السعرات الحراريةصحة ولياقة

السعرات الحرارية في الدخن

يعزز تناول الحبوب الكاملة من إنقاص الوزن الزائد، نتيجة قدرتها على الإشباع لفترة طويلة، وخاصة إذا كانت سعراتها الحرارية قليلة مثل السعرات الحرارية في الدخن أو البشنة كما يعرف في بعض البلدان، ولهذا السبب ظهر نظام غذائي جديد يحتوي على حبوب الدخن للتخسيس، فإن لم تكن تعرف شيئًا عن نتائجه العظيمة تابع قراءة السطور القادمة، وتعرف على فوائده بشكل عام وللتخسيس بشكل خاص.

القيمة الغذائية في الدخن

يعتبر الدخن أو البشنة أو الجاروس، من النباتات المنتمية لفصيلة النجيلية التي تُزرع في المناطق الجافة الموجودة في قارة أسيا وأفريقيا، وتتعدد أصنافه ولكن الصنف الأكثر شيوعًا هو الصنف اللؤلؤي، لما له من فوائد عديدة بفضل احتوائه على قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي المائة جرام من الدخن المطبوخ على:

  • فيتامين أ بمعدل ثلاث وحدات دولية.
  • فيتامين ب1 بمعدل 0.106 ملليجرام، وفيتامين ب2 بمعدل 0.082 ملليجرام، وفيتامين ب3 بمعدل 1.33 ملليجرام.
  • الحديد بمعدل 0.63 ملليجرام.
  • الفسفور بمعدل 100 ملليجرام.
  • المغنيسيوم بمعدل 44 ملليجرامًا.
  • الصوديوم بمعدل 2 ملليجرام.
  • البوتاسيوم بمعدل 62 ملليجرامًا.
  • حمض الفوليك بمعدل 19 ميكروجرامًا.
  • الزنك بمعدل 0.91 ملليجرامًا.
  • المنجنيز بمعدل 0.272 ملليجرام.
  • الكالسيوم بمعدل 3 ملليجرامات.
  • الكربوهيدرات بمعدل 67.23 جرامًا.
  • الدهون بمعدل جرام واحد.
  • السكريات بمعدل 0.13 جرام.
  • الألياف بمعدل 1.3 جرام.
  • البروتين بمعدل 6.11 جرامات.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

السعرات الحرارية في الدخن

السعرات الحرارية في الدخن
السعرات الحرارية في الدخن

تختلف السعرات الحرارية في الدخن على حسب الكمية المتناولة والمكونات المضافة إليه وطريقة طبخه، ففي حالة كوب الدخن المطبوخ دون إضافة الدهون إليه نجده يحتوي على 207 سعر حراري، أما إذا أضيفت الدهون إلى كوب الدخن فإنه بذلك يحتوي على 238 سعر حراري.

ويحتوي كوب طحين الدخن على 455 سعر حراري، كما يحتوي كوب الدخن غير المطبوخ على 756 سعر حراري، أما كوب حبوب الدخن المنقوشة يشتمل على 74 سعر حراري، ويختلف عدد السعرات الحرارية في أطباق الدخن الشائعة أيضًا.

السعرات الحرارية في أطباق الدخن المختلفة

غالبًا ما تكون السعرات الحرارية في أطباق الدخن عالية بعض الشيء، حيث يحتوي طبق سلطة الدخن المكون من كوبين من مرق الخضار أو الدجاج وكوب من حبوب الدخن وحبة فليفلة حمراء مع ثلاثة أكواب من الخضراوات الورقية، مثل: الريحان والبقدونس والجرجير والبصل الأخضر، وثلاث ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة زيت زيتون على 261 سعر حراري.

تحتوي الحصة الواحدة من طبق المافن المصنوع من طحين البشنة على 347 سعر حراري، كما تحتوي قطعة كريب التفاح الواحدة بصوص الكراميل على 490 سعر حراري، فإن كنت تعاني من زيادة الوزن لا يجب عليك تناول مثل هذه الأطباق بشكل مفرط حتى لا يزداد الأمر سوءًا، وعلى أي حال يمكنك حرق هذه السعرات عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية.

كيفية حرق السعرات الحرارية بعد تناول الدخن

إذا تناولت كوب واحد من الدخن المطبوخ الذي يحتوي على 207 سعر حراري يمكنك حرقها من خلال ممارسة بعض الأنشطة الرياضية كركوب الدراجة لمدة 26 دقيقة، أو المشي لمدة ساعة ونصف، أو السباحة لمدة 36 دقيقة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللب السوري

فوائد الدخن

السعرات الحرارية في الدخن
السعرات الحرارية في الدخن

بفضل القيمة الغذائية العالية التي يحتوي عليها الدخن فله العديد من الفوائد التي يمكن إيضاحها في التالي:

القضاء على الخلايا السرطانية 

أشارت دراسة معملية عام 2014 إلى أن مستخلص البروتين من الدخن يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان القولون، كما أن له القدرة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي علاجها.

الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة

يشتمل الدخن على مضادات الأكسدة كحمض البانتوثنيك والسيلينيوم والكيرستين، بالإضافة إلى معدلات عالية من المعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهو ما يؤدي إلى تخليص الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي وقايته من الإصابة بالأمراض المزمنة.

تخليص الجسم من السموم

تخلص الفينولات ومضادات الأكسدة الموجودة في الدخن الجسم من السموم، كما يلعب حمض الإيلاجيك والكركمين والكيرستين دورًا مهمًا في تحفيز النشاط الإيزيمي للقضاء على السموم.

فقدان الوزن الزائد 

على نقيض انخفاض عدد السعرات الحرارية في الدخن فإنه يحتوي على معدلات عالية من الألياف الغذائية التي تأخذ وقتًا طويلاً للانتقال من المعدة إلى الأمعاء، وهو ما يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع بجانب تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، وبالتالي تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم والتخلص من الوزن الزائد.

تقليل الكوليسترول الضار في الدم

يحتوي الدخن على الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم، وهو ما يقلل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

تقليل أعراض الربو

الشعور بضيق التنفس وآلام الصدر والإصابة بالسعال الشديد من أعراض الربو المزعجة التي يمكن أن تتفاقم بمرور الوقت، ولكن في حال تناول الشخص المصاب الدخن فإنه سيقلل لديه هذه الأعراض، وخاصة عند الأطفال، وذلك لأنه يحافظ على صحة الجهاز التنفسي بشكل عام.

التحكم بمعدلات السكر في الدم

السعرات الحرارية في الدخن
السعرات الحرارية في الدخن

أشارت الدراسات إلى أن تناول مرضى السكري الدخن على وجبة الإفطار يقلل لديهم معدلات السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على السكريات النشوية التي تعد من الكربوهيدرات التي تتحكم في معدلات السكر في الجسم.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي 

من أهم فوائد الدخن أنه يحسن من عمل الجهاز الهضمي، فيقي من الإصابة بالغازات والانتفاخات والإمساك، وعلاوة على ذلك فإنه مفيد في علاج العديد من أمراض المعدة كقرحة المعدة، كما يحافظ على صحة الكلى والكبد ويحميهما من الأمراض.

الوقاية من الأنيميا 

يشتمل الدخن على حمض الفوليك والحديد اللذين يساعدان على تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على ثبات معدلات الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

غذاء جيد لمرضى حساسية القمح

يخلو الدخن من بروتين الجلوتين الذي يعزز ظهور أعراض حساسية القمح على الأشخاص الذين يعانون منها، وبالتالي فهو الخيار الأمثل لهم.

تحسين الدورة الدموية

يعد البوتاسيوم من العناصر المهمة التي تساعد على خفض معدلات ضغط الدم من خلال تحسين الدورة الدموية وتوسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فالدخن يحافظ على صحة القلب.

مصدر جيد للبروتين

إذا كنت نباتيًّا أو تتبع نظامًا غذائيًّا خاليًا من اللحوم لأسباب مرضية يمكنك تناول كوب من الدخن المطبوخ، فإنه يحتوي على ستة جرامات من البروتين، ويجب تناوله مع مصدر لبروتين تباني آخر كالفاصوليا، لأنه لا يشتمل على جميع الأحماض الأساسية للجسم، وبالتالي عند خلط كلا المصدرين معًا فإنك تحصل على الجودة نفسها التي تحصل عليها عند تناول مصادر البروتين الحيواني.

أضرار الدخن

تحصل على فوائد الدخن العديدة عند تناوله بكميات معتدلة، وتجني أضراره عند الإفراط في تناوله، حيث يتسبب ذلك في ظهور بعض الأعراض الجانبية، والتي تتمثل في:

  • تضخم الغدة الدرقية، نتيجة منع امتصاص اليود في الجسم واستخدامه من قبل الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالحساسية المفرطة التي تبدأ بالشعور بعدم الارتياح وانخفاض ضغط الدم، وانتهاءً بالشعور بالاكتئاب.

خاتمة

عرضنا لك كل ما يخص حبوب الدخن بدءًا من السعرات الحرارية في الدخن والقيمة الغذائية، وكيفية حرق سعراته الحرارية، وفوائده العديدة، وأضراره عند الإفراط في تناوله، وننصحك في النهاية بضرورة اتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون بجانب تناول الدخن لإنقاص الوزن، ولا غنى عن ممارسة التمارين الرياضية لحرق مزيد من السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، وبالتالي إنقاص الوزن بسرعة.

اقرأ ايضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى