الأمومة والطفولة

لون براز الرضيع أخضر ورائحته كريهة

في الشهور الأولى بعد ولادة الرضيع يجب على الأهل وخاصة الأم الاهتمام جيدا بالطفل وملاحظة أي تغيرات تطرأ في جسده، حيث تكون مناعة الرضيع منخفضة ويكون أكثر عرضة لأمراض عديدة ومتغيرات عدة ومنها لون براز الرضيع أخضر ورائحته كريهة.

لون براز الرضيع أخضر ورائحته كريهة

إذا استمرت حالة البراز الأخضر عند الرضيع فهذا يعني أن هناك خللًا في غذاء الأم أو الطفل الرضيع و صحة الرضيع وقد تدل الرائحة الكريهة على إصابة الطفل بالإسهال أو عدوى المعدة ومن الممكن أن تكون بسبب أكل بعض الورقيات التي تحتوي على اللون الأخضر مثل السبانخ والبقدونس والنعناع .. إلخ أو  من الممكن أن يكون بسبب إصابة الطفل بالإكزيما ويعد هذا السبب شائع لذلك يفضل زيارة الطبيب للتأكد من صحة الرضيع.

لون براز الرضيع أخضر عمر ثلاثة شهور

إن لون براز الأطفال يدل على صحة الطفل أو المشاكل الصحية التي لديهم. في هذه الحالة إذا لم يكن هناك حمى أو إسهال أو استفراغ أو خمول غير طبيعي فمن الممكن أن تكون نتيجة المكملات الغذائية أو وجود عدوى في الجهاز الهضمي حيث يقوم الجسم بالتخلص منه بهذه الطريقة ولكن إذا كان اللون أخضر غامق جداً فمن الممكن أن يدل على مشكلة خطيرة لذلك يجب زيارة الطبيب.

أسباب تجعل براز طفلي أخضر ورائحته كريهة؟

ممكن أن يكون للطفل حساسية من الحليب أو الصويا أو عدم وجود الجراثيم المعوية لدى الأطفال الذين يتغذون على حليب الأم ومن الممكن أن يكون بسبب نوع معين من الطعام وفي بعض الأحيان بسبب المكملات التي تتناولها الأم.

طريقة علاج لون البراز الأخضر ورائحته الكريهة

عند معالجة الطفل يجب أن تتم مراقبة الأكل أو الأسباب التي ممكن أن تكون أدت إلى هذه الحالة. ويجب الابتعاد عن أي أكلات يمكن أن تسبب حساسية إلى الطفل من قبل الأم المرضعة. يجب أن يتم اختيار الحليب المناسب لعمر الطفل. وكذلك إعطاء الطفل السوائل المهدئة للمعدة. والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على صبغات خضراء إلى أن يتم حل المشكلة لتجنب وقوع أمراض أقوى ولمعرفة ما إذا كان الخلل من هذه الأدوية. إذا كانت الأم تأخذ المكملات الغذائية يجب أن تسأل الطبيب أن كانت هذه الحالة تحدث بسبب أحد الأدوية التي يتم شربها.

أنواع براز الطفل الرضيع

براز أبيض مائل إلى الرمادي

  • بحسب ما قال الأطباء فأن هذا اللون خطير جداً حيث يشير إلى وجود مشكلة صحية خطرة في الكبد أو الجهاز الهضمي. وإذا كان أبيض فيدل على وجود مشكلة جدية خصوصاً لدى الأطفال حديثي الولادة لذلك يجب زيارة الطبيب بأسرع وقت.

براز أصفر اللون

  • يحدث عادةً لدى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ويكون هذا اللون طبيعيًا جداً خصوصاً لدى الأطفال حديثي الولادة.

براز احمر اللون

  • في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب بشكل فوري لأنها يمكن أن تدل على وجود نزيف حديث أو شق شرجي أو حساسية حادة من الحليب.

براز أخضر اللون

  • إذا كان اللون فاتح جداً يمكن أن يدل على أن الطفل لا يأخذ كفايته من حليب الأم، وأحيانًا يكون مرحلة تغير اللون إلى اللون البني لذلك يكون طبيعيًا. ولكن يجب الأخذ بالاعتبار إن كان هناك أعراض جانبية غير اعتيادية يجيء زيارة الطبيب.

براز بني اللون

  • يكون بسبب أكل الأطفال للأطعمة الصلبة، هذا وضعًا طبيعيًا ولا يستدعي القلق. لحلها يحتاج أكل الأطعمة الملينة مثل الخضروات والفواكه.

براز أسود اللون

  • هذه الحالة لا تستدعي الخوف إطلاقًا حيث تحدث بسبب تناول الطفل السائل الأمينوسي والخلايا والمواد المخاطية في بطن الأم.

علاج البراز الأخضر عند الرضع بالأعشاب

يمكن معالجة الطفل بالزنجبيل لوجود خصائص مسكنة للبكتيريا. أو شاي البابونج حيث يقلل من التهابات الأمعاء والزعتر أيضًا حيث يعالج الجهاز الهضمي والأمعاء. أو بالأوراق مثل أوراق حكيم أو قشر البرتقال ومن الممكن استخدام القرفة أيضًا حيث تساعد في عدم تهيج الأمعاء. ولكن للابتعاد عن الخطر يفضل عدم استخدام الأعشاب خصوصاً للأطفال الرضع لأنه من الممكن أن يكون لديهم حساسية تجاه إحدى المواد وبسبب صغر سنهم من الممكن أن يستجيبوا بشكل عكسي للمواد. لذلك زيارة الطبيب تعد أفضل حلًا.

هل من الطبيعي أن يكون لون براز الرضيع أخضر؟

إذا لم يكن هناك أي أعراض جانبية خطيرة غير اعتيادية تحدث للطفل فتكون هذه الحالة طبيعية. وأحيانًا يكون بسبب البرد، لكن إذا كان التبرز أكثر من ٦ إلى ٧ مرات في اليوم فهذه الحالة ليست طبيعية.

متى يجب زيارة الطبيب عندما يكون براز طفلي أخضر؟

إذا كانت هناك أعراض جانبية مثل الحمى أو الاستفراغ أو الخمول الشديد، في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن.

تجاربكم مع البراز الأخضر

  • إحدى الأمهات تقول إنه كان سبب البراز الأخضر تساقط الثلوج وبرودة الجو لذلك قامت بدهن جسم الطفل بزيت الأطفال وتدفئته حيث ساعد على تقليل الحالة لدى الطفل.
  • وقالت إحدى الأمهات إن طفلها بدأ يتبرز بشكل غير طبيعي مع تغير لونه للأخضر فأخذته إلى الطبيب وتبين بأن الطفل لديه حساسية من أحد مكونات الحليب الصناعي.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى