صحة ولياقة

هل يشفى مريض التهاب الكبد C

من المعروف أن مرض التهاب الكبد خطيرًا ويسبب وفاة بعض المرضى، وخاصة في المراحل المتقدمة منه، فعند إصابة أحدهم به يتساءل هل يشفى مريض التهاب الكبد c بشكل تام، وفي محاولة للإجابة عن هذا السؤال خصصنا مقال اليوم للتعرف على ماهية هذا المرض وكيف يمكن علاجه، وهل يمكن حقًا الشفاء الكلي منه، وكيف يمكن الوقاية منه فيما بعد.

ما هو مرض التهاب الكبد C ؟ 

يعتبر مرض التهاب الكبد فيروس ينتقل إلى الشخص من خلال الدم، وذلك نتيجة لممارسات خاطئة يتم مزاولتها، مثل: الحقن غير الآمنة، عمليات نقل الدم تلقائيًّا دون إجراء الفحوصات، الرعاية الصحية غير الآمنة، تعاطي المخدرات باستخدام الحقن، ممارسة العلاقة الزوجية مع الشريك المصاب بهذا المرض، ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض منتشر على مستوى العالم، حيث يصيب مليون ونصف حالة كل عام. 

هل يشفى مريض التهاب الكبد c بشكل كلي؟ 

هل يشفى مريض التهاب الكبد c
هل يشفى مريض التهاب الكبد c

نعم، يمكن للمريض المصاب بالتهاب الكبد الفيروسي الشفاء منه تمامًا بعد تلقي العلاجات الصحيحة، حيث تم اكتشاف الأدوية الجديدة والفعالة في القضاء على هذا الفيروس والتي تمنع من تفاقم الأعراض التي تتسبب في ظهور مضاعفات خطيرة على الكبد، ففي حال كان الالتهاب الفيروسي مزمنًا لدى المريض فإنه سيحتاج إلى العلاج ليُشفى تمامًا، أما في الحالات المؤقتة يمكن أن يُشفى دون تلقي العلاج. 

يظن الكثير من الناس أن مريض التهاب الكبد الوبائي يمكن أن يُشفى في حالة زراعة الكبد، وهذا المفهوم غير صحيح، فالفيروس يستقر في دم المريض، وبهذا فإن إزالة الكبد لن تكون سببًا في تخلص الجسم من الفيروس، بل على النقيض فإن زراعة الكبد أثناء نشاط الفيروس يمكن أن تتلف أنسجة الكبد الجديد، ولكن في بعض الأحيان يضطر الأطباء إلى زراعة الكبد في حال توقفه عن أداء مهامه أو إذا أصابه السرطان. 

اقرأ أيضًا: تضخم الكبد عند الأطفال.. ما أسبابه وكيف يمكن تشخيصه؟

كيفية علاج التهاب الكبد C 

يصف الطبيب العلاج المناسب لحالة المريض وفقًا لوضع الكبد، والنمط الجيني للفيروس، والحالة الصحية للمريض، وفي الغالب يستخدم الأطباء مضادات الفيروسات لعلاج هذا المرض دون المساس بخلايا الجسم السليمة، ومن هذه المضادات ما يلي:

مثبطات البوليميريز 

تمنع أدوية مثبطات البوليميريز من تكاثر الفيروس داخل الجسم، حيث تؤثر بالسلب في الحمض النووي للفيروس، وفي بعض الأحيان يصف الأطباء هذا النوع من الأدوية كدواء سوفوسبوفير مع الأنواع الأخرى من العلاجات الخاصة بالتهاب الكبد C

مثبطات إنزيم البروتييز

تعمل مثبطات إنزيم البروتييز عمل المجموعة السابقة نفسه، حيث تمنع فيروس الكبد سي من التكاثر في خلايا الجسم، وبالتالي القضاء عليه. 

مثبطات بروتين NS5A

لهرمون NS5A  دور كبير في مضاعفة تكاثر التهاب الكبد سي، وتعمل مثبطات هذا الهرمون على التأثير بالسلب فيه وتثبيطه، وبالتالي وقف تكاثر الفيروس داخل جسم المريض. 

متى يُشفى المريض من التهاب الكبد C ؟ 

يحتاج مريض التهاب الكبد سي إلى تلقي العلاج المتمثل في مضادات الفيروسات لمدة من 8 إلى 24 أسبوعًا على حسب حالته الصحية ومدى تقدم الفيروس في جسده، وتظهر عليه آثار جانبية بسيطة عند تلقيه لهذه المضادات، ومنها الغثيان والقيء، الإسهال، الصداع، التعب، ولكن بعد انتهاء مدة الخطة العلاجية ستبدأ علامات الشفاء بالظهور عليه. 

من علامات شفاء مريض التهاب الكبد سي اختفاء الفيروس في دمه لمدة 12 أسبوع بعد انتهاء العلاج الذي وصفه الطبيب له، أما في حالة عدم اختفائه فهذا يعني عدم استجابة جسمه للعلاج، وهنا يصف له الطبيب العلاج نفسه أو يصف له علاجًا آخر جديد. 

هل توجد علاجات جديدة لمرض التهاب الكبد C ؟ 

هل يشفى مريض التهاب الكبد c
هل يشفى مريض التهاب الكبد c

تتجه الدراسات الحديثة نحو اكتشاف لقاح من الحمض النووي ليعزز مناعة الجسم، فيكون قادرًا على التخلص من الفيروس بنفسه، وهناك علاجات جديدة بدأ الأطباء في وصفها للمرضى بعد ظهورها في عام 2019، حيث ظهر علاجان من مضادات التهاب الكبد سي، وهما وبيبرنتاسفير وجليكابريفير، وبدأ المرضى في استخدامهما لمدة 8 أسابيع فقط وليس 12 أسبوعًا كما كانت تنص الخطة العلاجية القديمة. 

من الجدير بالذكر أنه تمت الموافقة على استخدام العلاجين السابقين للأطفال الذين تجاوزوا عمر 12 عامًا بشرط ألا يكونوا قد تلقوا 1علاجات أخرى قبلهما، وأن يكون الفيروس غير متطور في أجسامهم، ولم يتم اكتشاف علاجات جديدة فقط، بل أصبح الأطباء يستخدمون وسائل جديدة في التشخيص ومعرفة حدة التليف الكبدي من خلال التصوير الإنستوجرافي بالرنين المغناطيسي أو التصوير الإلستوجرافي العابر بدلاً من الخزعات التي تؤثر سلبًا في الكبد. 

كيفية الوقاية من مرض التهاب الكبد C

بعد الإجابة على سؤال هل يشفى مريض التهاب الكبد C  يجدر بنا الإجابة على سؤال هل يمكن الوقاية من هذا المرض، ولعلنا ذكرنا في بداية المقال الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، والتي كان معظمها هي استخدام الحقن؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن حقن المخدرات، وكذلك تجنب مشاركة الحقن أو مقصات الأظافر أو شفرات الحلاقة مع الآخرين.

من إجراءات الوقاية من فيروس سي الحرص على استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الزوجية في حال كان أحد الزوجين يعاني من التهاب الكبد سي، بالإضافة إلى ضرورة اتباع إجراءات السلامة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في النطاقات الطبية؛ إذ يكونوا معرضين إلى الإصابة بالعدوى أكثر من غيرهم. 

ختامًا، أجبنا في هذا المقال عن سؤال هل يشفى مريض التهاب الكبد C  تمامًا ومتى يُشفى، وعرضنا العلاجات التي يستخدمها الأطباء في علاج هذا المرض، والأساليب التي يمكن اتباعها للوقاية من فيروس سي، وننصح في النهاية بضرورة الالتزام بالعلاج الذي يصفه الطبيب للمريض، فهو الخطوة الأولى للشفاء، ثم التوكل على الله وعدم اليأس من اللحظات العصيبة التي يمر بها المريض. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى