نصائحصحة ولياقة

يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها

يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها حيث يعتبر تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب من أبرز العوامل التي تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة جدًا في الصحة، حيث يلجأ الكثير من المرضى للحصول على وصفات طبية من الصيدلي لعلاج الصداع أو دور البرد البسيط ولكن هناك بعض الحالات التي لا يصلح لها أخذ وصفة طبية دون إشراف الطبيب المعالج لها.

يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها

يجب إخبار الطبيب المعالج عن انواع الادويه التي يتم تناولها
يجب إخبار الطبيب المعالج عن انواع الادويه التي يتم تناولها

تسبب تناول الأدوية دون إشراف الطبيب إلي حدوث كوارث كبيرة، حيث يلجأ الكثير من المرضى للحصول على وصفات طبية من الصيدلي لعلاج الصداع أو دور البرد البسيط ولكن هناك بعض الأمراض التي لا يجب تناول أدوية لها بدون استشارة الطبيب، لأن هناك بعض الأدوية تؤدي إلى حدوث أعراض جانبية، وتشمل هذه الأدوية على مايلي:

الأدوية الخاصة بالأطفال

‌عندما يبدأ الطفل بالصراخ وغير قادر على التوقف تذهب الكثير من الأمهات إلي الصيدلي للحصول على وصفة طبية لطفلها دون استشارة الطبيب؛ وقد يضر ذلك بالطفل لأن الأدوية الخاصة بالأطفال تختلف باختلاف أعمار الأطفال فهناك أدوية  تصلح لطفل دون الآخر.

الأدوية الخاصة لعلاج حالات الإمساك والإسهال

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام شديدة في الجهاز الهضمي، مما يلجأ الكثير للحصول على أدوية لعلاج الإمساك والإسهال بدون وصفة طبية وبالأخص الأطفال الذين يعانون من الإسهال فقد يتسبب حصولهم على دواء خطأ إلي إصابة الطفل بالجفاف؛ لذلك ينصح الطبيب بتناول محلول الجفاف والإكثار من شرب الماء.

الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكري

الأدوية الخاصة بمرض السكري يجب أخذها باستشارة الطبيب، حيث يختلف نوع الدواء تبعًا لحالة المريض، وكذلك تختلف الجرعة التي يجب أخذها لأن زيادة جرعة الأنسولين في الدم يؤدي إلى الإصابة بغيبوبة سكر. 

المُسكنات والأدوية المنومة

‌يتناول الكثير من الأشخاص الذين يشعرون بالألم الشديد ويعانون من الأرق وغير قادرين على النوم المسكنات والأدوية المنومة، مما يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة، لأن هذه الأدوية تؤثر كثيرًا  على الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة جدًا،فتناول هذه الأدوية بكثرة يؤدي إلى الإدمان، فقد يؤدي توقف المرضي عن تناول هذه الأدوية إلى حدوث نوبات ويكونوا غير قادرين على التنفس.

أدوية المضاد الحيوي 

لا يجب استخدام أدوية المضاد الحيوي إلا باستشارة الطبيب، لأنه يختلف نوع المضاد الحيوي باختلاف المرض الخاص بالمريض، فلا يجب تناول مضاد حيوي معين بمجرد سماعك أنه ساعد أحد أقاربك على التعافي بشكل سريع، ويوجد أيضًا أدوية مضاد حيوي يحتاج استخدامها إلي تناول جرعات كاملة حتى تصبح فعالة.

الادوية الخاصة لعلاج ضغط الدم

يؤدي أخذ جرعات مفرطة من أدوية ضغط الدم إلي مخاطر كارثية، فلا يمكن تحديد الجرعة المناسبة للمريض إلا بواسطة الطبيب المعالج له، فعلى المريض إتباع كافة التعليمات الصادرة من طبيبه الخاص، فتناوله لجرعة زائدة من دواء ضغط الدم قد يؤدي إلي تدهور حالته الصحية، وأيضا توقفه عن تناول علاج ضغط الدم قد يؤدي إلى إصابته بجلطات.

أدوية لا تحتاج وصفة طبية

هناك العديد من الأدوية التي يتم استخدامها دون الحاجة إلى وصفات طبية، وتشتمل هذه الأدوية على مايلي:

  • أدوية خفض الحرارة مثل: dextromethorphan 
  • مسكنات تخفيف الألم مثل: diphenhydramine
  • أدوية علاج الجهاز التنفسي مثل: guaife­n­esin للسعال
  • أدوية تقرحات المعدة مثل: bis­muth subsalicylate
  • أدوية علاج حالات الإمساك مثل: bisacodyl senna
  • الأدوية المنومة مثل: melatonin

اقرأ أيضًا: التخلص من الأدوية بعد شفاء المريض أمر ضروري

الإرشادات التي يجب اتباعها قبل وأثناء أخذ الأدوية

بعد أن قمنا بالتعرف على الوصفات الطبية التي يجب أن تؤخذ باستشارة الطبيب، سوف نتعرف الآن على الإرشادات التي يجب اتباعها قبل وأثناء أخذ الأدوية:

  • إخبار الطبيب على كافة الأمراض التي تعاني منها: حتى لا يتم إعطائك دواء يتعارض مع الأدوية التي تتناولها خلال هذه الفترة.
  • الإلتزام بتناول الدواء في المواعيد المحددة: لابد أن تؤخذ أدويتك في ميعادها المحدد لتكون فعالة وتتعافى بشكل أسرع.
  • معرفة  الأطعمة التي لا يجب تناولها مع الأدوية المعطاة لك: لابد أن تتعرف على الأطعمة التي لا يجب أن تتناولها خلال فترة تناولك للأدوية، لأنه يوجد العديد من الأطعمة التي تتعارض مع أدوية معينة وقد تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.
  • معرفة الجرعة المناسبة التي يجب تناولها: فزيادة الجرعة قد يسبب إلي حدوث آثار جانبية خطيرة.
  • استشارة الطبيب بأسرع وقت في حالة حدوث أعراض جانبية: قد يؤدي تناول أدوية معينة إلى حدوث أعراض جانبية مثل الطفح الجلدي أو الحساسية، فيجب أن تعلم الطبيب بكافة الأمور التي تحدث لك.
  • الذهاب إلي الطبيب في الموعد المحدد لك: يجب أن تذهب لرؤية الطبيب في الموعد المحدد لك حتى يتابع حالتك الصحية.

وفي نهاية هذا المقال الذي يشد على أنه يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها، نتمنى بأن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات الخاصة بالأضرار التي من الممكن أن تحدث بسبب تناول الأدوية بدون وصفة طبية، وأيضًا معرفة أهم الإرشادات التي يجب اتباعها قبل وأثناء أخذ الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى