صحة ولياقةثقافة ومعرفة

ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج

هناك شيء واحد يجب على الناس التأكد منه قبل الزواج وهو صحة الشريك، من المهم للغاية معرفة الحالة الصحية لشريكك قبل الزواج، فيجب أن تخضع أنت وزوجك المستقبلي للاختبار، ومن خلال هذا المقال نجاوب على أهم سؤال وهو ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟ 

ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟

ماهي التحاليل المطلوبة قبل الزواج
ماهي التحاليل المطلوبة قبل الزواجع

تحاليل ما قبل الزواج هي بعض الاختبارات للأشخاص الذين يخططون للزواج قريبًا، ومن هذه الاختبارات: اختبار اضطرابات الدم الوراثية الشائعة (مثل فقر الدم المنجلي و الثلاسيميا، والأمراض المعدية (مثل التهاب الكبد B والتهاب الكبد C وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز)، يهدف فحص ما قبل الزواج إلى تقديم استشارة طبية حول احتمالات انتقال الأمراض المذكورة أعلاه إلى الشريك أو الأطفال الآخرين وتزويد الشريكين بالخيارات التي تساعدهم على التخطيط لأسرة صحية.

1- تحليل فيروس نقص المناعة

يسبب فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، ويضعف قدرة الجسم على مكافحة العدوى، فيجب عليك التأكد من عدم إصابتك أنت أو شريكك بفيروس نقص المناعة البشرية قبل أن تقرر الزواج.

2- اختبار المبيض

يُنصح النساء اللائي يتزوجن في وقت متأخر من حياتهن بإجراء اختبار المبيض قبل الإقدام على هذه الخطوة، حيث تعاني النساء في الثلاثينيات من العمر بشكل عام من انخفاض في إنتاج خلايا البويضات مما يجعل تنظيم الأسرة عملية صعبة ومع ذلك يصبح الاختبار زائداً عن الحاجة إذا اختار كلا الشريكين عدم إنجاب أطفال بيولوجيين على الإطلاق.

3- اختبار العقم

يجب أن يخضع كلا الشريكين لاختبار العقم قبل زواجهما، عند الرجال يساعد هذا الاختبار في التحقق من صحة الحيوانات المنوية، وعدد الحيوانات المنوية أيضًا، وعند المرأة يكشف الاختبار إذا كانت ستواجه أي مشكلة في الحمل مستقبلًا أم لا.

4- الاختبار الجيني

يجب إجراء الاختبارات الجينية لكلا الشريكين قبل الزواج وذلك لمعرفة ما إذا كان قد ورث أي مرض أو كان لديه القدرة على توريث أي مرض للأطفال مستقبلًا.

5- اختبار الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

يجب أيضًا اختبار الأشخاص الذين يتزوجون وذلك بحثًا عن الأمراض المنقولة جنسيًا، إذا كان أحد من الشريكين يعاني منها، فلو كان أحد الزوجين مصابًا بمرض منقول جنسيًا يمكن أن يجعل الزواج أمرًا صعبًا للغاية.

6- اختبار توافق فصيلة الدم

قد يواجه الأزواج صعوبة أثناء الحمل إذا كانت مجموعات الدم لديهم غير متوافقة، يجب التأكد من أن عامل Rh لكلا الشريكين هو نفسه أو في نطاق متوافق.

7- اختبار اضطراب الدم

يجب أن تخضع النساء لفحص اضطرابات الدم لمعرفة ما إذا كانوا ضحايا لمرض الهيموفيليا في الدم أو الثلاسيميا لأنه يمكن أن يؤثر على أطفالهن في المستقبل وكذلك الزواج.

8- اختبار الحالة العقلية

يجب الاطمئنان على الحالة العقلية والصحة النفسية للشريك قبل الإقدام على خطوة الزواج منه لأن ذلك يضمن وجود أطفال أصحاء لا تعاني من أي أمراض عقلية وراثية.

أسباب الفحص الطبي للشريكين قبل الزواج

الحالة الصحية هي ملخص شامل لصحتك الجسدية والنفسية، لذلك عادة عندما يقرر الناس الذهاب في رحلة إلى الأبد معًا، يُنصح غالبًا (إن لم يكن ذلك بإلزام) باستشارة الطبيب وإجراء سلسلة من الفحوصات وإجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج للتأكد من حالتهم الصحية.

  • الاكتشاف المبكر: من المزايا الكبيرة التي تقدمها لك الفحوصات الطبية قبل الزواج هي الكشف المبكر، يوفر الاكتشاف المبكر فرصة للعلاج في وقت مبكر قبل الزواج.
  • التأهب والحماية: ستزودك الفحوصات الطبية قبل الزفاف أنت وشريكك بالمعلومات اللازمة للحفاظ على سلامتك واستعدادك في حالات العدوى أو الحالات التي تم تشخيصها.
  • سهولة اتخاذ القرار: يمكن لبعض المخاوف الصحية أن تحبط التوافق وتؤثر سلبًا على صحة الأطفال، يمكن أن يساعد اختبار ما قبل الزواج الأزواج في اتخاذ القرارات الصحيحة والأكثر استنارة من أجل رفاههم ورفاهية أطفالهم الذين لم يولدوا بعد.

وفي النهاية نكون قد جاوبنا على سؤال ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج، وقد تعرفنا على سبع أنواع منهم، يمكنك القيام بها للإطمئنان على صحتك وصحة الشريك قبل إتمام عملية الزواج.

ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟ سؤال يتم طرحه كثيرًا من قبل الكثيرين من من يقبلون على الزواج، ولمعرفة الإجابة عليه تابعونا في هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى