صحة ولياقة

أهم الإرشادات قبل البدء بتناول الدواء

أهم الإرشادات قبل البدء بتناول الدواء فنحن نتناول الأدوية لتشخيص المرض أو علاجه أو الوقاية منه، وتأتي الأدوية بأشكال مختلفة ونأخذها بعدة طرق مختلفة، ويمكنك تناول الدواء بنفسك، أو قد يعطيك مقدم الرعاية الصحية ذلك، ومع ذلك يمكن أن تكون الأدوية خطيرة، حتى عندما تهدف إلى تحسين صحتنا، يمكن أن يؤدي تناولها بشكل صحيح وفهم الطريقة الصحيحة لإدارتها إلى تقليل المخاطر، تابع قراءة المقال لمعرفة أهمية استخدام الدواء حسب التوجيهات.

أهم الإرشادات قبل البدء بتناول الدواء

اهم الإرشادات قبل البدء باخد الادويه
اهم الإرشادات قبل البدء باخد الادويه

تعتمد الطريقة المستخدمة لإعطاء الدواء على ثلاثة عوامل رئيسية:

  • جزء الجسم المعالج
  • طريقة عمل الدواء داخل الجسم
  • صيغة الدواء

على سبيل المثال يتم تدمير بعض الأدوية عن طريق حمض المعدة إذا تم تناولها عن طريق الفم، لذلك قد يتعين إعطاؤها عن طريق الحقن بدلاً من ذلك، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن إعطاء جميع أنواع الأدوية في المنزل أو من قبل شخص دون تدريب خاص، حيث يتم تدريب الأطباء والممرضات ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين على كيفية إعطاءك الدواء بأمان.

الجرعة والتوقيت

من المهم أن تأخذ فقط الجرعة الموصوفة في ملصق الوصفة الطبية أو أي تعليمات أخرى، حيث يتم تحديد الجرعة بعناية من قبل طبيبك ويمكن أن تتأثر بعمرك ووزنك وصحة الكلى والكبد والحالات الصحية الأخرى.

بالنسبة لبعض الأدوية يجب تحديد الجرعة عن طريق التجربة والخطأ، وفي هذه الحالات سيحتاج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى مراقبتك عند بدء العلاج لأول مرة، على سبيل المثال إذا وصف طبيبك أدوية الغدة الدرقية أو مميعات الدم، فمن المحتمل أن تحتاج إلى إجراء العديد من اختبارات الدم بمرور الوقت لتوضيح ما إذا كانت الجرعة مرتفعة جدًا أم منخفضة جدًا، ستساعد نتائج هذه الاختبارات طبيبك على تعديل جرعتك حتى يجد الخيار المناسب لك.

يجب أن تصل العديد من الأدوية إلى مستوى معين في مجرى الدم لتكون فعالة، لذلك يجب إعطاؤهم في أوقات محددة مثل، كل صباح، للحفاظ على هذه الكمية من الدواء، وفي بعض الأحيان قد يؤدي تناول جرعة في وقت مبكر جدًا إلى زيادة مستوى الدواء في الدم، وقد يؤدي فقد جرعة أو الانتظار لفترة طويلة بين الجرعات إلى تقليل كمية الدواء في جسمك ومنعها من العمل بشكل صحيح.

تحدث مع طبيبك الخاص

تأكد من تناول الأدوية الخاصة بك بشكل صحيح لتحقيق أقصى استفادة منها وتقليل مخاطر الآثار الجانبية وغيرها من المشاكل، يجب على أي شخص يعطيك الدواء اتباع تعليمات طبيبك بعناية، وتأكد من أنك تفهم كل شيء عند تناولك دوائك، إذا كان لديك أي أسئلة تحدث إلى طبيبك.

اقرأ أيضًا: يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها

ملاحظة المشاكل المحتملة

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها مع أي دواء، يمكن أن تشمل هذه الآثار رد فعل تحسسي أو تفاعل مع دواء آخر تتناوله، وللمساعدة في تجنب هذه المشاكل تأكد من إخبار طبيبك بأي أدوية أخرى تتناولها أو في أي مرة كنت تعاني من حساسية تجاه الأدوية أو الأطعمة.

لا يجوز إعطاء الدواء الذي يحتوي على مخاطر عالية من الآثار الضارة إلا من قبل مقدم الرعاية الصحية، وفي بعض الحالات غير الشائعة قد يبقيك الطبيب في المستشفى حتى يتمكنوا من مراقبة كيفية تأثير الدواء عليك.

إذا كنت تتناول دواءً بنفسك فالأمر متروك لك لمراقبة المشكلات المحتملة، مثل الطفح الجلدي أو التورم أو الآثار الجانبية الأخرى، إذا لاحظت أي مشاكل فتأكد من إخبار طبيبك.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على أهم الإرشادات قبل البدء بتناول الدواء، فيجب عليك الحرص وعدم الاستهانة بأي اثار جانبية قد تظهر على جسمك.

اقرأ أيضًا: التخلص من الأدوية بعد شفاء المريض أمر ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى