السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الجبنة القريش

الجبن القريش هو جبن طري مصنوع من الحليب الغني بالبروتين والكالسيوم، وغالبًا ما يتم تضمينه في خطة الأكل الصحي والنظام الغذائي المتوازن، ويأتي الجبن القريش العادي بنسب مختلفة من محتوى الدهون، ويحتوي الجبن القريش على نسبة عالية من البروتين وعدد قليل من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والسكر، لذا تعرف من خلال هذا المقال على عدد السعرات الحرارية في الجبنة القريش.

القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الجبنة القريش

السعرات الحرارية في الجبنة القريش
السعرات الحرارية في الجبنة القريش

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية فكل 100 جرام من الجبن القريش قليل الدسم يحتوي على العناصر الغذائية التالية: 

الكربوهيدرات

لا يحتوي الجبن القريش عادةً على سكريات مضافة، ولكن نظرًا لأنه من منتجات الألبان فإن المنتج يوفر أربعة جرامات من السكر (اللاكتوز) لكل حصة، ولا يحتوي الجبن القريش كذلك على ألياف أو نشا، في حين قد تحتوي بعض أنواع الجبن القريش المنكهه على المزيد من السكر أو السكريات المضافة على سبيل المثال: الجبن مع الفاكهة أو العسل أعلى في نسب السكر، ولكن يعتبر الجبن القريش غذاء منخفض نسبة السكر في الدم

الدهون

يختلف محتوى الدهون في الجبن حسب النوع الذي تشتريه، حيث يوفر الجبن قليل الدسم أقل بقليل من 3 جرام من الدهون، بما في ذلك بعض الدهون المشبعة (حوالي 1 جرام) وكميات صغيرة من الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة.

البروتين

يعد الجبن القريش مصدر جيد للبروتين، حيث توفر الحصة الواحدة منه حوالي 11 جرامًا بروتين.

الفيتامينات و المعادن

يعد الجبن القريش من الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية مثل الفوسفور والكالسيوم والريبوفلافين وفيتامين ب 12، وتحتوي كذلك على نسبة عالية من الصوديوم، حيث يوفر حوالي 14% من الاستهلاك اليومي الموصى به. 

السعرات الحراريةفي الجبنة القريش

يوفر 100 جرام من الجبن القريش 84 سعرة حرارية، 52% منها من البروتين، و 25% من الدهون، و 23% من الكربوهيدرات، ويعتبر الجبن من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

الفوائد الصحية للجبنة القريش

تعتبر السعرات الحرارية للجبن القريش مصدرًا جيدًا للطاقة ويمكن أن تكون إضافة جيدة لنظامك الغذائي، خاصةً عند إقرانها بأطعمة صحية أخرى، ومع ذلك يتساءل بعض المستهلكين عما إذا كان استهلاكهم لمنتجات الألبان ‑مثل الجبن- يوفر فوائد صحية أم لا.

قد تمنع الأمراض المزمنة

تناولت دراسة بحثية بعض الشكوك بشأن منتجات الألبان من خلال إجراء مراجعة بحثية، وأظهرت بعض النتائج منها أن استهلاك الحليب ومنتجات الألبان الأخرى لتلبية الاحتياجات الغذائية قد يساعد في حماية الجسم من الأمراض المزمنة الأكثر انتشارًا دون أي آثار جانبية ضارة.

كذلك أشارت دراسة لتقييم تأثير منتجات الألبان في النظام الغذائية أن أولئك الذين يستهلكون كمية أكبر من الحليب ومنتجات الألبان يتمتعون بميزة صحية أفضل قليلاً من أولئك الذين لا يستهلكون الحليب ومنتجات الألبان.

تعزيز صحة العظام

تناولت دراسة أخرى التأثير المحتمل لاستهلاك منتجات الألبان على صحة العظام والقلب والأوعية الدموية، ووجد الباحثون أن تناول ما يصل إلى ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميًا يبدو آمنًا وقد يمنح فائدة إيجابية فيما يتعلق بصحة العظام.

وثبت أن تضمين منتجات الألبان مثل الجبنة القريش في النظام الغذائي يقلل من مخاطر فقدان العظام وأمراض العظام مثل هشاشة العظام والتي يؤدي الإصابة بها إلى الكسور المتكررة في العظام.

ويمكن أن يساعد تناول الجبنة القريش الناس (خاصة النساء) في الحصول على المزيد من المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم الضروريين لتحسين صحة العظام.

التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

يمكن أن يساعد تناول الجبن ومنتجات الألبان الأخرى في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

يعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى محتوى الكالسيوم في هذه الأطعمة، حيث تدعم العديد من الدراسات استهلاك منتجات الألبان مثل الجبن باعتباره علاجًا وقائيًا من سرطان القولون. 

وختامًا نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الجبنة القريش، وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي تحتوي عليها، والتي تفيد الجسم وتمده بالطاقة لذا يمكنك إضافه الجبن إلى نظامك الغذائي بدون قلق بشأن السعرات الحرارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى