صحة ولياقة

متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية

هل لاحظت من قبل تورم بحجم حبة البازلاء الصغيرة في أسفل رقبتك من الخلف أو في مناطق متفرقة من الجسم؟ الأمر شائع حقُا بين عدد كبير من كبار السن والأطفال، يعرف هذا التورم بالتهاب الغدد الليمفاوية، ولكن ما هي أسبابه، وأيضًا متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية، وكيف يمكنك التعامل مع أعراضه المختلفة؟

تورم الغدد الليمفاوية 

توجد الغدد الليمفاوية في أسفل الرقبة وتحت الإبطين أو خلف الأذنين أو أعلى الترقوة، فهي جزء أساسي من الجهاز المناعي للجسم، حيث تقوم بدور أساسي في تنقية وفلترة السائل الليمفاوي من مسببات الأمراض المختلفة من الجراثيم والفيروسات والبكتيريا والجذور الحرة، وهو ما يحمي من وصول هذه الفيروسات والجراثيم إلى خلايا الجسم عبر السائل الليمفاوي الذي يمر من خلال الأوعية الليمفاوية في الجسم. 

يمتد الجهاز الليمفاوي في الجسم ليمكن تحسس بعض الغدد الليمفاوية في مناطق متفرقة من الجسم، ويمكن تحسسها في حجم كبير عند اصابتها بالالتهاب والتورم، وتتورم الغدد الليمفاوية في الجسم لأسباب كثيرة أهمها العدوى أو إصابة الجسم بفيروس أو بكتيريا ضارة سببت التهاب للجسم، إلا أن مكان تورم الغدد الليمفاوية يحدد إلى قدر كبير السبب الرئيسي للتورم.

أسباب تورم الغدد الليمفاوية 

متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية
متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية

السبب الرئيسي وراء التهاب الغدد الليمفاوية هو العدوى الفيروسية، وغالبًا ما تكون عدوى الجهاز  التنفسي العلوي من أكثر أسباب تورم الغدد الليمفاوية، الإضافة إلى فيروسات الحصبة والهربس وفيروسات البرد والإنفلونزا، والتهابات الجيوب الأنفية، والخلل في عدد كريات الدم البيضاء، بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى منها:

التهاب الغدد الليمفاوية في الرقبة 

إذا شعرت بانتفاخ للغدد الليمفاوية في أسفل الرقبة أو أسفل الفك خصيصًا؛ فهذا مؤشر على الإصابة بعدوى: 

  • عدوى الجهاز التنفسي. 
  • عدوى الأسنان والحلق.
  • عدوى الحلق الفيروسية.
  • وجود تورم في الغدد الليمفاوية في أسفل الرقبة بدون ألم قد يكون مؤشر على الإصابة بأورام المخ والرقبة.

التهاب الغدد الليمفاوية خلف الأذن 

تعرف منطقة خلف الأذن من اسفل الرأس باسم المنطقة القذالية، وهي منطقة تواجد الغدد الليمفاوية، وتتورم الغدد الليمفاوية في هذه المنطقة بسبب: 

  • عدوى الأنسجة الرخوة.
  • عدوى التهاب العين.
  • وجود التهاب في فروة الرأس. 

التهاب الغدد الليمفاوية تحت الإبط 

يجب الفحص سريعًا في حالة تورم الغدد الليمفاوية التي تظهر تحت الإبط وبخاصة للسيدات، لأنه غالبًا ما تكون إشارة لوجود سرطان في الثدي، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية, 

التهاب الغدد الليمفاوية في الاربية 

قد يتساءل البعض متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية في حال بروز أو تورم الغدد الليمفاوية في المنطقة بين أسفل البطن وأعلى الفخذ أو المعروفة باسم الاربية، حيث تسبب التهابات المفاصل والعظام هذا الالتهاب، بجانب الالتهابات الموضعية في نفس المنطقة، كما أن التهاب الأطراف من أسباب تورم الغدد الليمفاوية. 

متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية؟ 

متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية
متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية

غالبًا لا يحتاج التهاب الغدد الليمفاوية إلى القلق، لأنه لا يمثل عامل خطورة أو قلق في معظم الحالات،  لذا إذا كنت تريد معرفة متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية؛ عليك أولًا استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء تورم الغدد الليمفاوية ومكان التورم أيضًا يحدد إلى قدر كبير فترة الالتهاب، وبوجه عام غالبًا ما يزول التهاب الغدد الليمفاوية خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

فانتفاخ الغدد الليمفاوية  إشارة قوية على مقاومة الجهاز المناعي في الجسم لعدوى تهاجمه، وبالتالي وجود هذا التورم يعني وجود فيروس أو بكتيريا شرسة تهاجم الجسم، كما أنه قد يكون رد فعل لتناول بعض الأدوية المحفزة لتورم الغدد الليمفاوية،  ومن أكثر الأدوية تأثيرًا على الغدد الليمفاوية أدوية الملاريا، ولكن تشخيص الطبيب يحدد إلى قدر كبير دور الأدوية في التهاب الغدد الليمفاوية من عدمه. 

أعراض التهاب الغدد الليمفاوية

متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية وهل يحتاج لعلاج؟ أم أنه يختفي تدريجيًا بدون الحاجة للطبيب، أسئلة كثيرة يجب أن تعرف إجابتها إذا كان لديك عرض أو أكثر من أعراض تورم الغدد الليمفاوية التي سنوضحها كالآتي: 

  • وجود تورم في مكان الغدة يتراوح حجمه بين حجم حبة البازلاء أو حجم حبة الكرز بحسب شدة الالتهاب في الغدد الليمفاوية.
  • قد يكون مكان التورم مؤلم في بعض الأحيان عند لمسه، أو عند تحريك المكان الموجود فيه مثل الرقبة أو منطقة تحت الإبط  أو الاربية. 
  • وجود أعراض مزامنة مع تورم الغدد الليمفاوية في جانبي الرقبة أو تحت الفك مثل التهاب الحلق أو سيلان الأنف والسعال وارتفاع درجة الحرارة. 
  • في بعض الأحيان قد يسبب تورم الغدد الليمفاوية في الاربية إلى تورم الأطراف والشعور ببرودة عند لمسها بسبب إعاقة التورم لمرور السائل الليمفاوي. 
  • تشقق الجلد في منطقة تورم الغدد الليمفاوية، وقد يتحول للون الأحمر. 
  • فقدان الشهية واضطراب النوم. 
  • التعب والإجهاد.
  • زيادة معدل التعرق. 

علامات الخطورة في تورم الغدد الليمفاوية

متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية
متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية

توجد بعض الأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب والفحص الفوري لتجنب مضاعفات التهاب الغدد الليمفاوية، وأيضًا لاستبعاد احتمالية الإصابة بالأورام الحميدة أو الخبيثة، ومن هذه الأعراض: 

  • وجود تورم ثابت في مكان الغدد الليمفاوية، وغالبًا ما يكون تورم ثابت لا يتحرك.
  • نمو حجم التورم بصورة كبيرة وسريعة.
  • إعاقة التورم للتنفس أو بلع الطعام وبخاصة في حالات التهاب الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة وأسفل الفك. 
  • استمرار تورم الغدد الليمفاوية لأكثر من أسبوعين بدون تحسن. 

كيفية تشخيص تورم الغدد الليمفاوية

يعد الطبيب هو الوحيد القادر على تشخيص السبب الرئيسي لتورم الغدد الليمفاوية، ويستند الطبيب إلى فحص مكان التورم، ثم معرفة تاريخ المرض وإذا كان المريض يستخدم أي أدوية قد تحفز تورم الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى فحص الأعراض الموجودة مع التورم، وفي بعض الحالات يحتاج الطبيب في تشخيصه إلى فحوصات الدم، وفي أحيان أخرى قد يحتاج لأشعة الرنين المغناطيسي أو التصوير باستخدام الموجات فوق المغناطيسية. 

علاج تورم الغدد الليمفاوية

يوجه للأطباء سؤال متكرر عن متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية وما هي الأدوية التي تساعد في علاج هذا الالتهاب الذي ينتج عنه تورم في مكان الغدد الليمفاوية، حيث يعتمد علاج التهاب الغدد الليمفاوية على تشخيص السبب الكامن وراء التورم، ومن أهم طرق علاج التهاب الغدد الليمفاوية:

  • يتم علاج العدوى المسببة للتورم سواء كانت عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • تعالج العدوى الفيروسية بدون مضادات حيوية ولكن باستخدام مضادات الفيروسات، في حين تعالج أنواع العدوى الأخرى باستخدام المضادات الحيوية. 
  • علاج التهابات العين أو الحلق أو التهابات اللثة والأسنان. 
  • قد يكون العلاج الجراحي بإزالة الغدد الليمفاوية في بعض الحالات المزمنة أو التي يتأكد فيها الطبيب من وجود ورم سرطاني.

نصائح لتقليل أعراض التهاب الغدد الليمفاوية

إذا كان سؤالك متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية فيمكن لبعض الأمور أن تخفف من أعراض تورمها مثل الألم عند اللمس أو الحركة، مع تسريع شفائها مع العلاج المناسب، ومن هذه الأشياء:

  • تناول مسكن مناسب في حالة الشعور بألم.
  • عمل كمادات ماء دافئ على مكان الغدد الليمفاوية المتورمة. 
  • الراحة وتنظيم التنفس. 
  • شرب المشروبات الدافئة في حال عدوى الجهاز التنفسي أو الإنفلونزا والبرد.

لا تقلق كثيرًا في حالة تورم الغدد الليمفاوية لديك، ولا تهتم كثيرًا بطرح سؤال متى يزول التهاب الغدد الليمفاوية، لأن الأمر يحتاج لبعض الوقت، ولكن مهم مراقبة الأمر، ومتابعة حجم التورم، والأعراض المصاحبة له، مع ضرورة الاستشارة الطبية في حال ظهور أعراض أخرى أو استمرار تورم الغدد الليمفاوية لأكثر من أسبوعين.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الغدة الدرقية والليمفاوية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى