صحة ولياقةثقافة ومعرفة

كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟

في ظل قضاء وقت في الهواء الطلق وممارسة كرة القدم والسفر والقيام بالممارسات اليومية، قد تجد نفسك تعيش بالخارج وقتًا طويلًا وتصبح عرضة لأشعة الشمس الضارة، إذن ما الذي تحتاجه للإجابة على سؤال: كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟ أدناه سنسرد أهم النصائح الواجب اتباعها لتطوير علاقة صحية مع الشمس والحفاظ على صحتك وسلامتك.

أضرار أشعة الشمس 

إذا كنت على دراية كاملة بأضرار أشعة الشمس على العين، البشرة، الرأس والجسم بالكامل، واتخذت الاحتياطات اللازمة فقد تكون قطعت نصف شوطًا في جعل بشرتك تبدو أفضل من أي وقت مضى فحسب، بل قد تنقذ حياتك أيضًا، ومن ضمن الأضرار الوخيمة التي قد تلحق بك من جراء التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية بانتظام ما يلي: 

حروق الشمس 

التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة يؤدي إلى الإصابة بحروق الشمس، بسبب اختراق هذه الأشعة خلايا الجلد فقد تؤثر بشكل بالغ على صحة البشرة، وبالتالي تؤثر سلبيًا على شكل الجلد ونموه الطبيعي، ومع الوقت، تقل مرونة الجلد ويصبح متجعدًا والدليل على ذلك أن هناك بعض آراء الخبراء بأنه كلما تعرضت لأشعة الشمس باستمرار كلما كنت أكثر تعرضًا لظهور علامات التجاعيد في سن مبكرة. 

زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد 

ليس غريبًا أن تصاب بسرطان الجلد إذا كنت دائم التعرض لأشعة الشمس الضارة، لأنه في حال تم اختراق ضوء الأشعة فوق البنفسجية خلايا الجلد، فقد يضر الحمض النووي داخلها، وبالتالي فإن تلف هذا الحمض قد يتسبب في حدوث تغييرات في الخلايا تودي بها في الأخير إلى الانقسام والنمو بشكل سريع، ومن ثم تكون هذه التكتلات من الخلايا بما يسمى الورم والتي قد تكون ضارة أو حميدة، وفي حال كانت ضارة ستتكون بقعة صغيرة على الجلد، وقد تتفشى في أعضاء أخرى من الجسم. 

كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟ 

لا يختلف اثنان على كم الأضرار التي يمكن جنيها من إثر التعرض المباشر والمنتظم لأشعة الشمس، لذا ينبغي تجنبها بأي ثمن والتقليل من الحكة التي قد تنتج، وهذا لن يتأتى إلا من خلال اتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة، والتي على الرغم من أنها بسيطة وسهلة التحقق، إلا إنها لها مفعول السحر في تفادي أضرار الشمس المزعجة، وهي كما يلي:

كريم واقي الشمس

كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس
كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس

إذا أردت تحقيق الحماية الكاملة من خطر التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فيعد تطبيق واقي الشمس حلًا مثاليًا لذلك، لقدرته على تشتيت أشعة الشمس، ويتوفر على هيئة بخاخ، كريم أو جل، عند اختيار كريم واقي للشمس، لا بد من تطبيق نوع يلائم بشرتك، ومن الأفضل استشارة طبيب مختص لأن كل بشرة لها واقي شمس خاص بها، وهذه النصائح ستساعدك على تطبيقه بشكل صحيح: 

  • عند عزم النية على الخروج، يجب تطبيق الواقي قبل نصف ساعة من الخروج. 
  • ولا بد من تطبيقه أيضًا كل ساعتين تقريبًا إذا مكثت بالخارج فترة طويلة. 
  • احرص على توزيع واقي الشمس بشكل متساوٍ بحيث يغطي جميع المناطق المعرضة لأشعة الشمس كالأذنين، اليد. 
  • ضع كمية مناسبة حتى يأتي بالنتيجة المطلوبة مع ضرورة توزيعه برفق بدلً من فركه. 
  • وبالنسبة للنساء، فيمكن تطبيقه أسفل المكياج.

اطلع على أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية

ارتداء ملابس واقية 

تلعب الملابس دورًا حيويًا في الوقاية من أشعة الشمس الضارة التي تتلقاها بشرتك، بقدر الإمكان، ارتدِ قمصانًا ذو أكمام طويلة، وسراويل طويلة أيضًا، وهذه الملابس توفر حماية كبيرة لقدرتها على تغطية أكبر جزء من بشرتك، بالإضافة إلى التأني في اختيار الألوان فالألوان الغامقة تقي من أشعة الشمس الحارقة عند مقارنتها بالأخرى الفاتحة. 

ارتداء قبعة 

كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس
كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس

قد تسأل نفسك كثيرًا: هل الكاب يحمي من الشمس؟ في الحقيقة إن القبعة تعد بمثابة حماية أيضًا من أشعة الشمس فوق البنفسجية، لذا ارتدِ قبعة ذات حافة حوالي 3 بوصات؛ حتى تضفي حماية إضافية لبعض المناطق المعرضة للشمس بشكل مكثف كالأذنين، الجبهة، الرقبة، مع ضرورة الابتعاد عن ارتداء القبعات المصنوعة من القش والتي بها ثقوب كثيرة تسمح بمرور أشعة الشمس إليها. 

ارتداء نظارة شمسية

من ضمن النصائح التي يجب أن تضعها نصب عينيك للإجابة على سؤال: كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟ إذ تقي النظارة الشمس عينيك من أشعة الشمس الحارقة، بالإضافة إلى التقليل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين، ناهيك عن دورها الكبير في الحفاظ على لجلد الرقيق حول العين، تحجب النظارات الشمسية الأشعة فوق البنفسجية وتوفر أفضل حماية، حاول أن تحصل على واحدة تلبي هذا المعيار حتى تتجنب أضرار أشعة الشمس على العين.

استخدام مضادات الأكسدة 

ما زلنا في سرد إجابة سؤال: كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟ وهي استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي من شأنها مقاومة الجذور الحرة والحفاظ على الجلد والحماية من الشيخوخة، كما يمكن تطبيق منتجات تتضمن فيتامين سي وي واللذان يحافظان على البشرة من أشعة الشمس الحارقة. 

إجراء فحوصات جلدية منتظمة 

كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟ 
كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟

وها قد بلغنا نهاية حديثنا عن أشعة الشمس وكيفية الوقاية منها والذي نختتم فيها بضرورة إجراء فحص سنوي على الجلد وعمل الفحوصات الذاتية المنظمة للجلد، لأنك في حال لم تتعرض بانتظام لأشعة الشمس، فلا يزال بإمكانك التعرض ولو لوقت قصير، لذا تكمن فائدة هذه الفحوصات في اكتشاف المرض في مراحله الأولية والشفاء منه، لذا احرص دومًا وأبدًا من فحص نفسك بشكل جيد بداية من أخمص القدمين وحتى الرأس واستخدام مرآة صغيرة حتى يتسنى لك رؤية مناطق كمؤخرة العنق، لا تقلق فالأمر سهل وبسيط فبمجرد أن اعتاد عليه، فقد لا يتعدى العشر دقائق. 

نصائح إضافية لحماية بشرتك من أشعة الشمس الحارقة

كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟ تحدثنا بشكل تفصيلي عن أهم النصائح المتبعة بهذا الشأن، ولكن هناك بعض النصائح الإضافية التي توفر حماية إضافية ضد أشعة الشمس، وهي كما يلي: 

  • حاول أن تقلل من تعرض أشعة الشمس المباشرة لا سيما من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة مساءً، إذ تصبح الشمس في أشد حالاتها. 
  • تطبيق مرطب شفاه بشكل منتظم حتى تتجنب جفاف شفتيك من جراء التعرض المباشر لأشعة الشمس. 
  • إذا اضطررت بالخروج خلال ساعات الظهيرة، حاول دومًا أن تبحث عن الظل، فهي محاولة جيدة لتقليل أضرار الشمس. 
  • ابتعد تمامًا عن حمامات الشمس ووضع الزيوت على الجسم، لا سيما إذا كنت من أصحاب البشرة الفاتحة.
  • استهلاك الكثير من الماء للحد من الإصابة بالجفاف. 

هل للشمس فوائد؟ 

بعد ما عرفت كيفية الوقاية من الشمس طبيعيًا؟ يجب أن تعلم أن هناك فوائد هائلة لأشعة الشمس أبرزها احتياج جسمك لصنع فيتامين د، وأشعة الشمس تعد أفضل مصدر طبيعي له، يمكن أن تستفاد منها ولكن في وقت مبكر حتى تقي نفسك من أضرارها. 

ختامًا… يجب أن تضع في اعتبارك أن أشعة الشمس وأضرارها وخيمة أكثر مما تعتقد، لذا إذا لم تأخذ الحيطة والحذر بالقدر الكافي، فقد تعرض نفسك لأضرارها بشكل منتظم، وهذا ينحصر في السطور السابق ذكرها والتي تتمحور حول كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس؟ 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى