أعمال

تصميم الجرافيك.. حجر النرد في لعبة التسويق

تصميم الجرافيك هو الأساس في عملية التسويق الخاصة بك. يمكنك التفكير فيه على أنه عمود من أعمدة البناء، إن تجاهلت بناءه قد ينهار باقي البناء. ولكن العديد من الناس يرون تصميم الجرافيك على أنه زخارف ورسومات عشوائية، وهذا غير صحيح لأن التصميم علم مدروس ذو أصول وقواعد فنيًة كأي علم أخر. هذا العلم يحتاج إلى الابتكار والإبداع ليقدّم أكبر قيمة ممكنة للمستخدم. فلماذا يلعب التصميم دورًا أساسيًا في نجاح الشركات؟

ما هو تصميم الجرافيك؟

التصميم الجرافيكي ببساطة هو فن التعبير عن الكلمات والأفكار باستخدام صور مرئية، بهدف نقل الرسالة الأساسية للمتلقي عن طريق دمج العديد من العناصر مثل الصور والكلمات والألوان والأشكال مع مراعاة امتلاكه لقواعد أساسية في العمل. 

يختلف تعقيد التصميم اعتمادًا على هدفه، فيمكن أن يكون بسيطًا مثل شعار شركة أو معقدًا مثل صفحة ويب. ومهما اختلف نوع التصميم فلا بد أن يقدّم منفعة للمتلقي وسهولة وصول الفكرة له.

يمكن التفكير بالتصميم الجرافيكي على أنه صورة بروفايل الشركة في أذهان الناس، مثل صورتك الشخصية على صفحة الفيسبوك الخاصة بك. فعندما تتذكر سلسلة مطاعم McDon­ald’s أو KFC سرعان ما يتبادر إلى ذهنك الشعار الخاص بهم. كما للشخص بصمة أصابع مميزة، يمكن أن تمتلك الشركة بصمتها الخاصة.

ما أهمية تصميم الجرافيك للشركات الناشئة؟

الأهمية شيء نسبي، كالفرق بين التمر والسكر. كلا المادتين يقدمان طعمًا حلو المذاق، ولكن يوجد مذاق خاص بكل مادة. لنسقط مثالًا أخر على الشركات الناشئة. عندما تريد أن تؤسس شركة خاصة ببيع الأثاث، ستحتاج إلى عمّال وسيارات نقل ومخازن وبناء خاص للشركة. ثم تجلس في مكتبك تنتظر أن يزورك العميل. 

حسنًا، لا أحد يعرفك لذلك لن يزورك أحد. فتقرر فيما بعد أن تكتب بروشورات وتوزعها في الأنحاء: شركة المنال لبيع الأثاث للاستفسار اتصل على *******. وربما يتصل بك عميل أو عميلين. فيما بعد تقرر استخدام الصور بدل الكلمات لأنه كما كنت تتذكر أن الصور تعلق في أذهان الناس أكثر. 

لذلك توظف فريقًا للتصميم وهدفه أن يحول فكرتك إلى صورة لتنتشر بين الناس، وأن تعمل هذه الصورة على نقل الرسالة التي تريد توجيهها. فوظيفة التصميم هي ابتكار هوية الشركة البصرية، التي تعكس الهوية الفكرية. أي أن تجعل الناس تفكر بشركتك عندما تريد شراء الأثاث، كما تفكر بشركة إيكيا. باختصار، تصميم الجرافيك هو الحل لمشكلة «كيف أجعل الناس تتذكرني».

ما هو عمل المصمم الجرافيكي؟

المصمم الجرافيكي هو المسؤول عن تحويل فكرتك أو رسالتك إلى صورة. سواء كانت هذه الصورة هي شعارًا أو لوحة إعلان أو غلاف كتاب. فيعمل المصمم على ترويج المنتج وإيصاله إلى المستخدم عن طريق إنشاء محتوى مرئي له قيمة في ذهن المستخدم. يتضمن عمل مصمم الجرافيك عدة مهام مثل تحديد محتوى التصميم والتخطيط للصورة وإنشاء الصورة والشعار والإعلان والكتيبات. 

تصميم الجرافيك ليس عملًا سهلًا، فالمصمم الجرافيكي يحتاج إلى العديد من المهارات الشخصية ومهارات العمل، مثل حس الإبداع والمرونة والقدرة على استخدام برامج التصميم بسهولة. يستخدم المصمم في عمله العديد من البرامج مثل برنامج Adobe Pho­to­shop وبرنامج Adobe Illus­tra­tor. هذه الأدوات تستخدم لإنشاء وتحرير وتعديل المحتوى الرقمي، وللتحكم بالخطوط والألوان والأشكال والمقاسات.

يتضمن عمل المصمم الجرافيكي: 

  • تطوير ملخصات التصميم التي تناسب غرض العميل
  • التفكير بشكل خلاق لإنتاج أفكار ومفاهيم جديدة
  • إنشاء التصميم التفاعلي
  • إيجاد طرق مبتكرة لإعادة تعريف موجز التصميم ضمن قيود الوقت والتكلفة

ما أنواع تصاميم الجرافيك التي قد تحتاجها في أعمالك؟

التصميم الجرافيكي موجود في كل مكان حولك، بدءًا من كوب القهوة الذي تشربه والسيارة التي تقودها، انتهاءً بالسرير الذي تنام عليه كل ليلة. يختلف التصميم الجرافيكي حسب مهمته والرسالة التي يريد توصيلها. يمتلك تصميم الجرافيك 8 أنواع مختلفة من المحتوى المرئي:

1. تصميم الهوية المرئية

وهو أكثر أنواع التصميم الجرافيكي شيوعًا، وهو مايتم استخدامه في مهمة التسويق والترويج للعلامة التجارية. يستخدم المصمم العناصر المهمة في إنشاء الهوية المرئية وجعلها ترتبط مع الذكريات والعواطف، وهي طريقة أساسية في تحويل الكلمات إلى صورة مرئية. وهي وسيلة لضمان أن العلامة التجارية متسقة ويسهل التعرف عليها من قبل جمهورها. 

2. التصميم الجرافيكي في الدعاية والإعلان

التصميم التسويقي هو مايستخدم في الحملات التسويقية مثل البروشورات والإعلانات والقوائم وغيرها. يتعاون المصمم الجرافيكي مع فريق التسويق الخاص بالشركة من أجل التخطيط لعمل التسويق بفعالية، ويستخدم أصول الهوية المرئية في عملية التسويق. فكّر بالأمر كأنك تختار نوع من الشوكولاتة على نوع أخر فقط لأنك رأيت إعلاناته أكثر.

3. تصميم واجهة المستخدم

تصميم واجهة المستخدم هو المظهر المادي والمحتوى الرقمي للنظام أو التطبيق الذي تراه على شاشتك. يمكن أن يتعلق تصميم واجهة المستخدم بالموقع الخاص بالشركة أو التطبيق أو اللعبة وغيرها. العديد من الشركات تتجاهل هذا المحتوى، ولكن في عصرنا الرقمي سوف يساعدك هذا المحتوى على الترويج لعلامتك التجارية أكثر.

4. تصميم التغليف

هل سمعت بعبارة لا تحكم على الكتاب من غلافه؟ الأمر يختلف هنا، فأنت فعليًا بحاجة إلى أن يحكم الناس على منتجك من غلافه.

تصميم التغليف هو العمل الذي يتضمن تصميم غلاف المنتج، سواء العلب أو الأكياس أو الكرتون المغلف للمنتج. يتعاون هذا النوع من التصميم مع باقي الأنواع لخلق خطة تسويقية ناجحة. كل منتج يحتاج إلى طريقة تغليف ممتعة بصريًا تلفت نظر العملاء والمستخدمين. في حين أن هناك الكثير من الطرق المتنوعة لتعبئة المنتجات، فإن العديد منها يهدف إلى التميز عن الآخرين ومحاولة جلب بعض التنوع إلى سوق موحدة.

5. تصميم المطبوعات

تصميم المطبوعات هو فعليًا التصميم الجرافيكي التقليدي. أي أنه بعيد عن المحتوى الرقمي. يستخدم المصمم هنا المجلات والكاتلوغات وغيرها من المواد الملموسة لتسويق المنتج أو الخدمة. كون تصميم المطبوعات أمر تقليدي لا ينقص من أهميته، بل إنه يتكامل ويكمّل باقي أنواع التصميم في عملية التسويق.

6. موشن جرافيك أو التصميم الحركي

كما تلاحظ من اسمه فهو يتعلق بتصميم الفيديوهات المتحركة وليس صورًا ثابتة فقط. هذا النوع أتى حديثًا مع تطور التكنولوجيا ووسائل التسويق وتصميم الجرافيك. يستخدم المصمم مهاراته لخلق فيديوهات إبداعية تعبر عن المنتج، كما ترى إعلانات المواد الغذائية على التلفاز. يعدّ هذا التصميم أدق من غيره لأنه يتطلب مهارات الإخراج والإضاءة وغيرها.

7. التصميم الجرافيكي البيئي

هذا النوع من التصميم يجمع بين مهارات التصميم الجرافيكي ومهارات الهندسة المعمارية. يبدو الأمر غريبًا للوهلة الأولى، أصبحت جميع مجالات الحياة متداخلة مع بعضها، لكن هذا الأمر بالتأكيد له جوانب إيجابية كبيرة. يهدف هذا التصميم إلى خلق مساحة خاصة بالأشخاص من أجل أن يسهل تذكرها بصريًا، مثل تصميم المطاعم والمتاحف وحتى المكاتب.

8. الرسم الجرافيكي

يمكنك القول أن الرسام الجرافيكي هو الرسام الواقعي الذي يستخدم الريشة والألوان المادية، أما بالنسبة للرسام الجرافيكي فإنه يستخدم الأدوات الرقمية لإنشاء الرسوميات. يمكن للمصمم العمل على إنشاء رسوميات الطباعة على القمصان والأكواب، والعمل مع مصمم الموشن جرافيك لإنشاء الرسومات المتحركة. بالرغم من أن هذا النوع لا يستخدم للغرض نفسه ولكن لا يمكن المرور على أنواع تصميم الجرافيك دون ذكره.

 

لا يمكنك أن تغفل عن أهمية تصميم الجرافيك في عملك مهما كان، حتى الأطباء يحتاجون إلى علامة وبصمة خاصة بهم. ومع وجود العديد من الشركات حول العالم، تحتاج إلى جعل منتجك مميزًا ضمن سوق العمل الممتلئ بالخيارات. ستندهش من قدرة تصميم الجرافيك على إحداث فرق هائل في تسويق منتجك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى