السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في شوربة العدس

تعد شوربة العدس من الأطباق اللذيذة والمغذية، ولحسن الحظ أنها منخفضة السعرات الحرارية كذلك، حيث يصل عدد السعرات الحرارية في شوربة العدس إلى 159 سعرًا حراريًا لكل كوب، الأمر الذي يجعلها أحد الخيارات الصحية لنظامك الغذائي، و للتعرف أكثر على أهم القيم الغذائية التي تحتوي عليها بالتفصيل، تابعونا في الأسطر التالية من هذا المقال.

أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في شوربة العدس

السعرات الحرارية في العدس
السعرات الحرارية في العدس

يحتوي الكوب الواحد من شوربة العدس على  159 سعرًا حراريًا و 22 جرامًا من الكربوهيدرات و 4 جرامات من الدهون، وذلك وفقًا لما حددته وزارة الزراعة الأمريكية، والجدير بالذكر أن هناك إحتمال لأن تكون السعرات الحرارية في شوربة العدس المعلبة أعلى أو أقل بكثير من الشوربة التي تحضر في المنزل وما يحدد هذا الأمر هو العلامة التجارية التي يتم استخدامها.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

تأتي معظم السعرات الحرارية والكربوهيدرات الموجودة في شوربة العدس من العدس نفسه، والذي يحتوي بدوره وفقًا لتقارير وزارة الزراعة الأمريكية على 114 سعرًا حراريًا، بالإضافة إلى ما يقرب من 20 جرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 جرام من العدس، كما يحتوي كذلك على نسبة عالية من البروتينات والألياف النباتية، الأمر الذي يجعله من أشهر الأطباق التي تقف على رأس قائمة الطعام الصحي.

يقوم البروتين الموجود في العدس بصفة خاصة والبقوليات بصفة عامة بدورًا حيويًا في الجسم من خلال توفير 20 نوعًا من الأحماض الأمينية، التي تعد مكونًا أساسيًا لكل خلية في الجسم وتساعد على بنائه وإصلاح الخلايا والأنسجة الموجودة به بما في ذلك العضلات.

هذا بالإضافة إلى دور الألياف في الحفاظ على نسبة السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة ومساعدتها في عملية الهضم، ولتحقيق هذا الأمر يجب تناول من 20 ل 30 جرامً من الألياف يوميًا، ويوفر تناول البقوليات وخاصة العدس العديد من فيتامينات ب والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية.

أهم الفوائد الصحية لشوربة العدس

السعرات الحرارية في العدس
السعرات الحرارية في العدس

لا تتميز شوربة العدس فقط بالمذاق الشهي حيث توفر العديد من الفوائد للجسم، وذلك نظرًا لما تحتوي عليه من عناصر وقيم غذائية عديدة.

مصدر مهم للبوليفينولات

تعد هذه المادة من المركبات المنشطة التي تتميز باحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة تفيد في مكافحة الجذور الحرة وتعززي صحة القلب وإصلاح التلف الناتج عن تلف الخلايا.

غني بعنصر الحديد 

يعتبر الحديد أحد العناصر الأساسية التي لا يمكن الإستغناء عنها في الجسم، لذلك من الضروري توفير حاجة الجسم اليومية منه، حيث يشكل افتقاره أو نقصانه في الجسم العديد من المشاكل المختلفة أشهرها الإصابة بمرض فقر الدم، لحسن الحظ تحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الحديد.

مصدر غني بالألياف الغذائية

أفضل ما يميز شوربة العدس هو أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتعطي شعور بالشبع وامتلاء المعدة، مما يساعد على فقدان الوزن والإستمتاع بوزن مثالي، هذا بالإضافة إلى فوائد تلك الألياف في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكر و السرطانات وخاصة سرطان القولون، بالإضافة إلى دوره في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

يدعم صحة القلب 

تتميز شوربة العدس كذلك في باحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، هذا بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن التي تدعم صحة القلب، ومن خلال بعض الدراسات وجد أن الأشخاص الذين يتناولون العدس والعديد من الأطعمة النباتية الأخرى، تقل لديهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

غنية بالبروتين النباتي

شوربة العدس من أصناف الشوربة الغنية بالبروتين النباتي، الأمر الذي يجعلها خيار جيد للنباتيين، حيث يحتوي الكوب منها على حوالي 36% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا، وتؤدي تلك البروتينات العديد من الفوائد للجسم مثل تغذية الخلايا وإعادة ترميم التالف منها، بالإضافة إلى علاج العديد من مشاكل البشرة والشعر.

تجدر الإشارة كذلك إلى ضرورة التقليل من كميات الصوديوم في شوربة العدس عند تحضيرها في المنزل، أما في حالة شرائها جاهزة فهذا الأمر سوف يكون صعبًا بعض الشيء نظرًا لإرتفاع الصوديوم به، لذلك يجب تجنب الجاهز منها قدر المستطاع، فعلى الرغم من أنه ضروري للجسم يجب استهلاك أقل من 2300 ملليجرام يوميًا، حيث يؤدي تناول الصوديوم بشكل منتظم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بسكتة دماغية.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم القيم الغذائية والسعرات الحرارية في شوربة العدس بالتفصيل، نتمنى في النهاية أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى