السعرات الحراريةصحة ولياقة

السعرات الحرارية في الكرواسون

بمذاقٍ فرنسي لذيذ للغاية يظهر الكرواسون ضمن أشهى أنواع المعجنات، لكنه يختلف في مذاقه من نوعٍ لآخر تبعًا لمكوناته والحشوة الداخلية ما بين مذاق الشوكولاتة أو الجبن وغيرها، كما تختلف أيضًا السعرات الحرارية في الكرواسون تبعًا لتكوينه.

السعرات الحرارية في الكرواسون

السعرات الحرارية في الكرواسون
السعرات الحرارية في الكرواسون

يُمثّل الكرواسون أحد ألذ المخبوزات الفرنسيّة، حيث يتم تحضيره وخبزه بالزبدة وأحيانًا يضاف إليه العسل، أو المربى والشيكولاتة وغيرها من الحشوات الأخرى الشهية، كما أنَّ الكرواسون من المخبوزات الغنيّة بالدهون نظرًا لطريقة تحضيره بالزبدة إضافةً إلى المكونات الأخرى كالحليب، الطحين، السكر، الزيت، الخميرة والملح، لذلك تشمل سعراته الحرارية:

  • 231 سعرة حرارية- للحبة الواحدة.

السعرات الحرارية في الكرواسون بالشيكولاتة

تُعد السعرات الحراريّة الموجودة في كرواسون الشيكولاتة أعلى من باقي أنواع الكروسون الأخرى، حيث تبلغ 320 سعرة حرارية للحبة الواحدة أي ما يُعادل وجبة غداء صحية كاملة خالية من الدهون، لهذا السبب ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الكرواسون بشكلٍ مستمر، بل يُفضّل تناول حبتين أو ثلاثة في الأسبوع الواحد.

السعرات الحرارية في الكرواسون بالجبنة

يحتوي الكرواسون المحشو بالجبن على 240 سعرة حرارية، أي ما يُعادل تناول ثلاثة بيضات بحجمٍ متوسط وحبه بيض صغيرة، حيث أنَّ السعرات الحرارية في البيضة متوسطة الحجم تساوي 63 سعرة، وفي البيضة صغيرة الحجم تساوي 54 سعرة حرارية.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في التوست الأسمر؟

السعرات الحرارية في الكرواسون السادة

يحتوي الكرواسون السادة على 231 سعرة حرارية للحبة الواحدة، ويعد أقل في السعرات الحرارية التي يمنحها للجسم مقارنةً بأنواع الكرواسون الأخرى، ولكنه لا يحتوي على ألياف غذائيّة أي لا يساعد في الشعور بالشبع، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تناول كمية أكبر متسببًا في زيادة الوزن بصورة سريعة.

السعرات الحرارية في الكرواسون بالزعتر

يتضمّن الكرواسون المحشو بالزعتر 245 سعرة حرارية، أي لا يزيد سوى 5 سعرات حرارية عن الكرواسون المحشو بالجبنة، والجدير بالذكر أنَّه مؤخرًا قد تم صُنع نوع حشو جديد للكرواسون وهي حشوة الكرواسون بالجبن والزعتر والذي يبلغ 280 سعرة حرارية.

كم عدد السعرات الحرارية في الكرواسون بالزبدة

لعل الكرواسون بالزبدة هو نفسه الكرواسون السادة، ويُسمى الكرواسون بالزبدة كونه مخبوزًا بالزبدة بنسبة أكبر عن بقية المكونات الأخرى، ويبلغ عدد السعرات الحرارية للحبة الواحدة 231 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في الكرواسون الصغير

يبلغ عدد السعرات الحرارية في حبة الكرواسون الواحدة الصغيرة 179 سعرة حرارية، ويُعد خيارًا أفضل عن تناول الكرواسون الكبير، خاصةً للذين يتبعون حمية غذائيّة، وبالرغم من ذلك يُوصى بعدم تناول أكثر من حبة منه لتفادي زيادة الوزن السريعة.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية في الخبز

هل تناول الكرواسون يزيد الوزن؟

السعرات الحرارية في الكرواسون
السعرات الحرارية في الكرواسون

نعم بالتأكيد، فالكرواسون يحتوي على كمية كبيرة من الطحين الأبيض والدهون المشبعة، ولعل تلك المكونات عناصر أساسية لزيادة الوزن بشكلٍ ملحوظ للغاية، إذ تعمل على تخزين الدهون في الجسم، كما إنَّه يحتوي على كمية مناسبة من السكر يمكنها أن ترفع مستوى السكر في الدم، مما يؤدي لزيادة الوزن والإصابة بمرض السكري أحيانًا.

والمكون الأساسي للكرواسون هو الزبدة، حيث يتم عجنه وفرده بواسطة كمية كبيرة جدًا من الزبدة، لذلك يُفضّل عدم الإكثار من تناول الكرواسون يكفي فقط مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

هل الكرواسون صحي؟

السعرات الحرارية في الكرواسون
السعرات الحرارية في الكرواسون

في الواقع الكرواسون وجبة غير صحيّة، فهو يتكوّن من السكر والطحين الأبيض وكذلك الزبدة، ليتم عمل أكثر من 6 طبقات داخلية في الحبة الواحدة وتكون الزبدة هي الفاصلة بين طبقة وأخرى، وعند تناول تلك الكمية من الزبدة يمكن أن يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم متسببًا في خطرٍ واضح على الأوعية الدمويّة في الجسم، لذا حذر بعض أخصائي التغذية من تناوله بشكل يومي، خاصةً للذين يعانون من الوزن الزائد لتفادي حدوث مشكلات صحيّة خطيرة.

طريقة عمل كرواسون لايت

السعرات الحرارية في الكرواسون
السعرات الحرارية في الكرواسون

يمكن تجنّب زيادة السعرات الحرارية في الكرواسون، وذلك بالتحكّم في مكوناته الأصلية، وتظهر طريقة تحضير كرواسون لايت في الآتي:

المقادير:

  • 4 أكواب من الدقيق الأسمر.
  • كوب ماء دافئ.
  • كوب واحد من الحليب + كوب وربع حليب لدهان الوجه.
  • كوب ونصف سكر.
  • كوب وربع زبدة سائلة.
  • بيضة واحدة + بيضة لدهان الوجه.

طريقة التحضير:

  • الخطوة الأولى: نقوم بوضع السكر والخميرة في ماء دافئ ونخلطهم جيدًا حتى يذوب السكر والخميرة، ثم نضيف الحليب والبيض ونصف كمية الدقيق الأسمر، مع الاستمرار في الخفق حتى يتكون لدينا خليط متماسك.
  • الخطوة الثانية: نُغطّي العجينة بقطعة من القماش، ونتركها تتخمر لمدة نصف ساعة «30 دقيقة».
  • الخطوة الثالثة: بعد أن تختمر العجينة، نُضيف إليها باقي الطحين والزبدة ونعجنهم جيدًا حتى تصبح العجينة متماسكة، ونتركها لتتخمر مرة أخرى لمدة 30 دقيقة.
  • الخطوة الرابعة: نرش السطح بالطحين ثم نقوم بفرد العجينة مع دهنها بالزبدة.
  • الخطوة الخامسة: نعمل على تقطيع العجينة إلى مربعات، من ثم نُقطّع كل مربع إلى ثلثين.
  • الخطوة السادسة: نلف كل ثلث من القاعدة حتى النهاية، مع دهن الوجه بالبيض والحليب.
  • الخطوة السابعة: نضع الكرواسون في صينية الفرن، ونقوم بخبزه لمدة 15 دقيقة على 180 درجة مئوية.

إلى هنا نكون تعرفنا سويًا على عدد السعرات الحرارية في الكرواسون، والتي تختلف تبعًا للحشوة الموجودة بداخله أثناء تحضيره، ولكل بشكل عام لا يُنصح بالإكثار في تناوله حتى لا يتسبب في زيادة الوزن المفرطة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى