ثقافة ومعرفة

ماذا يحدث للجسم عند زيادة طاقته الحركية

 ماذا يحدث للجسم عند زيادة طاقته الحركية سؤال يتم طرحه كثيرًا ويبحث عن إجابة له الكثيرين، وذلك باعتبار قانون الحركة من أشهر القوانين التي وضعها نيوتن لتوضيحها، و للتعرف أكثر عليها ومعرفة الإجابة على هذا السؤال تابعونا في أسطر هذا المقال.

ماذا يحدث للجسم عند زيادة طاقته الحركية

للجسم عند زيادة طاقته الحركية
للجسم عند زيادة طاقته الحركية

وفقًا لقانون نيوتن عندما تزداد طاقة الجسم الحركية تزداد حركته، حيث فسر القانون الثاني لنيوتن هذا الأمر حيث وضح بأن القوة الخارجية التي تؤثر على الجسم تتناسب طرديًا مع معدل تحرك الجسم، وبناءً عليه يمكن تعريف الطاقة الحركية على أنها تلك الطاقة التي يكونها الجسم نتيجة حركته، وتعتمد تلك الطاقة على سرعة الجسم، أي أنه كلما ازدادت السرعة فإن الطاقة الحركية تتضاعف 4 مرات.

ما هي الطاقة الحركية؟

تعد من أشكال الطاقة التي يولدها الجسم نتيجة حركته، والجدير بالذكر هو وجود العديد من الحالات المختلفة لإنتاج الطاقة الحركية أمثال الطاقة الحرارية والطاقة المرنة والطاقة الكيميائية، كما أنه يمكن تحويل هذه الطاقة لأي نوع طاقة أخرى مناسبة للبيئة، أما عن وحدة قياس الطاقة الحركية فهي الجول.

ما هي أشكال الطاقة الحركية؟

تتسم الطاقة الحركية بكثرة بتنوع أشكالها، يؤدي كل شكل من هذه الأشكال وظيفة معينة في الحياة، ومن ضمن أهم تلك الأشكال ما يلي:

  • الطاقة المشعة وتعد من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي، وهي طاقة قابلة للنقل من خلال الهواء بأشكال وطرق عديدة، هذا بالإضافة إلى كون تلك الطاقة دائمة الحركة فهي لا تعرف السكون البتة ويكون لكل جسم طاقته الخاصة به.
  • الطاقة الحراري تعد هي الأخرى من أشكال الطاقة الحركية، حيث تعد من أشكال الطاقة الداخلية المخزنة في الجسم، وقد تنتج تلك الطاقة كذلك عن حركة الجزيئات والذرات في مادة ما، فأي مادة تتكون من ذرات تكون في حركة دائمة ومستمرة.

أمثلة على الطاقة الحركية 

توجد العديد من أشكال الطاقة الحركية حولنا في كل مكان، وذلك باعتبارها من أنواع الطاقة الضرورية التي ينتجها الجسم ليتمكن من القيام بمهامه اليومية المختلفة، ومن ضمن أهم الأمثلة على تلك الطاقة ما يلي: 

  • تظهر الطاقة الحركية بوضوح عند الجري بسرعة كبيرة.
  • حركة لوح التزلج والدراجة مثال حي للطاقة الحركية.
  • حركة الماء في الأنهار أو في المجرى الخاص به يمكن أن يكون من المصادر الأساسية لتوليد هذه الطاقة، لذلك يتم استخدام لتشغيل طواحين المياه.
  • كما تستخدم طواحين الهواء كذلك والاستفادة من الطاقة الحركية  الناتجة عنها لتحريكها وتوليد الكهرباء، كما يعمل المسدس أو  البندقية بالإعتماد على الطاقة الحركية،  حيث تنطلق الرصاصة بفعل تلك الطاقة وتصيب الهدف في النهاية.
  • تحمل الطائرة أثناء حركتها طاقة حركية كبيرة، وذلك نظرًا لسرعتها العالية وأيضًا كتلتها الكبيرة، ويرجع الفضل في قدرتها على الطيران إلى ما تمتلك من تلك الطاقة.

في النهاية يجب أن نشير إلى أن سرعة الجسم كلما كانت عالية أكثر، كلما زادت طاقته الحركية التي ينتجها تمامًا كما في الطائرة، الأمر نفسه يحدث للحافة عند نزولها من مكان مرتفع مثل التل فإن سرعتها الكبيرة أثناء عملية النزول تتحول إلى طاقة حركية.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي أجبنا فيه على  السؤال السابق وهو ماذا يحدث للجسم عند زيادة طاقته الحركية وكانت إجابته تزداد طاقته الحركية، نتمنى في النهاية أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى