السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الماء

 أصبحت السعرات الحرارية هي الكلمة الأكثر استخدامًا عندما يتعلق الأمر بالمناقشات حول الصحة، ولكن ما الذي يجعل هذه السعرات الحرارية مهمة جدًا ولماذا يجب علينا حرقها، والأهم من ذلك هو وجود أي شيء يمكننا الحصول عليه دون القلق بشأن السعرات الحرارية، وفيما يلي سوف نقدم لكم عدد السعرات الحرارية في الماء بالتفصيل وأهم القيم الغذائية التي يحتوي عليها.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الماء

السعرات الحرارية في الماء
السعرات الحرارية في الماء

يوفر كوب واحد من الماء 0 سعرات حرارية، 0 جرام بروتين، 0 جرام كربوهيدرات، و0 جرام دهون، ويعتبر الماء مصدرًا ممتازًا للترطيب وقد يحتوي على العديد من المعادن بما في ذلك الكالسيوم أو الفلورايد أو الحديد أو البوتاسيوم أو الصوديوم، ويتم توفير هذه المعلومات الغذائية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

  • السعرات الحرارية: 0 سعرات حرارية.
  • الدهون: 0 جم.
  • الصوديوم: 9.5 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

الكربوهيدرات

لا تحتوي مياه الشرب على أي كربوهيدرات أو سكر أو ألياف أو نشا، ما لم تكن تحتوي على نكهات مضافة مثل العصير.

الدهون

وفقًا للمعلومات الغذائية السابق ذكرها فإن الماء خالي من  أي دهون.

البروتين

شرب الماء ليس مصدرًا للبروتين، فالماء تحتوي على 0 جرام من البروتين.

الفيتامينات و المعادن

تحتوي بعض المياه على معادن مثل الكالسيوم أو الفلورايد أو الحديد أو البوتاسيوم أو الصوديوم، اعتمادًا على المصدر وما إذا كان مصفى أو مقطرًا أم لا، وتحتوي بعض منتجات المياه المنكهة أو المحسنة على فيتامينات و الكتروليتات مضافة.

الفوائد الصحية للماء

سيضمن لك شرب الكثير من الماء كل يوم الحصول على كمية كافية من الماء لأداء وظائف الجسم الأساسية، حيث يساعد شرب الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على برودة جسمك لو كنت تعيش في مناطق حارة، ويوصي قسم الصحة والطب في الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب بأن تستهلك النساء البالغات حوالي 2.7 لترًا من الماء يوميًا، وأن يحصل الرجال على 3.7 لترًا من الماء يوميًا، ويشمل ذلك جميع مصادر المياه بما في ذلك المشروبات التي تشربها والأطعمة التي تتناولها.

يمنع الجفاف

تشير بعض الأبحاث إلى أنه حتى المستويات الخفيفة من الجفاف يمكن أن تضعف الوظيفة البدنية للجسم، أو على الأقل تجعلك تشعر أنه يجب عليك بذل المزيد من الجهد للقيام ببعض الأشياء، ويمكن أن يؤدي الجفاف أحيانًا إلى حدوث الصداع أيضًا، وإذا كنت لا تريد أن تشعر بذلك عليك بشرب كمية كافية من المياه يوميًا.

ينظم درجة حرارة الجسم

من أهم وظائف الماء في الجسم تنظيم درجة الحرارة، على سبيل المثال  التعرق طريقة فعالة لتبريد الجسم عندما يكون الجو حارًا جدًا. 

تحسين المزاج

يمكن أن تؤثر المستويات الخفيفة من الجفاف أيضًا على وظائفك الإدراكية ومزاجك، لذا فإن شرب كمية كافية من الماء مفيد أيضًا لوظيفة عقلك، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الإصابة بالجفاف بنسبة 2٪ فقط تضعف بعض الوظائف الإدراكية.

تحسين الهضم

يعد الماء مهم أيضًا لعمل الجهاز الهضمي، فتحتاج المعدة إلى الماء لتكوين إفرازات في الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يسبب عدم كفاية الماء الإمساك. 

وختامًا نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الماء، ولكن لمجرد أن الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية فهذا لا يعني أنه لا يساعد في توفير الطاقة للجسم، فهو يساعد في نقل السعرات الحرارية المكتسبة من الأطعمة الأخرى إلى جميع أعضاء الجسم، ولا يقتصر الأمر على حمل السعرات الحرارية فحسب، بل يساعد الماء أيضًا في تكسيرها وحرقها، لهذا السبب يوصى بشرب الكثير من الماء لتقليل الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى