صحة ولياقة

أفضل مضاد حيوي لعلاج اللوزتين

قد تتعرض اللوزتين لبعض أنواع من البكتيريا أو الفيروسات، والتي قد تودي في الأخير إلى التهابها مسببةً بعض الألم والإزعاج لصاحبها، ولكن عند التشخيص المناسب لها وأخذ العلاج الأنسب لها، سيزول الألم تدريجيًا، وفي التالي سنذكر أفضل مضاد حيوي لعلاج اللوزتين يمكن أخذه للشعور بالراحة. 

أعراض التهاب اللوزتين

قبل التطرق إلى ذكر أفضل مضاد حيوي لعلاج اللوزتين، كان لزامًا علينا سرد بعض الأعراض التي تستدعي تناول المضادات الحيوية حتى تشعر بالتحسن، ومن أبرزها ما يلي: 

  • تصلب في الرقبة. 
  • بحة في الصوت. 
  • الشعور بآلام شديدة في الحلق. 
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم. 
  • آلام في الأذن. 
  • مواجهة صعوبة بالغة عند البلع. 
  • الشعور بقشعريرة. 

اقرأ أيضًا: متى يكون ألم الرقبة خطيرا

أفضل مضاد حيوي لعلاج اللوزتين 

يجب العلم بأن المضادات الحيوية التي سنذكرها الآن قد تجدي بالنفع والفائدة في حال كان الالتهاب ناتجًا عن عدوى بكتيرية وليست فيروسية، وجدير بالذكر أن هذه المضادات تقلل مدة الإصابة وتوفر الراحة للمريض، ومنها ما يلي:

أموكسيسلين 

إذا كنت تبحث عن مضاد حيوي لالتهاب الحلق رخيص، فيمكن تناول أموكسيسلين الذي يشبه في تركيبته وتأثيره البنسلين، من ضمن أدواره الفعالة التي يقوم بها هو منع نمو البكتيريا، وبالتالي فإنه يقضي على أي التهابات تحدث بسبب نمو البكتيريا سواء كانت في الحنجرة، الأنف أو الأذن. 

يمكن أخذه على هيئة أقراص أو شراب أو قطرات، ولكن ينبغي توخي الحذر والحيطة من قبل هؤلاء الذين يعانون من الربو أو مشكلات في الكلى أو الحوامل أو المرضعات، ويرجى العلم أيضًا بأن هناك بعض الآثار العكسية كالإسهال والغثيان والتنميل. 

سيفكسيم 

إذا رغبت في تناول مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري، فيمكن أخذ سفكسيم الذي يعالج التهاب اللوزتين والتهاب البلعوم والسيلان أيضًا، يتوفر هذا المضاد الحيوي على هيئة كبسولات أو شراب أو أقراص، قد يظهر بعض الآثار الجانبية كاضطراب المعدة والحكة.

ديكالينيوم 

بخلاف أي أدوية تعد مضادًا حيويًا يمكن أخذها لعلاج اللوزتين، فهذا الدواء يندرج ضمن المطهرات، لذا فإنه مثاليًا في إيقاف نمو أنواع كثيرة من البكتيريا والفطريات موجبة وسالبة الجرام، كما أن البعض يصفونه للقضاء على أنواع عديدة من الالتهابات كتقرحات الفم والحلق، وله قدرة فائقة على تهدئة الألم الذي تشعر به من جراء التهاب اللوزتين، قد تظهر بعض الآثار الجانبية له كالغثيان وردود الفعل التحسسية. 

سيفيتاميت 

من ضمن الأدوار الرئيسة التي يقوم بها سيفيتاميت الذي يعد مضاد حيوي للسيفالوسبورين هو علاج البكتيريا المسببة لالتهاب اللوزتين، ولكن إذا كان الشخص المصاب بالتهاب اللوزتين يعاني من التهابات في الأمعاء أو الإسهال أو الحساسية يجب تجنب استخدامه والبحث عن آخر لتناوله. 

سيفورو أكسيتيل

معظم الأطباء يوصون به في حال إصابة المريض بالتهاب اللوزتين أو الحنجرة لو عدوى في الأذن، يتوفر على هيئة شراب وحقن في الوريد، يجب الحذر بشأن أي آثار جانبية له كالغثيان والقيء. 

أدوية أخرى لعلاج التهاب اللوزتين 

ليست المضادات الحيوية وحدها هي التي تقضي على التهاب اللوزتين، ولكن هناك بعض الأدوية الأخرى التي يجب التعرف عليها والتي تفيد في علاج التهاب اللوزتين للكبار، ومنها ما يلي: 

أقراص المص 

إذا أردت تهدئة الحلق كثيرًا وتخفيف الألم الذي ينتابك من جراء التهاب اللوزتين، فيمكن تناول أقراص المص التي تتضمن مواد مضادة للالتهاب وفي الوقت ذاته تحتوي على مواد مسكنة للألم، يمكن استهلاك أقراص المص التي تتضمن في مركباتها على عرق السوس. 

مسكنات الألم 

إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم أثناء التهابات اللوزتين، فقد يكون الألم مضاعفًا، لذا تلعب مسكنات الألم هنا دورًا حيويًا في خفض الحرارة وتخفيف الألم، ويعد الإيبروفين والباراسيتامول هما أفضل مسكنات يمكن تناولها. 

محلول معقم 

عقار آخر يمكن استخدامه عند علاج التهاب اللوزتين، وتكمن فائدتها في تطهير الحلق، وأفضل محاليل معقمة يمكن استخدامها تلك التي تتضمن بوفيدون اليود. 

اقرأ أيضًا: يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها

هل يمكن أن يعالج التهاب اللوزتين من تلقاء نفسها؟ 

يقول بعض الأطباء المتخصصين أن التهاب اللوزتين الناتج عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية غالبًا ما يتلاشى في الأخير من تلقاء نفسه في كثير من الأحيان، ولكن إذا كان المسبب الرئيسي هو عدوى بكتيرية، فيتم تناول أفضل مضاد حيوي لعلاج اللوزتين من السابق ذكرها وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج، إذ يسهم بشكل كبير في زوال الأعراض والشعور بالراحة، ولكن إذا كانت العدوى فيروسية فالمضادات الحيوية ستكون غير مجدية على الإطلاق. 

مضاعفات التهاب اللوزتين 

إذا تفاقم الوضع وازدادت الأمور سوءًا ولك تكترث إلى تناول أي مضاد حيوي أو أخذ العلاج المناسب، فما لك أن لا تجني سوى العواقب التي لا يحمد عقباها كالتالي ذكرها: 

  • ظهور خراج حول اللوزتين. 
  • قد يحدث صعوبة شديدة في التنفس أثناء النوم. 
  • الإصابة بالحمى الروماتزمية. 

نصائح عامة للتخلص من التهاب اللوزتين 

الآن وبعد الاستفاضة عن أفضل مضاد حيوي لعلاج اللوزتين، ثمة مجموعة من النصائح الذهبية التي تسهم في تخفيف الألم، ومنها ما يلي: 

  • الابتعاد تمامًا عن اتباع العادات غير الصحية التي من شأنها تهيج الحلق وزيادة الأمور سوءًا كالمنظفات المنزلية ودخان السجائر. 
  • استهلاك المزيد من السوائل كالشوربات حتى لا يصاب المريض بالجفاف. 
  • أخذ القسط الكافي من النوم والراحة لا سيما عند الشعور بالتعب والألم. 
  • يمكن استهلاك العسل، بسبب ما يتمتع به من مركبات مضادة للبكتيريا من شأنها علاج التهاب اللوزتين. 

ختامًا يمكن القول بأن التغافل عن أي مشكلة صحية قد ينتج عنها أضرار وخيمة بما في ذلك مشكلة التهاب اللوزتين التي تتطلب تناول أفضل مضاد حيوي لعلاج اللوزتين إذا كان الوضع متفاقمًا وكنت تبحث عن راحة فورية، ونود التنويه إلى ضرورة استشارة طبيب مختص قبل تناول أي من المضادات الحيوية سابقة الذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى