أعمال

لماذا تحتاج إلى تصميم بنرات في الترويج لأعمالك؟

ما هو تصميم البنرات الإعلانية؟

تصميم البنرات الإعلانية أو «اللافتات» هو أحد أقدم وأهم أشكال التصميم الجرافيكي التي يُعتمد عليها في الترويج. وهو عبارة عن لوحة صغيرة أو شريط يتضمن إعلانا لمنتج معين أو لحث المستخدم على اتخاذ إجراء معين. لا بد أنك لاحظت خلال تصفحك لبعض المواقع وجود أشرطة في مكان ما من الصفحة، أحيانا تحتوي على صور ورسومات أو عبارات معينة، وأحيانا تحتوي على صور متحركة أو فيديوهات، وتلك الأشرطة هي البنرات الإعلانية.

يوجد طرفان في عملية الإعلان بواسطة البنر، الطرف الأول هو صاحب الموقع الذي يأتيه الكثير من الزوار يوميا، والطرف الثاني هو المعلن الذي يستفيد من المساحة التي يوفرها له صاحب الموقع ليروج من خلالها، وبالتالي فالمعلن هو المعني بطريقة تصميم البنر والعناصر التي تظهر فيه.

والهدف من تصميم البنرات الإعلانية ليس الترويج لمنتج معين فحسب، بل توجيه المستخدمين إلى صفحة المعلن، وذلك عبر رابط مضمن في الإعلان نفسه.

كيف تسوق لأعمالك بواسطة تصميم البنرات؟

سواء كنت تبحث عن عملاء جدد لشراء منتجك أو فقط لمجرد الإعلان عن مؤسستك أو نشاطاتك المؤقتة فأنت بحاجة إلى تصميم بنرات احترافية، وذلك لأن البنرت ستظهر للمستخدمين باستمرار في أثناء تصفحهم للموقع الإلكتروني وبالتالي ستكون لديهم علاقة غير واعية مع منتجك أو علامة التجارية. ولكن الأهم في البنرات الإعلانية أنها ليست بمثابة حملة إعلانية في الخارج فقط، بل تقود العميل إليك مباشرة بعد النقر على الإعلان.

لضمان الاستفادة القصوى من البنرات الإعلانية ينبغي عليك التحقق من هذه الأمور:

1. اختر الموقع الإلكتروني المناسب

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكنك الإعلان من خلالها، ولكن ينبغي أن تختار فئة المواقع التي يلائم محتواها طبيعة إعلانك. وينبغي الاتفاق مع صاحب الموقع الإلكتروني حول طريقة الدفع، فقد تكون على أساس مرات ظهور الإعلان المستخدمين، وقد تكون على أساس مرات النقر على الإعلان. الطريقة الأولى تناسب الترويج لنشاط أو علامة تجارية معينة، أما الطريقة الثانية فهي الأفضل بالنسبة لمن يبيع منتجا معينا.

2. حدد الوضعية المناسبة للبنرات

المساحة التي تظهر فيها البنرات الإعلانية مهمة جدا، ومع أنه قد لا يكون لديك الخيار في تحديد مكان اللافتة، إلا أنه في حالة الاتفاق مع الموقع مباشرة يمكنك التحكم في مكان ظهور البنرات. من الجيد أن تكون البنرات الإعلانية قريبة من المحتوى، وعلى جهة اليسار من الصفحة.

3. اختر الأحجام المناسبة

توجد العديد من الأحجام والأشكال في عالم تصميم البنرات ولدى كل منها مميزاته، وهذه هي الأحجام الشائعة في تصميم البنرات:

  • بنر المستطيل الكبير Large Rec­tan­gle ومقاسه بالبكسل 336×280
  • بنر الليدربورد Leader­bord ومقاسه بالبكسل 728×90
  • بنر المستطيل المتوسط Medi­um Rec­tan­gle ومقاسه  300×250
  • بنر نصف الصفحة Half page ومقاسه بالبكسل 300×600
  • بنر الهواتف المحمولة Large Mobile Ban­ner ومقاسه بالبكسل 320×100

ما أهم 5 خطوات لتصميم بنرات احترافية؟

يمكنك أن تلاحظ بنرات إعلانية تعجبك طريقتها في التسويق ومخاطبة الجمهور ولكن ذلك لم يكن صدفة، بل هو نتيجة عمل مصمم بنرات محترف، ولذا سنتعرف على أهم الخطوات التي ينبغي مراعاتها عند تصميم البنرات الإعلانية:

1. اعرف ما الذي تريده

ينبغي أن تعرف المقصود من التصميم أي طبيعة المنتج الذي تريد الترويج له؛ قد يكون شيئا ماديا يحتاج إلى التغليف والشحن وقد يكون خدمة تقدم عبر الإنترنت، وقد يكون التصميم عبارة عن إعلان تخفيض لمدة زمنية معينة أو دعوة إلى نشاط… من المهم أن تعرف الهدف من تصميم البنرات.

2. حدد جمهورك

لن تستطيع أن توصل إعلاناتك لجميع المستخدمين وربما لا يكونون مهتمين أصلا، لذا ينبغي أن تعرف جمهورك المستهدف من حيث الفئة العمرية، والاهتمامات الشخصية، والموقع الجغرافي أحيانا، وغيرها. حين تعرف الجمهور المستهدف تستطيع أن تضيف العناصر التي تناسبه في تصميم البنرات الإعلانية.

3. وظف العناصر المرئية

الهدف من تصميم البنر الإعلاني هو توجيه المستخدم إلى شيء معين، لذلك ينبغي توظيف كل الوسائط التي تجذب انتباهه مثل الصور والرسوم وحتى الفيديوهات، أحيانا قد تكون إضافة بعض العناصر مكلفة بعض الشيء ولكنها تستحق. ومع ذلك احرص على أن يكون التصميم بسيطا وواضحا ما أمكن ذلك، فالكثير من الصور والرسوم والألوان قد يزعج المستخدم خاصة أن البنرات الإعلانية لا تكون معروضة في صفحة خالية، بل هي داخل صفحة فيها الكثير من الأشكال والألوان وبالتالي فموقعها حساس ومعقد.

4. ساعد المستخدم

في أغلب الأحيان يرى المستخدم تصميم بنرات يلفت انتباهه ويكون مهتما بمضمون الإعلان ولكنه متردد، هنا يأتي دورك: ساعده على اتخاذ القرار؛ وذلك عبر دعوته إلى اتخاذ إجراء معين. توجد طريقة أخرى لدفع المستخدم وهي تحديد مدة زمنية للاستفادة من الإعلان فهو قد يكون مترددا اليوم ولكنه ليس مستعدا لتفويت الفرصة إذا كانت الفرصة تنتهي غدا.

5. راجع تصميمك باستمرار

قد يكون تصميمك جذابا وفعالا ولكنه محصور في فترة معينة وانتهت تلك الفترة، لذا ينبغي العودة إلى البنرات وتحديثها بما يلائم اللحظة الراهنة. هذه المراجعة من أهم الخطوات التي تعطيك أولا فكرة عن تصاميم بنراتك السابقة؛ لتستفيد من الأخطاء التي وقعت فيها، وتلاحظ العوامل التي تجعل تصميم البنرات غير فعال، وبالمقابل سترى العناصر التي صنعت تصميما جيدا ومؤثرا في الجمهور.

في الختام، ينبغي أن تعرف أن تصميم البنرات الإعلانية من أكبر وسائل الإعلان عبر الإنترنت وتكلفته بسيطة بالمقارنة مع التصميمات الأخرى، ولكنه يحتاج إلى مصمم محترف يفهم رغبة المستخدم ويوظف العناصر المناسبة في تصميم البنرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى