السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في القشطة

تعرف على عدد السعرات الحرارية في القشطة حيث يمكن استخدامها في العديد من الوصفات المتنوعة في الطهي، يمكنك استخدامها أيضًا لصنع الزبدة والكريمة المخفوقة وإضافة الكريمة إلى القهوة أو الحساء وغير ذلك الكثير، فهي مليئة بالعناصر الغذائية ولكنها أيضًا عالية السعرات الحرارية، نوضح لك من خلال هذه المقالة كل ما تحتاج معرفته حول القشطة، بما في ذلك استخداماتها ومحتواها من العناصر الغذائية وفوائدها وعيوبها.

القيم الغذائية والسعرات الحرارية في القشطة

السعرات الحرارية في القشطة
السعرات الحرارية في القشطة

تعد القشطة غذاء غني بالدهون لذا فهي غنية بالسعرات الحرارية، كما أنها غنية بالكولين والفيتامينات التي تذوب في الدهون وبعض المعادن، ويحتوي نصف كوب من القشطة على العناصر الغذائية التالية: 

  • 408 سعرًا حراريًا.
  • 3 جرام بروتين.
  • 43 جرام من الدهون.
  • 3 جرام كربوهيدرات.
  • تحتوي على 55% من القيمة اليومية من فيتامين أ 
  • تحتوي على 10% من القيمة اليومية من فيتامين د.
  • تحتوي على 7% من القيمة اليومية من فيتامين ه.
  • تحتوي على 6% من القيمة اليومية من الكالسيوم.
  • تحتوي على 6% من الاحتياج اليومي من الفوسفور.
  • تحتوي على 4% من القيمة اليومية من الكولين
  • تحتوي على 3% من القيمة اليومية من فيتامين ك.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

كان يعتقد قديمًا أن الدهون المشبعة التي تحتوي عليها القشطة إنها تساهم في الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك لا تظهر الأبحاث الحالية دائمًا صلة قوية بين تناول دهون الألبان وأمراض القلب.

تشير بعض الأبحاث الناشئة إلى أن تناول الدهون المشبعة قد يساعد في الحماية من أمراض القلب، ومع ذلك لا يتفق جميع الباحثين على ما إذا كان تناول الدهون المشبعة يقلل أو يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستقصاء دور الدهون المشبعة في الإصابة بأمراض القلب.

وتحتوي القشطة أيضًا على مادة الكولين والفيتامينات A و D و E و K وكلها فيتامينات تلعب دورًا حيويًا في صحتك، على سبيل المثال: فيتامين أ ضروري لصحة العين ووظيفة المناعة، بينما الكولين ضروري لنمو الدماغ المبكر والتمثيل الغذائي، علاوة على ذلك تحتوي القشطة على الكالسيوم والفوسفور وهما معدنان ضروريان لصحة العظام.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الزبدة

الفوائد الصحية للقشطة 

  • تحتوي القشطة ومنتجات الألبان الأخرى كاملة الدسم على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة، بما في ذلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K.
  • تحتوي منتجات الألبان كاملة الدسم على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون أكثر من نظيراتها قليلة الدسم والخالية من الدهون، ويمتص جسمك الفيتامينات التي تذوب في الدهون بشكل أفضل عندما تستهلكها مع الدهون، مثل الدهون الموجودة القشطة.
  • وجدت بعض الدراسات أيضًا أن منتجات الألبان كاملة الدسم ترتبط ارتباط قوي بمدى انخفاض خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، حيث لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 1300 مشارك أن أولئك الذين تناولوا كمية كبيرة من منتجات الألبان كاملة الدسم كانوا أقل عرضة للإصابة بالسمنة من أولئك الذين تناولوا أقل، بالإضافة إلى ذلك فأن دهون البطن كانت أقل عندهم.

الأضرار الصحية للقشطة.

  • تحتوي القشطة على عدد كبير من السعرات الحرارية، حيث تحتوي على 408 سعرات حرارية لكل 1/2 كوب (120 جرامًا)، لذلك يمكن أن تزيد من استهلاكك للسعرات الحرارية دون أن تنتبه أن السبب وراء ذلك هو تناولك للقشطة يوميًا، يمكنك استبدالها بحليب جوز الهند فهو منخفض السعرات الحرارية مقارنة بالقشطة.
  • تشير التقديرات بشكل مفاجئ إلى أن أكثر من 65% من الأشخاص يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ويحتاجون إلى تجنب القشطة ومنتجات الألبان الأخرى، علاوة على ذلك تُظهر بعض الأبحاث أن منتجات الألبان قد تساهم في إنتاج المخاط لدى العديد من الأشخاص ‑حتى أولئك الذين ليس لديهم أي حساسية أو عدم تحمل لمنتجات الألبان.
  • وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 108 بالغين لديهم إفراط في إفراز المخاط الأنفي أن الابتعاد عن منتجات الألبان ساعد في تقليل المشكلة لديهم، فأولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا خالٍ من منتجات الألبان لمدة 6 أيام قالوا أن الأعراض عندهم كانت أقل بكثير للإفراط مقارنة مع الأشخاص الذين تجنبوا منتجات الألبان لمدة يومين فقط ثم أعادوا إدخال منتجات الألبان في وجباتهم الغذائية، ومع ذلك هذا مجال للنقاش، حيث لم يجد بعض الباحثين أي صلة بين استهلاك الألبان وإنتاج المخاط.
  • كذلك ارتبط تناول منتجات الألبان بزيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث لاحظت مراجعة شملت أكثر من 8000 شخص أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من منتجات الألبان كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 20٪ مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من منتجات الألبان.

ختامًا فإن السعرات الحرارية في القشطة قادرة على تحطيم نظامك الغذائي الصحي فيجب عليك الانتباه خصوصًا إذا كنت من محبي منتجات الألبان وتتناولها باستمرار، وهي أيضًا غنية بالدهون ومليئة بالفيتامينات التي تذوب في الدهون.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى