السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

قد يتساءل البعض عن ما إذا كان الحليب كامل الدسم خيارًا جيدًا للبعض؟، في الواقع هو من الخيارات الجيدة للجميع حيث يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم، وللمزيد من التفاصيل حول أهم تلك القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم تابعوا معنا هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم كامل
السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

توفر كل حصة من الحليب كامل الدسم العديد من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب البروتين والسعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم، والجدير بالذكر هو أن جميع أنواع الحليب سواء كان حليب كامل الدسم أو خالي الدسم أو حليب خالي من اللاكتوز أو حليب شوكولاتة، كل تلك الأنواع تحتوي على 13 عنصر غذائي أساسي، هم البروتين والكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب 12 والريبوفلافين والنياسين والفوسفور وحمض البانتوثنيك، بالإضافة إلى الزنك والسيلينيوم واليود والبوتاسيوم.

كما يحتوي الكوب الواحد من الحليب كامل الدسم على القيم الغذائية الآتية: 

  • السعرات الحرارية: 149سعرًا حراريًا
  • البروتين: 8 جرام
  • الدهون: 8 جرام
  • الكربوهيدرات: 12 جرام
  • الألياف: 0 جرام
  • السكر: 12 جرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

الدهون والسعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

إن الهدف الأساسي من تناول أي وجبة غذائية هو توفير الطاقة اللازمة للجسم، لحسن الحظ أن الحليب كامل الدسم يوفر العديد من العناصر الغذائية للجسم مما يوفر الطاقة اللازمة له، حيث يحتوي الكوب منه على حوالي 8 جرامات من الدهون و 150 سعرة حرارية، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على ما يقرب من 3.25٪ دهن حليب.

أهم الفوائد الصحية للحليب كامل الدسم

السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم كامل
السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

كان الحليب هو الطعام الأول وجزء أساسي من النظام الغذائي البشري لآلاف السنين، ويرجع السبب في ذلك إلى اعتباره من المشروبات المغذية متعددة الاستخدامات، ومن بين الأنواع العديدة للحليب يوجد الحليب كامل الدسم الذي يوفر بدوره العديد من الفوائد للجسم، تتمثل أهم تلك الفوائد فيما يلي: 

يوفر البروتين اللازم للجسم

يعد البروتين بمثابة لبنة البناء الأساسية التي لا غنى عنها في الجسم لتكوين الخلايا وإصلاح الخلايا التالفة به، هذا بالإضافة إلى دوره المهم للنمو والتطور بشكل عام، لذلك إذا كنتم تبحثون عن وجبة خفيفة سريعة ومتوازنة، فإن المحتوى العالي من البروتين في الحليب سوف يكون خيارًا رائعًا لكم.

والجدير بالذكر هو أن العديد من الدراسات أظهرت فعالية حليب الشوكولاتة كأحد المشروبات التي تعطي شعور كبير بالانتعاش  بعد التمرين مقارنة بالمنتجات باهظة الثمن.

يحافظ على عظام وأسنان قوية

يتميز الحليب باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الضروري لتقوية العظام والأسنان، الأمر الذي يجعله جزءً مهمًا من نظامنا الغذائي اليومي، كما أنه من الأمور الأساسية خلال السنوات الأولى من عمر الطفل، كما أن الحاجة إلى الكالسيوم من الحاجات الأساسية خلال الطفولة والمراهقة لأهمية تلك المرحلة في تكوين العظام وتطورها. 

لا يقتصر الأمر على هذا فقط، حيث يتميز بأهميته الكبيرة كذلك لكبار السن مع انخفاض كثافة العظام، لذلك ينصح به كثيرًا كطريقة رائعة للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام أو ترقق العظام في الجسم، كما يساعد تناوله كذلك في التقليل من تطور إلتهاب المفاصل أو التهاب المفاصل في ركب النساء.

أشياء يجب مراعاتها عند تناول الحليب كامل الدسم

نظرًا لكون الحليب غذاء غني بالبروتينات والمغذيات، فمن السهل الحصول على التغذية اللازمة ولكن هذا لا يعني الإفراط في تناوله لمضاعفة تلك العناصر التي تدخل إلى الجسم، حيث يجب مراعاة محتوى الدهون في الحليب التي سوف تختلف بناء على نوع الحليب.

الجدير بالذكر هو أن الحليب لا يصلح لتناول من قبل الجميع، حيث يعاني ما يقرب من 65٪ من السكان من عدم تحمل اللاكتوز، والذي يمكن علاجه في كثير من الأحيان بالمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية، ونظرًا لهذا الأمر يتجنب الكثيرين تناوله ويستبدلونه بالبدائل الأخرى له.

كيفية استخدام الحليب

يعد إضافة الحليب إلى نظامك الغذائي من أبسط ما يكون، حيث يمكن تناول كوب منه يوميًا سواء صباحًا أو مساءً ليس فقط للحصول على قيمة غذائية رائعة للجسم بل للمساعدة كذلك على الإسترخاء في نهاية اليوم، ويمكن أيضًا استبدال الحليب بالماء في العديد من الوصفات المختلفة للحصول على مذاق أقوى وطعم أروع للوصفات، على سبيل المثال يمكننا صنع دقيق الشوفان مع الحليب لمضاعفة محتواه من البروتين، كما أنه خيار منخفض السعرات الحرارية لمن يتبعون حميات غذائية.

 إلى هنا ينتهي مقال اليوم و تكونوا قد تعرفتم على أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم بالتفصيل، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى