صحة ولياقة

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

يتفاعل الجسم مع الكثير من العوامل المحيطة فتظهر أشياء لا تفسير لها في بعض الأحيان، من هذه المشكلات ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة، فالأمر ليس بالهين مع ظهور بعض البقع والبثور الحمراء التي تتزامن معها بعض الأعراض الأخرى، إذًًا ما تفسير ظهور هذه البقع على الجلد والطريقة الصحيحة للتعامل معها، هو ما سنتعرف سويًا في السطور التالية.

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

ظهور البقع الحمراء أو الطفح الجلدي من المشكلات الشائعة وبخاصة في فصل الصيف بين الأطفال والكبار على حد سواء، فقد تحدث هذه البقع بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو التعرض لأشعة الشمس أو لدغات الحشرات أو الحساسية من بعض الأطعمة وغيرها من الأسباب التي فسرها الطب، ولكن الخوف المنتشر بين بعض الناس، هو الربط بين ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة وبين أورام الأوعية الدموية، وهو تفسير طبي محتمل ولكن يجب فحص الطبيب واستشارته في هذه الحالة. 

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة
ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

أسباب ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

معظم المشكلات الجلدية من أمثلة الطفح الجلدي من المشكلات البسيطة والشائعة بين الناس، إلا أن التشخيص الصحيح والمتابعة الطبية سبب مهم لمنع تفاقم هذه المشكلة أو تسببها في مضاعفات غير مرغوب فيها للمريض، لذا في حال ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة يجب استشارة الطبيب لاختلاف السبب وراء ظهورها،  ومن الأسباب الشائعة لظهور مثل هذه البقع: 

التهاب الجلد التماسي 

التهاب الجلد التماسي هو عبارة عن التهاب في طبقات الجلد الخارجية بسبب احتكاكه ببعض الأشياء الجافة أو المؤثرة على تركيب الجلد مثل مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول أو منظفات الملابس والدهون أو النباتات السامة مثل اللبلاب أو صبغات الملابس والشعر وغيرها، وهو ما يسبب ظهور بثور وحبوب حمراء صغيرة على الجلد تكون مصاحبة أحيانًا بتهيج أو تغير للون الجلد.

كما أن التهاب الجلد التماسي يظهر معه بثور صغيرة مليئة بالقيح أو فقاعات ماء صغيرة، وينصح في حال الإصابة بالتهاب الجلد التماسي بتنظيف الجلد جيدًا، وتجنب المؤثرات المسببة له، مع استشارة الطبيب لوصف بعض الأدوية المضادة للالتهاب وحساسية الجلد لتخفيف حدة الأعراض. 

حبوب الشباب 

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة
ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

تعد حبوب الشباب من المشكلات الجلدية الشائعة التي تسبب الحزن لدى المريض بسبب تأثيرها في شكل جلد الوجه، حيث تسبب ظهور بقع وبثور حمراء يصعب التخلص منها نهائيًا، فهي تترك ندبات يصعب التخلص منها بالطرق العلاجية العادية، وتحتاج إلى علاج بالليزر.

اقرأ أيضًا: أفضل كريمات لإزالة الحبوب من الوجه وآثارها

النخالية الوردية 

أحد التهابات الجلد التي تترك آثار وعلامات ملحوظة على الجلد، وعلى الرغم من عدم وجود أسباب معروفة حتى الآن لمرض النخالية الوردية؛ إلا أن السبب الأكثر احتمالية هو وجود عدوى فيروسية أو فطرية تسبب ذلك، حيث تظهر على شكل بقعة  بيضاوية الشكل حمراء كبيرة تظهر في مناطق متفرقة من الجسم مثل الوجه والظهر والبطن والصدر، كما يرافقها بعض البقع البيضاوية الصغيرة، يكون لون الجلد في المنطقة المصابة أحمر، ولكنها في معظم الأحيان تأتي مصاحبة بحكة وتهيج شديد وبخاصة عند ملامستها للماء الدافئ أو التعرق بسبب التواجد في مكان حار أو بذل مجهود شاق. 

الهربس النطاقي

الهربس النطاقي أحد الالتهابات الفيروسية التي تصيب الجلد فتسبب ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة أحيانًا وأحيانًا أخرى مصاحب بحكة، وعلى الرغم من أن منطقة ظهور الهربس النطاقي في معظم الحالات تكون منطقة الجذع أو الوسط؛ إلا أنه قد يظهر وينتشر في أماكن أخرى مثل الوجه واليدين والرقبة والساق وغيرها، يصاحب الهربس النطاقي ظهور بثور مليئة بالقيح. 

الطفح الحراري 

ارتفاع درجات الحرارة تؤدي إلى تغير في دورة حياة خلايا الجلد، فمع ارتفاع الرطوبة قد تصاب خلايا الجلد ببعض الالتهابات أهمها الطفح الحراري الذي يظهر على شكل بقع حمراء في الجسم وتهيج في الجلد، كما أنها تظهر بصورة أكثر في الثنيات من الجسم والمناطق التي يحتك فيها الجلد مثل الفخذين وتحت الابطين، مع وجود بثور صغيرة مليئة بالسوائل، ويظهر الطفح الحراري بصورة أكبر لدى الأطفال، ولكنه من الالتهابات السهل علاجها والتي غالبًا ما تزول أثرها في خلال أيام. 

الإكزيما

تعرف باسم التهاب الجلد التأتبي وهو من الأمراض المناعية غالبًا أو الجينية، حيث تظهر حكة شديدة في المنطقة المصابة مع جفاف الجلد وتشققه، كما يصبح لون الجلد أحمر مصاحب بتهيج وبخاصة عند ملامسته لمؤثرات خارجية مثل المنظفات أو العطور والأشياء المالحة.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم للأكزيما اليدين

الصدفية 

تعد الصدفية من الأمراض الجلدية المناعية المنتشرة، حيث يتسبب فيها خلل في نمو خلايا الجلد مسببة ظهور طبقات خشنة وجافة من الجلد بلون أحمر مصاحبة بتهيج، وتظهر الصدفية في بعض الأماكن مثل فروة الرأس والكوع والركبة.

حكة السباحين

مرض جلدي شائع لدى الأشخاص لذين يسبحون في المياه لفترات طويلة، فماء السباحة يحتوي على طفيليات تتفاعل مع الجلد وتسبب ظهور بثور حمراء مع حكة وتهيج للجلد، كما أن تسبب تفاعلات تحسسية للجلد تدوم لفترة ليست بالطويلة، ولكنها لا تحتاج للعلاج، لأنها تختفي تدريجيًا مع الوقت. 

العدوى الفيروسية 

ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة
ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة

توجد بعض الفيروسات المسببة لالتهاب الجلد وأيضًا ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة، ومن هذه الفيروسات فيروس (VZV) وهو الفيروس المسبب لجدري الماء، حيث تظهر بعض البثور والبقع الحمراء المليئة بالسوائل في الجلد، كما أن هذا الفيروس يسبب الإصابة بالهربس النطاقي المصاحب ببثور وحبوب يصاحبها حكة في الجسم، بالإضافة إلى فيروس الحصبة الألمانية المسبب لظهور بقع حمراء صغيرة على الجسم. 

العدوى البكتيرية 

توجد بعض الأنواع من البكتيريا تسبب التهاب في خلايا الجلد ومن أهمها بكتيريا Strep­to­coc­cus التي تسبب عدوى بكتيرية شديدة الانتشار في الجسم تعرف باسم الحمى القرمزية، ومن أهم أعراضها ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة ثم ظهور الحكة والتهيج في الجلد، وتظهر غالبًا في الرقبة والإبطين ومنقطة الفخذين. 

السعفة 

تعد السعفة من الامراض الجلدية الفطرية التي تظهر على شكل بقع دائرية حمراء بشكل بارز لأعلى عن مستوى الجلد، وهي من الأمراض المعدية التي تنتقل بين المرضى بسبب فطريات معدية، ولا تختفي بدون علاجها لذا من المهم الرجوع للطبيب لتشخيص الحالة والأعراض ووصف الأدوية. 

لدغ الحشرات 

اصابة الأشخاص بالحساسية من أهم أسباب ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة أو بحكة، حيث تسبب بعض الحشرات رد فعل تحسسي من الجلد عند لدغها مثل الناموس والبراغيث والقراد وفي بعض الأحيان النحل،  حيث تتأثر المنطقة المصابة باللدغة فتبدأ في التورم والاحمرار ثم تظهر بعض البقع والحبوب الحمراء على الجلد. 

تناول بعض الأدوية 

تؤثر بعض التفاعلات الدوائية على الجلد، حيث أن هناك قائمة بالأدوية المسببة لحكة الجلد أو تهيجه، وهناك أدوية تتضمن أعراضها الجانبية ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة؛ إلا أنه يجب استشارة الطبيب عند ظهور طفح جلدي بطريقة ملحوظة. 

اقرأ أيضًا: يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها

أسباب خطيرة لظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة 

توجد بعض الأسباب الأكثر خطورة التي تؤدي إلى ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة، وهي أسباب غير شائعة ويساعد في التعرف عليها تشخيص الطبيب منها:

  • الأورام السرطانية وبخاصة سرطان الدم.
  • الالتهاب السحائي.
  • فقر الدم ونقص الصفائح الدموية. 
  • فرط الحساسية.

وبالتالي تتعدد أسباب ظهور بقع حمراء على الجسم بدون حكة، ومع اختلاف الأسباب يبقى تشخيص الطبيب هو الخطوة الأهم لوصف العلاج ولمنع ظهور مضاعفات على الجلد قد تسبب ندبات تدوم لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى