ثقافة ومعرفة

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

 قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم…؟، يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التثقيفية التي يتم طرحها كثيرًا على العديد من الأشخاص وخاصةً المواطنين في السعودية، الذين من الضروري أن يكونوا قد درسوا تاريخ تلك البلد وعلى دراية بالصراعات والنزاعات والحروب العديدة التي عانت منها منطقة الحجاز، ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال تابعونا في الأسطر التالية من هذا المقال.

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم؟

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم
قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم الأشراف في مكة المكرمة، وذلك بأمر من السلطان العثماني الذي يمكن إعتباره الحاكم الفعلي للحجاز، وذلك بعد أن قام هؤلاء الأشراف بتقديم فروض الطاعة والولاء للحاكم العثماني، الذي سيطر على جميع المدن الواقعة في شبه الجزيرة العربية.

ظل الوضع على هذا الحال حتى القرن السادس عشر إلى أن قامت الثورة العربية في الحجاز ليتحول نظام الحكم بعدها إلى مملكة الحجاز.

 ما هي أهمية الحجاز في التاريخ العربي والإسلامي؟

تقع مدينة الحجاز في الجهة الشمالية الغربية من شبه الجزيرة العربية، أما عن موقعها بالتحديد فهي تمتد من مدينة تبوك وحتى منطقة الباحة التي تقع بدورها قريبة من الشام، والجدير بالذكر هو  احتوائها على مجموعة كبيرة من الجبال الممتدة على طول ساحل البحر الأحمر من الناحية الغربية.

 

وتعد الحجاز بمثابة النقطة الأساسية التي انطلقت منها الفتوحات الإسلامية خلال العصر الإسلامي، هذا بالإضافة إلى كونها مركز الشرارة التي بدأت منها الثورة العربية التي كانت بقيادة حسين بن علي، وترتب على تلك الثورة خروج الحجاز من التبعية للدولة العثمانية لتصبح مملكة الحجاز.

 

وقد كان عام 1926 بمثابة نقطة تحول سياسية في تاريخ الحجاز، حيث دخلت تحت حكم آل سعود وذلك بعد أن قام على بن الشريف حسين الذي قام بالتخلي عن منصبه ليستلم بعدها الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، الذي قام بإعلان قيام مملكة الحجاز بحكم ذاتي مستقل لأول مرة، وفي عام 1932 تم توحيد جميع مدن المملكة تحت مسمى المملكة العربية السعودية لتكون الحجاز جزء منها. 

محاولات بريطانيا في الاستيلاء على الحجاز 

خلال تاريخ المملكة السعودية قامت بريطانيا بعمل محاولتين العرض منهم السيطرة على الحجاز، أولى هذه بدأت سنة 1921 حيث قامت بعقد إتفاق مع الشريف حسن الغرض منه هو وضع الحجاز ومدن شبه الجزيرة العربية تحت الانتداب البريطاني، ولكن سرعان ما فشل هذا الأمر ولم ينجح، أما المحاولة الثانية فكانت في عام 1923 حيث حاولت بريطانيا وباقي الحلفاء إنهاء الأزمة مع تركيا وقبول طلب الشريف حسين، ولكن انتهى هذا المؤتمر في النهاية بالفشل وقد إجتمع وزير خارجية بريطانيا مع الشريف حسين بهدف توقيع معاهدة بينهم، ولكنها فشلت هي الأخرى بعد رفض بريطانيا حل مشكلة فلسطين.

وبهذا يكون قد انتهى مقال اليوم الذي أجبنا فيه على هذا السؤال «قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم» وتعرفنا على الإجابة عليها والتي كانت الأشراف، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم وإلى اللقاء في المزيد من الأسئلة الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى