حمل

ما هو كيس الحمل

يبحث العديد من النساء خاصة المتزوجات عن من هو ما كيس الحمل؟ وأين مكانه؟ وكيفية الكشف عن كيس الحمل؟ والعديد من الأسئلة المتعلقة بكيس الحمل، وفي مقالنا اليوم سوف نجيب على جميع تلك التساؤلات المتعلقة بكيس الحمل.

ما هو كيس الحمل 

كيس الحمل عبارة عن علامة مؤكدة لوجود جنين داخل رحم الأم، إذ يمكن رؤية هذا الجهاز بمنتهى السهولة عن طريق الأشعة فوق الصوتية، كذا ويساعد في التأكد من الحالة الصحية للجنين خاصة إذا كان في موضعه الطبيعي داخل الرحم وليس في قناة فالوب، ويظهر هذا الكيس بشكل واضح بداية من الأسبوع الخامس من الحمل خاصة عندما يتراوح طوله من 2 إلى 3 مللي متر، ويحتوي هذا الكيس على كمية كبيرة وكافية من السائل المنوي الذي يحيط بالجنين ويحافظ عليه من خطر الإصابة بأي من المضاعفات الخطيرة.

هل يمكن أن يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل 

الإجابة نعم، قد يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل وحتى الأسبوع الثامن أو العاشر من فترة الحمل، ويرجع ذلك الأمر إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ومن ثم تأخر الحمل نتيجة الإصابة بكيسات المبايض أو أي من المشكلات الأخرى التي تؤثر على عملية التبويض ومن ثم تمنع حدوث الحمل لفترة طويلة من الوقت.

متى يظهر كيس الحمل 

يبدأ كيس الحمل في الظهور داخل الرحم بداية من الأسبوع الثالث في الحمل وحتى الأسبوع الخامس، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن رؤيته من خلال أجهزة السونار المتقدمة، كما ويمكن رؤية كيس الحمل هذا بعد أول يوم من غياب الدورة الشهرية ولكن باللجوء إلى السونار المهبلي والذي ترفضه الكثير من النساء، وقد تتأخر رؤية هذا الجنين بشكل واضح عند بعض الأمهات فيتم رؤية كيس الحمل بداية من الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع السابع.

هل يظهر الجنين في كيس الحمل في الأسبوع السادس 

الإجابة نعم، أكدت العديد من الأبحاث الطبية أنه يمكن رؤية الجنين داخل كيس الحمل بداية من الأسبوع الخامس من الحمل وذلك عن طريق أجهزة السونار أو الأشعة فوق الصوتية،  وذلك بالإضافة إلى إمكانية سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس وهو الأمر الذي يتفاوت من طفل لآخر، فتؤثر السمنة المفرطة للأم أو إصابتها بأي من الأمراض المزمنة إلى تأخر سماع نبض الجنين ورؤية الجنين داخل كيس الحمل أيضًا، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بضرورة. وصول الأم إلى الوزن المثالي قبل التفكير في الحمل وذلك حتى لا يؤثر عليها الأمر بشكل سلبي.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل بالسونار المهبلي 

يعتبر السونار المهبلي واحد من التقنيات المميزة التي تساعد في رؤية الجنين داخل كيس الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بيوم واحد فقط في بعض الحالات وقد يحتاج إلى أسبوع واحد في حالات أخرى، فهو يساعد في رؤية هذا الجنين في وقت متقدم عن السونار الطبي، والجدير بالذكر إلا أنه يمكن إجراء اختبار هذا النوع من السونار أثناء فترة التبويض خاصة وأنه لا يؤثر على الأم أو على الجنين مثلما يعتقد الكثير من الأشخاص.

هل تأخر ظهور كيس الحمل له علاقة بنوع الجنين 

لا، جنس الجنين لا يؤثر بأي حال أو شكل على تأخر ظهور كيس الحمل، ولكن يرتبط ذلك الأمر بنسبة هرمون الحمل الموجودة داخل جسم المرأة الحامل والعديد من الأسباب الأخرى التي تم ذكرها في السابق، كما ويمكن التعرف على جنس الجنين داخل كيس الحمل بداية من الشهر الرابع وحتى الشهر الخامس، ويعتمد ذلك الأمر على وضوح الأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين داخل أجهزة السونار سواء الطبي أو المهبلي.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل المتأخر 

يظهر الجنين في كيس الحمل المتأخر بداية من الأسبوع السابع في الحمل وحتى الأسبوع العاشر، إذ يمكن رؤية الجنين بمنتهى الوضوح في هذه الفترة كما ويمكن سماع نبضه في الكثير من الأوقات، ومن هذا الوقت تحتاج الأم إلى المتابعة الطبية الدورية مع الطبيب المعالج وذلك للاطمئنان المستمر على صحة الجنين الموجود داخل الرحم وعلى صحتها أيضا وذلك حتى لا تصاب بأي من المضاعفات الخطيرة.

وللقراءة عن ظهور كيس الحمل بشكل مفصل يمكنك قراءة هذا المقال: متى يظهر كيس الحمل وكيف يتطور الجنين؟

أسباب تأخر ظهور الجنين في الكيس 

هناك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى تأخر ظهور الجنين داخل كيس الحمل، وتتضح هذه الأسباب فيما يلي:

  • الإجهاض المنسي وهو موت الجنين داخل كيس الحمل بعد فترة بسيطة جدا من وجوده داخل كيس الحمل، إذ يصعب رؤية هذا الجنين داخل أجهزة السونار.
  • الحمل الضعيف والناتج عن انخفاض نسبة هرمون الحمل داخل جسم المرأة الحامل، ويظهر هذا الانخفاض الشديد عن إصابة الأم ببعض الجينات الوراثية سواء الموجودة في البويضة الخاصة بها أو في الحيوانات المنوية.
  • يؤدي الحمل المتأخر والذي يتم في عمر متقدم للمرأة بسبب مشكلات عملية التبويض إلى تأخر ظهور الجنين داخل كيس الحمل وحتى الأسبوع العاشر.
  • الحمل خارج الرحم والناتج عن تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي داخل قناة فالوب وليس داخل الرحم، ويؤدي ذلك الأمر إلى إصابة المرأة بأعراض الحمل من الغثيان، القيء، والدوخة ولكن لابد من إجهاض هذه الجنين في أسرع وقت ممكن حتى لا يؤدي إلى إصابة الأم بأي من المضاعفات الخطيرة.

ماذا لو ظهر كيس الحمل فارغا 

يظهر كيس الحمل الفارغ في حالة تخصيب الحيوان المنوي البويضة دون وجود جنين داخل كيس الحمل، إذ ينمو كيس الحمل بالطريقة الطبيعية ولكن مع دون وجود جنين، ويمكن رؤية هذا الأمر بوضوح في أجهزة السونار الحديثة وذلك بداية من الأسبوع الثالث في الحمل، والجدير بالذكر أن هذه الحالة الخطيرة تحدث بكثرة بين زواج الأقارب، ولذلك يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصين على ضرورة قيام المرأة وحتى الزوج بمجموعة من التحاليل الطبية قبل الزواج وذلك لعدم للتعرض لهذه المشكلة الخطيرة، وتشعر المرأة مع عدم وجود جنين داخل كيس الحمل بمجموعة من الأعراض ومنها صداع مزمن، ألم في الصدر، دوخة شديدة والكثير من الأعراض الأخرى الناتجة عن ارتفاع نسبة هرمون الحمل داخل الجسم.

أسباب كيس الحمل الفارغ 

هناك عدد من الأسباب والتي تؤدي إلى إصابة المرأة بمشكلة كيس الحمل الفارغ من الجنين، وهو الأمر الذي يشكل عليها مضاعفات خطيرة يصعب تحملها في بعض الأوقات، وتتضح هذه الأسباب في الآتي:

  • زواج الأقارب.
  • مشاكل واضحة في الكروموسومات الخاصة بالزوجة أو بالزوج.
  • تطور ونمو البويضة الملقحة بطريقة غير طبيعية.
  • ضعف الحيوانات المنوية وعدم قدرتها على تلقيح البويضة بالطريقة الصحيحة أو الطبيعية.

الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب 

هناك عدد من الفروق بين كلا من كيس الحمل الحقيقي وكيس الحمل الكاذب، وتتضح هذه الفروق فيما يلي:

  • كيس الحمل الكاذب يشير إلى وجود تجمع دموي داخل الرحم ولكنه غير ناتج عن تلقيح الحيوان المنوي للبويضة وعلى الرغم من ذلك إلا أن المرأة الحامل في كيس الحمل الكاذب تشعر بالعديد من الأعراض والتي تشعر بها المرأة الحامل في كيس الحمل الحقيقي.
  • كيس الحمل الحقيقي يوضح الجنين داخله بوضوح من أول يوم لتأخر الدورة الشهرية وذلك عند الاستعانة بالسونار المهبلي، ويظهر داخله الحنين نتيجة تلقيح الحيوان المنوي للبويضة بالطريقة الصحيحة، كما وتشعر المرأة بالعديد من الأعراض والتي قد تستمر معها حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، أما في حال كيس الحمل الكاذب لا تستمر هذه الأعراض لهذه الفترة الطويلة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى