شرائح من البطيخ على وجبة العشاء.

فوائد البطيخ الصحية

عدد السعرات الحرارية في البطيخ

نظرًا لانخفاض السعرات الحرارية في الحبحب فإنه يفيد الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم كثيرًا كما عرضنا أعلاه، ولكن فائدته لا تقتصر على هذا الأمر، بل تتعدد لتشمل الآتي:

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

يعزز البطيخ أداء الجهاز الهضمي لوظائفه، حيث يسهل حركة الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك، كما يحمي القولون من مرض السرطان، وكل هذا بفضل احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء ونسبة عالية من المياه.

تحسين صحة الكلى

من أهم فوائد الحبحب أنه يعزز عمل الكليتين، إذ يساعد على إدرار البول ويفتت حصى الكلى، لذا فهو يعالج التهابات الكلى ومشكلاتها الصحية ويقي من الإصابة بها، كما يعمل على إزالة الأملاح من الجسم ويقلل تركيز حمض اليوريك بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم.

علاج آلام المفاصل

يقلل البطيخ من آلام العضلات ويقلل من نبض القلب عند الرياضيين أثناء ممارستهم الأنشطة الرياضية، لاحتوائه على فيتامين ب6 الذي يعيد نشاط الجسم وحيويته، بالإضافة إلى مادة الستيرولين التي تحسن سريان الدورة الدموية، كما تساعد على ارتخاء الأوعية الدموية.

الوقاية من مرض السرطان

يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة ومن أهمها الليكوبين الذي يساعد على الوقاية من السرطان، وخصوصًا سرطان الرحم والثدي والبروستاتا والمستقيم والقولون.

تحسين مظهر البشرة

يحتوي البطيخ على مكونات فعالة للحفاظ على نضارة البشرة، ومن أهمها فيتامين ج واللكوبين، حيث يزيدان من نضارة البشرة ويساعدان على وقايتها من أشعة الشمس وعلاجها ووقايتها من التجاعيد، كما يحتوي على الستيرولين الحمض الأميني الذي يتحول إلى الأرجنين، وهذا الأخير يحفز كريات الدم البيضاء للوصول إلى أماكن الجروح لتسريع عملية الشفاء وتعويض الأنسجة التالفة.

الحفاظ على صحة القلب والشرايين

يشتمل الحبحب على معدلات كبيرة من البوتاسيوم وحمض الستيرولين والماء، وهم لهم دور كبير في تقليل ضغط الدم المرتفع وإرخاء الأوعية الدموية ومساعدتها على التوسع، مما يقي من أمراض الشرايين والقلب.

تحفيز القدرة الجنسية

لا تقتصر فوائد البطيخ على تحسين الدورة الدموية لوقاية القلب من الأمراض فقط، بل يعمل كمنشط جنسي بفضل احتوائه على الستيرولين الذي يزيد من تدفق الدم في القضيب، وبالتالي تعزيز الانتصاب لدى الرجال.

أضرار الحبحب

على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية في الحبحب إلا أنه قد يتسبب في زيادة الوزن إذا تم الإفراط في تناوله نتيجة احتوائه على نسبة لا بأس بها من السكريات، وهذا ما يجعله مضرًا لمرضى السكري أيضًا، إذ يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدلات سكر الدم، فينتج عنه بعض المضاعفات، كما يمكن أن يتسبب في إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل، لذا يجب عليها تجنب الإفراط في تناول البطيخ.

عرضنا لكم عدد السعرات الحرارية في الحبحب وطريقة استخدامه في النظام الغذائي لإنقاص الوزن، كما أشرنا إلى بعض أضراره والحالات التي تحدث فيها، وكذلك فوائده العديدة، وفي النهاية ننصحك باستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من السكري ليحدد لك الكمية المناسبة لحالتك قبل تناوله.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى